الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

ذكرى انطلاق فيسبوك.. خطّ تصاعدي حافل ودور مؤثّر

ذكرى انطلاق فيسبوك.. خطّ تصاعدي حافل ودور مؤثّر

Changed

في ذكرى انطلاقة المنصة، نظرة إلى خط زمني تصاعدي يُبين أبرز محطات إنشاء وتوسّع ما أسّسه مارك زوكربيرغ ذات يوم وبات يلعب دورًا مباشرًا في سياسات الدول.

خرج موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من دائرة التأثير الاجتماعي في حياة الأفراد إلى لعب دور مباشر في حراك المجتمعات وسياسات الدول.

في ذكرى انطلاقة المنصة، نظرة إلى خط زمني تصاعدي يُبين أبرز محطات إنشاء وتوسّع ما أسّسه مارك زوكربيرغ ذات يوم. 

مستوى الجاذبية 

بعمر 23 عامًا، أنشأ مارك زوكربيرغ، الطالب في جامعة هارفرد، موقع Facemash لتقييم مستوى الجاذبية لصور طلاب الجامعة. وكان ذلك في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2003.

ثم أطلق بمعية مؤسسين آخرين في العام التالي، وتحديدًا في الرابع من فبراير/ شباط، موقع فيسبوك لطلاب الجامعة. وسرعان ما انتشر في الجامعات الأميركية الأخرى.

وبرواج الموقع، ترك الشاب الجامعة للعمل على فيسبوك في مقر خاص في كاليفورنيا.

ومع بداية ديسمبر/ كانون الأول من العام 2004، كان أكثر من مليون مستخدم ينشطون شهريًا على الموقع، الذي أصبح خارج حرم الجامعات لأول مرة مع دخول طلاب المدارس الثانوية على خط المستخدمين، في الأول من سبتمبر/ أيلول 2005.

ثم تم بعد نحو عام، وتحديدًا في 26 سبتمبر/ أيلول، تخفيض سن التسجيل في فيسبوك إلى 13 سنة.

دور في الثورات 

ظهرت أيقونة الإعجاب على موقع فيسبوك في التاسع من فبراير/ شباط 2009. وحُكي عن دور له في ثورات الربيع العربي في ديسمبر/ كانون الأول 2010.

ثم حمل العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين مزيدًا من التوسع للموقع، ففي 9 أبريل/ نيسان 2012 استحوذ على تطبيق انستغرام لمشاركة الصور مقابل مليار دولار.

ونشط أكثر من مليار مستخدم أو 1 من كل 7 أشخاص في العالم على فيسبوك، وتزايد عدد المعلنين فيه.

بعد ذلك، اشترى الموقع تطبيق واتساب، في 19 فبراير/ شباط 2014، مقابل 19 مليار دولار في محاولة للسيطرة على أحدث تطبيقات المراسلة.

وفي السادس من أبريل/ نيسان 2016، أصبحت خدمة الفيديو المباشر متاحة على فيسبوك.

وبتاريخ 27 يونيو/ حزيران من العام التالي كان أكثر من ملياري مستخدم ينشطون شهريًا.

غرامة مالية

اتُهمت بتاريخ 17 مارس/ آذار 2018، شركة كامبريدج أناليتيكا التي عملت في حملة ترمب 2016 بالحصول على بيانات 87 مليون مستخدم في فيسبوك.

وأدلى على الفور زوكربيرغ ـ الرئيس التنفيذي للموقع ـ بشهادته أمام مجلس الشيوخ ومجلس النواب الأميركي حول سلسلة من فضائح خصوصية البيانات. 

وتوقفت خدمة الوصول إلى تطبيقات فيسبوك وانستغرام ومسنجر وواتساب في معظم مناطق العالم لمدة تجاوزت 14 ساعة في 14 مارس/ آذار 2019.

وغرّمت لجنة التجارة الفدرالية الأميركية فيسبوك بـ 5 مليارات دولار لانتهاكه خصوصية المستهلكين في يوليو/ تموز 2019.

وأخيرًا جمدت شركة فيسبوك حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بعد أحداث اقتحام الكابيتول، وأحالت قرارها إلى لجنتها المستقلة للرقابة.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close