الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"هدية" من بايدن لجونسون.. لكن قد يضطر لدفع ثمنها

"هدية" من بايدن لجونسون.. لكن قد يضطر لدفع ثمنها

Changed

بوريس جونسون وجو بايدن في اجتماع مجموعة السبع يوم 11 يونيو 2021 (غيتي)
بوريس جونسون وجو بايدن في اجتماع مجموعة السبع يوم 11 يونيو 2021 (غيتي)
قدّم بايدن دراجة هوائية مصنوعة يدويًا خصيصًا لجونسون بقيمة 6000 دولار، بينما قدم رئيس الوزراء البريطاني في المقابل صورة لناشط مناهض للعبودية في القرن التاسع عشر.

تبادل الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء بوريس جونسون "الهدايا" خلال قمة مجموعة السبع التي تعقد في المملكة المتحدة.

فقد قدّم بايدن دراجة هوائية مصنوعة يدويًا خصيصًا لجونسون بقيمة 6000 دولار، بينما قدم رئيس الوزراء البريطاني في المقابل صورة لناشط مناهض للعبودية في القرن التاسع عشر، خلال أول رحلة خارجية لبايدن رئيسًا للولايات المتحدة.

دراجة لجونسون ولكن..

وذكرت صحيفة "فيلادلفيا إنكوايرر" أن دراجة بايدن لجونسون عليها رسومات باللون الأزرق مع زخارف حمراء وبيضاء ترمز إلى علم الاتحاد البريطاني مع تواقيع الزعيمين العالميين على عارضة الدراجة. 

علاوة على ذلك، يوجد علم الولايات المتحدة وبريطانيا على مقدمة الدراجة.

لكن رغم لفتة بايدن اللطيفة، فقد أشار تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" إلى أن الأمر قد يشكّل موقفًا دبلوماسيًا حرجًا بالنسبة لرئيس الوزراء البريطاني، وذلك لأنه قد يضطر إلى دفع ثمنها بنفسه إذا أراد الاحتفاظ بها.

فقد دفعت وزارة الخارجية الأميركية 1500 دولار مقابل الدراجة، كما قال ستيفن بيلينكي مالك الشركة المصنعة لـ"واشنطن بوست". وعادة ما تتقاضى الشركة الصغيرة المصنعة للدراجة من فيلادلفيا 6000 دولار لنموذج مماثل.

كما أن الخوذة المطابقة، والشارة البرونزية والفضية التي تعرض أعلامًا بريطانية وأميركية، سترفع التكلفة الإجمالية إلى 10 آلاف دولار.

ووافق بالفعل على تصنيع الدراجة بسعر منخفض بشكل كبير، عندما علم أنه طلب من وزارة الخارجية.

ولكن إذا أراد جونسون الاحتفاظ بالدراجة، فسيتعين عليه دفع ثمنها بنفسه أو الاعتذار عن قبول الهدية، إذ إن القانون البريطاني يسمح لوزراء الحكومة بقبول الهدايا التي تقل قيمتها عن 140 جنيهًا استرلينيًا، أي ما يعادل حوالي 200 دولار فقط.

وغرّد دونالد ترمب جونيور نجل الرئيس الأميركي السابق على تويتر متحدثًا عن "انعدام الاحترام التام لبايدن" عند تبادل الهدايا.

هدية جونسون.. أقل تكلفة

وفقًا لـ"بوليتيكو"، أعطى جونسون بايدن صورة لجدارية مطبوعة للناشط في مجال المساواة من القرن التاسع عشر، والمناهض للعبودية فريدريك دوغلاس.

وذكرت تقارير وسائل الإعلام البريطانية أن جونسون قرر أن يهدي بايدن هذه الصورة بعد أن رآها على موقع الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) بصفحة فريدريك دوغلاس المؤيد إلغاء عقوبة الإعدام في القرن 19.

والتقطت ميليسا هايتون صورة المناضل المناهض للعبودية، وهي تحمل الجنسيتين البريطانية والأميركية.

وعقب الاجتماع بين الزعيمين، شكر بايدن رئيس وزراء المملكة المتحدة على استضافته وكتب على تويتر: "العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أقوى من أي وقت مضى".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة