الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

رسالة لتشرشل من عام 1929 في المزاد.. كان يفكّر في ترك السياسة لمهن "أكثر إمتاعًا"

رسالة لتشرشل من عام 1929 في المزاد.. كان يفكّر في ترك السياسة لمهن "أكثر إمتاعًا"

Changed

رئيس الوزراء البريطاني الشهير ونستون تشرشل
رئيس الوزراء البريطاني الشهير ونستون تشرشل (غيتي)
وجه تشرشل الذي أصبح فيما بعد رئيس وزراء بريطانيا هذه الكلمات لصديقه السير فريدريك بونسونبي، يوم الثامن من أغسطس/ آب 1929، أثناء عبوره المحيط الأطلسي.

في رسالة تعود إلى عام 1929، أشار السياسي المخضرم الراحل ونستون تشرشل إلى مجلس العموم البريطاني على أنه "مسرحه"، لكنه يفكر في مغادرة معترك السياسة.

 وهذه الرسالة ستطرح في مزاد علني في لندن الأسبوع المقبل.

ووجه تشرشل الذي أصبح فيما بعد رئيس وزراء بريطانيا هذه الكلمات لصديقه السير فريدريك بونسونبي، يوم الثامن من أغسطس/ آب 1929، أثناء عبوره المحيط الأطلسي بعد نقاش في البرلمان قال عنه "كان واضحًا أنني وحيد تقريبًا في المجلس".

وعبّر تشرشل عن رغبته في السعي لمهن "أكثر إمتاعًا وأوفر ربحًا" من عضوية البرلمان.

وقبل ذلك بأشهر، أي بشهر مايو/ أيار 1929، كان المحافظون قد خسروا السلطة بعد الانتخابات وحلّت محلهم حكومة أقلية عمالية، على الرغم من احتفاظ تشرشل بمقعده في البرلمان عضوًا عن إيبينج.

وعن الرسالة الفريدة قال ماثيو هالي، رئيس قسم الكتب والمخطوطات في دار مزادات بونهام: "كان يفكر تشرشل حينها في خطواته المقبلة".

وأضاف: "تشرشل كان على وشك القيام بجولة في أميركا في عطلة رائعة مع العائلة" وكتب لصديقه بونسونبي أن "مجلس العموم هو مسرحي الدائم".

"السنوات الجرداء" لتشرشل

ووفق "رويترز"، ينظر كثير من المؤرخين إلى السنوات العشر بين 1929 و1939 على أنها "السنوات الجرداء" لونستون تشرشل، على الرغم من أنه ظل متفاعلًا مع عدد من القضايا، من بينها الهند وتهديد ألمانيا إبان حكم أدولف هتلر، قبل أن يصبح رئيسًا للوزراء عام 1940.

وأضاف تشرشل في رسالته المعروضة للبيع: "يجب أن تتذكر أن مجلس العموم هو مسرحي الدائم، وإذا أصبحت غير قادر على أن أؤدي دورًا فعالًا فيه، فسيكون هذا هو الوقت المناسب بالفعل للتخلي عن طريق السياسة المرهق إلى حد ما لصالح مهن أخرى أكثر إمتاعًا وأوفر ربحًا خارجه".

الرسالة ستطرح في مزاد علني في لندن الأسبوع المقبل
الرسالة ستطرح في مزاد علني في لندن الأسبوع المقبل (موقع دار بوهنام)

الثمن المقدّر لرسالة تشرشل

ووصلت السفينة "إمبراطورة أستراليا"، إلى كيبيك بعد كتابة الرسالة بيوم واحد وانطلق تشرشل في رحلة عبر كندا من الساحل إلى الساحل، قبل زيارة الولايات المتحدة.

وهناك تناول العشاء مع شارلي شابلن وقطب الصحافة ويليام راندولف هيرست.

وستعرض الرسالة في مزاد في "دار بونهام" يوم 15 سبتمبر/ أيلول. ومن المتوقع بيعها بسعر يتراوح بين 4000 و6000 جنيه إسترليني.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close