الأحد 5 مايو / مايو 2024

من سلوان إلى العراقيب.. انتهاكات الاحتلال مستمرّة وتحذيرات من "نكبة"

من سلوان إلى العراقيب.. انتهاكات الاحتلال مستمرّة وتحذيرات من "نكبة"

Changed

تواجه 86 عائلة في بلدة "سلوان"، يزيد عدد أفرادها على 725 فردًا خطر الإخلاء من منازلها
تواجه 86 عائلة في بلدة سلوان يزيد عدد أفرادها على 725 فردًا خطر الإخلاء من منازلها (غيتي)
تصدر وسم "أنقذوا سلوان" و"أنقذوا حي البستان" التفاعل على المنصات، فيما حذر ناشطون من أن يتعرض الشعب الفلسطيني لنكبة جديدة جراء سياسة طرد المقدسيين من منازلهم.

انتهت المهلة التي حددتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، للإقدام على هدم منازل المقدسيين في حي البستان ببلدة سلوان في القدس المحتلة.

وأمهلت سلطات الاحتلال عائلات الحي مدة 21 يومًا لهدم منازلهم بأيديهم أو أن يقوم الاحتلال بعملية الهدم ويفرض عليهم كلفة الهدم.

ويمتد حي البستان على 70 دونمًا ويسكنه 1550 فلسطينيًا مقدسيًا، ومنذ عام 2005 تسعى سلطات الاحتلال لهدمه بحجّة بناء حديقة قوميّة مكانه، إلا أن المقدسيين خاضوا مواجهات مع قوات الاحتلال لمنع ذلك.

وتخشى 86 عائلة يبلغ عدد أفرادها 725 من تنفيذ قرارات الاحتلال بإخلائهم قسرًا من منازلهم لصالح جمعية "عطيريت كوهانيم" الاستيطانية.

بدوره، أوضح الخبير في شؤون الاستيطان والباحث الميداني فخري أبو دياب أن "الاحتلال يدّعي أن سلوان كانت نواة البداية لدولة اليهود الأولى قبل 2500 عام؛ ويريد إثبات أحقيتهم بها بعد أن فشل في إيجاد أي دليل أو حضارة؛ ولذلك فإن الحفريات مستمرة أسفل أحيائها، ولكن الهدف الحقيقي لتهويد سلوان هو إبعاد السكان عن منازلهم ولا سيّما المحيطين بالمسجد الأقصى المبارك".

"أنقذوا سلوان"

وتصدّر وسم "أنقذوا سلوان" و"أنقذوا حي البستان" التفاعل على المنصات الفلسطينية تزامنًا مع قرار الاحتلال بهدم منازل المقدسيين في حي البستان ببلدة سلوان في القدس.

وحذر ناشطون من أن يتعرض الشعب الفلسطيني لنكبة جديدة جراء سياسة الاحتلال الإسرائيلي بطرد المقدسيين من منازلهم، داعين إلى التفاعل مع الوسم دعمًا لأهالي سلوان.

سلطات الاحتلال تهدم قرية العراقيب للمرة 189

وفي سياق متصل، هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة، بعد ظهر اليوم الأحد، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد.

وجاء هدم خيام القرية اليوم، بعدما هُدمت في المرة الماضية في الأول من يونيو/ حزيران الجاري.

وهذه هي المرة الـ189 منذ العام 2000 على التوالي التي تهدم فيها السلطات مساكن العراقيب المتواضعة، والمصنوعة من الأخشاب والنايلون، والمرة السابعة التي تهدم السلطات خيام أهالي العراقيب منذ مطلع العام الجاري 2021 ولغاية اليوم، فيما يعيد الأهالي نصبها من جديد كل مرة من أخشاب وغطاء من النايلون لحمايتهم من الحر الشديد في الصيف والبرد القارس في الشتاء، وتصديًا لمخططات اقتلاعهم وتهجيرهم من أرضهم.

فلسطين تطالب بالتحقيق في "جرائم الاحتلال"

وفي ظل اعتداءات الاحتلال المتكررة على الفلسطينيين لا سيما في القدس المحتلة، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية الأحد، المحكمة الجنائية الدولية، بسرعة التحقيق في "جرائم الاحتلال" الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وتحديدًا القدس.

وتوجهت الوزارة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان مطالبة "بإعطاء الأولوية للملفات التي أحالتها دولة فلسطين، التي صدر قرار بالتحقيق فيها".

كما دعت إلى "سرعة البدء بإجراء تحقيقات في جرائم الاحتلال بحق المدينة المقدسة، لا سيما التهجير القسري بحق المواطنين في حي الشيخ جرّاح وبلدة سلوان".

وقالت الخارجية: إنها تكثف تحركها في أنحاء العالم ومراكز صنع القرار "لفضح جرائم وانتهاكات الاحتلال والمستوطنين ضد شعبنا عمومًا، وضد القدس، ومقدساتها، ومواطنيها خصوصًا".

وجددت فلسطين مطالبتها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش "بتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتنفيذه فورًا".

وفي مارس/ آذار الماضي أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، فتح تحقيق في "جرائم حرب"، ارتكبت في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي 2018، قدّمت فلسطين طلب إحالة إلى "الجنائية الدولية" لملف جرائم إسرائيلية تضمن 3 قضايا وهي: الاستيطان، والأسرى، والعدوان على غزة (2014)".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close