الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

مواجهات مستمرة.. روسيا تحظر دخول 963 أميركيًا بينهم بايدن وبلينكن

استسلام آخر مجموعة من القوات الأوكرانية التي تحصنت في مصنع آزوفستال للصلب
استسلام آخر مجموعة من القوات الأوكرانية التي تحصنت في مصنع آزوفستال للصلب - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
مواجهات مستمرة.. روسيا تحظر دخول 963 أميركيًا بينهم بايدن وبلينكن

شارك

مواجهات مستمرة.. روسيا تحظر دخول 963 أميركيًا بينهم بايدن وبلينكن

آخر تحديث

شارك

طوت روسيا صفحة حصار مدينة ماريوبول الأوكرانية بعدما سيطرت عليها إثر استسلام آخر مجموعة من القوات الأوكرانية التي تحصنت في مصنع آزوفستال للصلب.

في غضون ذلك،  تركز روسيا جهودها العسكرية في شرق البلاد وجنوبها. وتسعى موسكو خصوصًا إلى السيطرة بالكامل على دونباس التي تخضع جزئيًا لسيطرة انفصاليين موالين لروسيا منذ 2014.

وفي هذا الإطار، تعرّض العسكريّون الأوكرانيّون لضربات "كثيفة" شنّتها المدفعيّة الروسيّة في دونباس.

كما جُرح ثمانية أشخاص على الأقل بينهم طفل في ضربة صاروخية روسية استهدفت مركزًا ثقافيًا أعيد بناؤه مؤخرًا في لوزوفا في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن الجمعة مسؤولون أوكرانيون.

في المقابل، كشف الجيش الروسي اليوم السبت أنه دمر شحنة أسلحة غربية كبيرة في منطقة جيتومير الأوكرانية غربي كييف باستخدام صواريخ كاليبر أُطلقت من البحر.

وأعلنت روسيا أنها قررت حظر دخول 963 أميركيًا إلى أراضيها بينهم الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز.

ويأتي ذلك، بعدما أعلن البيت الأبيض أن بايدن وقع على مشروع قانون لتقديم ما يقرب من 40 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا في إطار جهود تعزيز الدعم العسكري للبلاد لمواجهة الهجوم الروسي.

وفي تطور لافت، أعلنت شركة "غازوم" الفنلندية العامة للغاز أن موسكو أوقفت امدادات الغاز الروسي إلى فنلندا بعدما رفضت هلنسكي الدفع بالروبل إلى مجموعة "غازبروم" المزودة.

إلى ذلك، اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إبرام اتفاقية رسمية مع حلفاء بلاده للحصول على تعويضات من روسيا عن الأضرار التي تسببت بها قواتها خلال الحرب.

وأوضح زيلينسكي، الذي يقول إن روسيا تحاول تدمير أكبر قدر ممكن من البنية التحتية لأوكرانيا، أن اتفاقية بهذا الشأن ستوضح أن الدول التي تخطط لأعمال عدوانية سيتعين عليها دفع ثمن أفعالها.

على صعيد الجهود للحد من تداعيات الحرب، أكد متحدث باسم داوننغ ستريت أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اتفق خلال اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على العمل على فتح طرق الإمداد لمخزونات الحبوب الأوكرانية للحد من ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء.

وقال جونسون لأردوغان أيضًا إن فنلندا والسويد ستكونان إضافتين مهمتين إلى حلف شمال الأطلسي.

المزيد حول القصة

Share

زيلينسكي يدعو أوروبا لمزيد من العقوبات على روسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه تلقى اتصالًا من رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي اليوم السبت، وشدد خلاله على أهمية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وفتح الموانئ الأوكرانية.

وكتب زيلينسكي على تويتر أنه شكر دراغي على "دعمه غير المشروط" لمسعى أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

Share

زيلينسكي: "لا بديل" من ترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أي بديل من ترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي سيكون بمثابة "تسوية" مع روسيا، في رده على مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" الذي اقترحه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي عقده في كييف مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا: "لسنا بحاجة إلى بدائل لترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي ولسنا بحاجة إلى مثل هذه التسويات".

Share

فنان صيني منشق يظهر دعمه لأوكرانيا في عمل جديد

عرض رسام الكاريكاتير السياسي الصيني المنشق المعروف باسم باديوكاو لوحات جديدة في العاصمة التشيكية براج تظهر دعمه لأوكرانيا على الرغم من استهدافه أيضًا زعيمي روسيا والصين.

وقدم الفنان المولود في الصين، والذي يستخدم اسمًا مستعارًا، ست لوحات عن حرب أوكرانيا بعنوان "تأثير الفراشة في كييف" في معرض دوكس للصور في براج.

Share

أمين عام الناتو: ينبغي تبديد المخاوف الأمنية لتركيا

شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ، على ضرورة تبديد المخاوف الأمنية لتركيا، على خلفية طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى الحلف.

جاء ذلك في تغريدة بعد اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، تناول انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

ودعا ستولتنبرغ إلى ضرورة الأخذ بالحسبان المخاوف الأمنية لكافة الأعضاء في الحلف.

Share

رئيس فنلندا: أجريت مكالمة صريحة ومباشرة مع أردوغان

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو اليوم السبت إنه أجرى محادثات "صريحة ومباشرة" مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة سعي فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وشكك أردوغان علانية فيما إذا كان ينبغي السماح لفنلندا والسويد بالانضمام إلى التحالف العسكري.

وكتب نينيستو على تويتر بعد المكالمة: "أوضحت أن فنلندا وتركيا الحليفتين في حلف شمال الأطلسي ستلتزمان بأمن بعضهما البعض، وبالتالي ستزداد علاقتنا قوة".

وأضاف: "تدين فنلندا الإرهاب بكل أشكاله ومظاهره. نواصل الحوار الوثيق".

Share

إردوغان يحضّ السويد على "إنهاء دعمها للتنظيمات الإرهابية"

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السويد السبت الى "إنهاء دعمها السياسي والمالي وتسليمها أسلحة للتنظيمات الإرهابية"، وذلك على خلفية معارضته انضمام هذا البلد الى حلف شمال الاطلسي.

وقال إردوغان في بيان إنه "ينتظر من السويد أن تتخذ اجراءات ملموسة وجدية، تظهر أنها تشاطر تركيا قلقها حيال تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي وامتداداته في سوريا والعراق".

Share

البيت الأبيض: بايدن يوقع على مشروع قانون لتمويل أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن وقع اليوم السبت على مشروع قانون لتقديم ما يقرب من 40 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا في إطار جهود تعزيز الدعم العسكري للبلاد لمواجهة الهجوم الروسي.

وبايدن موجود حاليا في سول لعقد أول قمة له مع الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يون سوك-يول.

Share

روسيا تحظر دخول 963 أميركيًا إلى أراضيها بينهم بايدن وبلينكن

أعلنت روسيا أنها قررت حظر دخول 963 أميركيًا إلى أراضيها بينهم الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز.

ولحظر السفر تأثير رمزي فقط لكنه يشكل جزءا من التدهور المستمر في علاقات روسيا مع الولايات المتحدة وحلفائها منذ بدء هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

Share

غازبروم: انخفاض نقل الغاز عبر أوكرانيا

أعلنت شركة غازبروم الروسية أنها تواصل إمداد أوروبا بالغاز عبر أوكرانيا من خلال نقطة دخول سودجا وبلغت الأحجام اليوم السبت 45.9 مليون متر مكعب، انخفاضا من 62.4 مليون متر مكعب أمس الجمعة.

وأضافت غازبروم إن أوكرانيا رفضت طلبا لتوريد الغاز عبر نقطة دخول سوخرانوفكا الرئيسية.

وكانت شركة "غازوم" الفنلندية العامة للغاز كشفت أن موسكو أوقفت امدادات الغاز الروسي إلى فنلندا السبت بعدما رفضت هلنسكي الدفع بالروبل إلى مجموعة "غازبروم" المزودة.

Share

الجيش الروسي يعلن تدمير شحنة أسلحة غربية في أوكرانيا

كشف الجيش الروسي اليوم السبت أنه دمر شحنة أسلحة غربية كبيرة في منطقة جيتومير الأوكرانية غربي كييف باستخدام صواريخ كاليبر أُطلقت من البحر.

وأضافت وزارة الدفاع في بيان أن الضربة استهدفت "مجموعة كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية قادمة من الولايات المتحدة ودول أوروبية" وكانت موجهة إلى القوات الأوكرانية في منطقة دونباس الشرقية حيث يتركز القتال.

ولفت التقرير أيضًا إلى أن الصواريخ الروسية أصابت مستودعات لتخزين الوقود بالقرب من أوديسا على ساحل البحر الأسود وأسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز سوخوي-25 و14 طائرة مسيرة.

وفي آخر تحديث لها بشأن الحرب، التي تسميها روسيا "عملية عسكرية خاصة"، قالت وزارة الدفاع أيضًا إن روسيا قصفت العديد من مواقع القيادة الأوكرانية.

المزيد حول القصة

Close