الجمعة 17 مايو / مايو 2024

موجة الحر تصيب الأطفال وكبار السن.. نصائح لتفادي تداعياتها السلبية

موجة الحر تصيب الأطفال وكبار السن.. نصائح لتفادي تداعياتها السلبية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تأثير الحر الشديد على أنظمة الرعاية الصحية (الصورة: غيتي)
أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الحرارة الشديدة تفاقم الحالات الصحية للأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والربو.

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن الحرارة الشديدة التي تضرب النصف الشمالي من الكرة الأرضية تفرض ضغوطًا متزايدة على أنظمة الرعاية الصحية، وتؤثر بشكل خاص على من هم أقل قدرة على التأقلم.

وأوضحت المنظمة أن الحر يفاقم الحالات الصحية للأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والربو.

ويعاني الملايين في ثلاث قارات موجة من الحر الشديد مستمرة منذ عدة أيام مع تسجيل درجات حرارة قصوى.

فالحر الشديد يستمر في الهيمنة على أجزاء كبيرة من أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية، حيث تسببت درجات الحرارة القصوى جدًا بحرائق غابات عنيفة في الأيام الأخيرة.

انعكاسات صحية ونصائح هامة

وفي هذا الإطار، يوضح الأخصائي في الأمراض الصدرية والتنفسية أنطوان أشقر، أن أكثر من يعاني من درجات الحرارة المرتفعة هم المصابون بالأمراض المزمنة وكبار السن والأطفال، مضيفًا أن الإنسان يتعرق ويتعرض لحالات التجفيف وخسارة المياه، لكي يتأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة.

وفي حديث إلى "العربي" من العاصمة الفرنسية باريس، يشير أشقر إلى أن الأطفال وكبار السن ليس لديهم الإمكانية لشرب المياه أو الاعتناء بأنفسهم في حالة تعرضهم لجفاف المياه داخل جسمهم، لذلك فهم يذهبون إلى الطوارئ، ما يسبب ضغطًا على المستشفيات.

وفيما ينبه أيضًا من أن الحرارة المرتفعة قد تسبب تخثرًا في الدم، يوضح أشقر أن هذا الأمر يسبب جلطة في الدماغ وصعوبة في التنفس، وقد يؤدي إلى نوع من الغيبوبة لدى الأطفال بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وينضح أشقر كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، بعدم الخروج خلال النهار عند الحرارة المرتفعة، وألا يمارسوا الرياضة، وأن يبقوا في أماكن مبردة، وأن يرتدوا ثيابًا خفيفة، وفاتحة اللون قادرة على امتصاص الحرارة.

كما ينصح بشرب كميات كبيرة من المياه، واستخدام بخاخات الماء، وفتح النوافذ والأبواب عند المساء، بالإضافة إلى التقليل من التنقل بالسيارات لتخفيف تلوث الهواء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close