الخميس 2 مايو / مايو 2024

موجة حر قياسية تضرب المغرب.. والأرصاد تحذر

موجة حر قياسية تضرب المغرب.. والأرصاد تحذر

Changed

موجة حر في المغرب
من المرتقب تسجيل درجات حرارة عليا تراوح بين 46 و49 درجة، بالمحافظات الوسطى والجنوبية (غيتي)
قال رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية إن موجة الحر ناجمة عن تحرك كتل هوائية ساخنة من الصحراء الكبرى.

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية، أن تشهد محافظات في المملكة موجة حر قياسية، بدأت اليوم الجمعة وتستمر حتى الاثنين المقبل.

جاء ذلك في نشرة إنذارية، نشرتها وكالة الأنباء الرسمية اليوم الجمعة.

وأوضحت المديرية أن من المرتقب تسجيل درجات حرارة عليا تراوح بين 46 و49 درجة، بالمحافظات الوسطى والجنوبية.

"نسبة الاحترار ارتفعت"

وقال رئيس مصلحة التواصل بالمديرية الحسين يوعابد في حديث لوكالة "الأناضول": إن موجة الحر ناجمة عن تحرك كتل هوائية ساخنة من الصحراء الكبرى، وبالخصوص من شمال موريتانيا ومالي في اتجاه المناطق الجنوبية والداخلية للمغرب.

وأضاف: "سجلنا في 10 يوليو/ تموز الماضي درجة حرارة قصوى بلغت 49.6 بمحافظة سيدي سليمان (وسط)، وهي الأعلى بالمملكة منذ 1995 التي سجلت 49 درجة".

وأوضح أن نسبة الاحترار خلال السنوات الـ10 الماضية ارتفعت بواقع 0.33 درجة، وهو أعلى من المعدل العالمي البالغ 0.17 درجة.

وأردف أن "هناك عاملين يفسران زيادة الاحترار، الأول مرتبط بما يسمى التغايرية الطبيعية للمناخ، إذ أصبح من المعتاد أن تشهد البلاد موجات حر كل صيف بفعل الكتل الهوائية الصاعدة من الجنوب".

وأكمل أن العامل الثاني "مرتبط بالظواهر القصوى الناجمة عن التغيرات المناخية، والتي تسفر عن موجات حر قياسية تؤدي إلى نشوب حرائق وأمطار قياسية".

ظواهر حرارية دافئة

ونقلت مواقع محلية، عن الخبيرة مريم ألوري تأكيدها أن درجات الحرارة المسجّلة في المغرب خلال الفترة ما بين 1981 و2016 زادت بمعدلات أعلى من المتوسط العالمي البالغ 1.1%.

وأشارت ألوري في تصريح إذاعي، إلى أن الدراسات التي قامت بها المديرية العامة للأرصاد الجوية حول الاتجاهات المناخية الملحوظة خلال الآونة الأخيرة تكشف عن رسم اتجاهات متزايدة في الظواهر الحرارية الدافئة، واتجاهات تنازلية في الظواهر الباردة أثناء النهار والليل في جميع أنحاء المغرب.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close