الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

موسكو  تتهم "مرتزقة إسرائيليين" بالقتال في صفوف كتيبة "آزوف" الأوكرانية

موسكو  تتهم "مرتزقة إسرائيليين" بالقتال في صفوف كتيبة "آزوف" الأوكرانية

Changed

تقرير حول فيلق المقاتلين الأجانب الذي يساعد أوكرانيا على مواجهة روسيا (الصورة: غيتي)
يرى عدد من الأوكرانيين أن أعضاء كتيبة آزوف هم أبطال لكن روسيا تعتبرهم "فاشيين" و"نازيين" يرتكبون فظائع.

أكدت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء أن "مرتزقة إسرائيليين" يقاتلون في أوكرانيا إلى جانب كتيبة آزوف التي تصفها موسكو بـ"النازية"، غداة تصريحات أشارت إلى أصل يهودي لهتلر ما أثار جدلًا حادًا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لإذاعة سبوتنيك: "سأقول شيئًا لا يرغب السياسيون الإسرائيليون في سماعه على الأرجح لكن قد يفيدهم. في أوكرانيا يقف المرتزقة الإسرائيليون جنبًا إلى جنب مع مقاتلي آزوف". 

كتيبة آزوف

وكانت كتيبة آزوف الأوكرانية تاسست في 2014 من قبل ناشطين من اليمين المتطرف قبل دمجها في القوات النظامية، وأثبتت أنها من أشرس المعارضين للقوات الروسية التي تشن هجومًا عسكريًا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط.

ورفض أفرادها مع مقاتلين أوكرانيين آخرين خصوصًا إلقاء أسلحتهم في ميناء ماريوبول المحاصر (جنوب شرق) حيث يتحصن آخر المدافعين عن المدينة في مصنع آزوفستال للمعادن الذي شنت عليه القوات الروسية هجومًا عليها الثلاثاء.

ويرى عدد من الأوكرانيين أن أعضاء كتيبة آزوف هم أبطال لكن روسيا تعتبرهم "فاشيين" و"نازيين" يرتكبون فظائع.

غضب إسرائيلي

وبتأكيدها أن الإسرائيليين يقاتلون إلى جانب آزوف، تواصل موسكو إثارة الجدل الذي بدأ بعدما تحدث وزير الخارجية سيرغي لافروف الأحد عن "دم يهودي" لدى أدولف هتلر والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يهودي.

وأثارت التصريحات غضب إسرائيل التي وصفتها بـ "الفاضحة ولا تغتفر" و"الخطأ التاريخي المروع". 

ومساء الثلاثاء تصاعد التوتر بعدما اتهمت موسكو إسرائيل بـ"دعم نظام النازيين الجدد في كييف". 

وشجب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الإثنين، تصريحات نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي قال إن هتلر "كان دمه يهوديًا". وقررت الوزارة الإسرائيلية استدعاء السفير الروسي في تل أبيب، للحصول على "توضيحات".

ولطالما حاولت إسرائيل منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، أن تحافظ على توزان دبلوماسي في علاقاتها مع كييف وموسكو، غير أن تصريحات لافروف في مقابلة مع قناة "ميدياست" الإيطاليّة بُثّت الأحد أثارت غضبًا إسرائيليًا.

وقال لافروف: إن الرئيس الأوكراني فولوديمير "زيلينسكي يقدم هذه الحجة: كيف يمكن للنازية أن تكون موجودة في أوكرانيا إذا كان هو (زيلينسكي) نفسه يهوديًا".

وأضاف، في تصريحاته التي نقلت على موقع وزارته أيضًا: "قد أكون مخطئًا، لكن هتلر كان دمه يهوديًا أيضًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close