الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

موسكو تتهم كييف بتفجير جسر القرم.. مستشار زيلينسكي: "مجرد بداية"

موسكو تتهم كييف بتفجير جسر القرم.. مستشار زيلينسكي: "مجرد بداية"

Changed

مراسل "العربي" يكشف تفاصيل ردود الفعل في روسيا على انفجار جسر القرم (الصورة: غيتي)
حمّلت سلطات شبه جزيرة القرم الجانب الأوكراني المسؤولية عن تفجير جسر القرم، فيما علّق مستشار الرئيس الأوكراني قائلًا إنها "مجرد بداية".

اتهمت سلطات شبه جزيرة القرم أوكرانيا باستهداف جسر "كيرتش" وفق مراسل "العربي" من موسكو، مشيرًا إلى أن هذا التطور يعد خطيرًا لأن جسر القرم يعد خطًا أحمر بالنسبة للرئيس فلاديمير بوتين لأنه يعتبر من أهم إنجازاته.

وأفاد مكتب التحقيق الفدرالي الروسي بأن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في التفجير الذي استهدف جسر كيرتش بشبه جزيرة القرم، فيما اعتبر أوليغ موروزوف، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي، التفجير "إعلان حرب".

بالمقابل، صرّح مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ميخايلو بودولياك بأن "هذه مجرد بداية"، من دون أن يقر بمسؤولية أوكرانيا عن ذلك، وفق "رويترز".

وأضاف: "يجب تدمير كل شيء غير قانوني، ويجب إعادة كل ما سُرق إلى أوكرانيا، ويجب طرد الروس من كل (منطقة) احتلوها".

ووقع انفجار عند جسر "كيرتش" الرئيس الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم اليوم السبت، نتيجة انفجار سيارة مفخخة.

وأدى الانفجار اليوم السبت، إلى سقوط أجزاء من الطريق مما أدى إلى توجيه حركة المرور في اتجاه واحد، في حين نشر مسؤولون أوكرانيون بعد الحادث رسائل مرحة لكن من دون إعلان مباشر للمسؤولية.

وأشار إلى مراسل "العربي" إلى أن التفجير يبدو أنه حدث في أحد القطارات التي تنقل الوقود إلى الجهة الثانية من شبه جزيرة القرم، وأدى إلى تعطل الحركة بشكل تام.

ونقلت السلطات الرسمية عن الناطق باسم الكرملين قوله إن: الرئيس فلاديمير بوتين كلّف بإنشاء لجنة تحقيق في الحادث.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014، وافتتح الرئيس فلاديمير بوتين الجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومترًا ويربطها بشبكة النقل الروسية في احتفال كبير بعد ذلك بأربع سنوات.

ويمثل الجسر الآن طريق إمداد مهم للقوات الروسية التي سيطرت على معظم منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا.

وقالت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب على مواقع التواصل الاجتماعي إن: الانفجار وقع في الساعة 06:07 صباحًا بالتوقيت المحلي (03:07 بتوقيت غرينتش) في شاحنة نقل وتسبب في اشتعال النار في سبع عربات لنقل الوقود في قطار متجه إلى شبه الجزيرة.

وأضافت أن قسمين من الجسر البري انهارا جزئيًا، لكن الممر المائي عبر مضيق كيرتش، والذي تنتقل من خلاله السفن بين البحر الأسود وبحر آزوف، لم يتضرر.

وقال سيرغي أكسيونوف الحاكم الروسي لشبه جزيرة القرم على مواقع التواصل إن: الجسر البري لا يزال سليمًا في اتجاه واحد، لكن جرى تعليق حركة المرور في أثناء تقييم الأضرار.

"عيد ميلاد سعيد"

وأظهرت صور دخانًا كثيفًا يتصاعد من جزء من الجسر. ولاحقًا نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الطوارئ قولها إن الحريق تم إخماده.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن فلاديمير كونستانتينوف، رئيس برلمان القرم قوله: "المخربون الأوكرانيون تمكنوا من الوصول إلى جسر القرم بأيديهم الملطخة بالدماء".

وأضاف: "لديهم الآن ما يفخرون به... خلال نشاطهم الاقتصادي على مدى 23 عامًا، لم يبنوا شيئًا يستحق الاهتمام في شبه جزيرة القرم، لكنهم (الآن) تمكنوا من إتلاف طريق الجسر الروسي". وقال كونستانتينوف إن الأضرار "ليست جسيمة" وسيتم إصلاحها بسرعة.

بدوره، نشر أوليكسي دانيلوف، رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني مقطع فيديو للجسر المحترق على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب مقطع فيديو لمارلين مونرو وهي تغني "عيد ميلاد سعيد، سيدي الرئيس"، حيث أتم بوتين عامه السبعين أمس الجمعة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة