الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

نيران فوق كيرتش.. انفجار يستهدف الجسر الرابط بين القرم وروسيا

نيران فوق كيرتش.. انفجار يستهدف الجسر الرابط بين القرم وروسيا

Changed

نافذة على تداعيات قرار بوتين ضم أقاليم أوكرانية لموسكو (الصورة: تويتر)
حرب نسف الجسور تتواصل بشتى الطرق بين روسيا وأوكرانيا التي تستهدف تعطيل الإمدادات اللوجستية لموسكو الأمر الذي قد يبدو أنه أحد أسباب ما جرى لجسر كيرتش اليوم.

اشتعلت النيران في صهريج للوقود على جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم خلال ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، في حين أفادت تقارير روسية وأوكرانية بوقوع انفجار.

وتم تعليق حركة مرور السيارات والقطارات على الجسر الذي افتتح في عام 2018 ليربط شبه جزيرة القرم بشبكة النقل الروسية، فيما قالت وكالة الإعلام الروسية نقلًا عن مسؤول محلي إن "النيران اندلعت في صهريج للوقود على أحد قطاعات الجسر". ولم يرد ذكر لسبب اندلاع النيران.

وبدا الجسر في مقاطع فيديو متناقلة على مواقع التواصل، وقد شهد انهيارًا جزئيًا للطريق في ممر السيارات، فيما بدت النيران مشتعلة في قطار شحن على خط السكك الحديدية الموازي، حيث أكدت وسائل إعلام روسية أن الحريق طال سبعة خزانات وقود.

فتح تحقيق في الحادث

من جانبه، أفاد الكرملين، السبت، بأن الرئيس فلاديمير بوتين أوعز بتشكيل لجنة للتحقيق بملابسات حادث انفجار شاحنة على جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "أصدر الرئيس بوتين تعليمات لرئيس الوزراء بتشكيل لجنة لمعرفة أسباب ما حدث وإزالة آثاره في أسرع وقت ممكن"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية.

وأوضح أن اللجنة ستشمل أيضا رئيسي إقليمي كراسنودار والقرم، وممثلي الحرس الوطني وجهاز الأمن الفدرالي ووزارة الداخلية.

وكان الرئيس الروسي قد افتتح هذا الجسر في عام 2018، وذلك بعد ضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، مما أدى إلى فرض عقوبات على روسيا وتدهور العلاقات مع الغرب.

ويأتي هذا الحدث بعد إعلان روسيا ضمها أربعة أقاليم أوكرانية بشكل رسمي إليها. 

انفجار "سيارة مفخخة"

وسائل إعلام أوكرانية ذكرت أن انفجارًا وقع على الجسر حوالي الساعة السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي، ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، أن الحريق اندلع بفعل سيارة مفخخة، مشيرة إلى تضرر الطرقات على الجسر.

وأعلنت اللجنة "اليوم في الساعة 6:07 انفجرت سيارة مفخخة، على قسم الطرقات من جسر القرم ما أدى إلى اندلاع الحريق في سبع قاطرات صهاريج على السكك الحديد كانت متوجهة إلى القرم".

وقال نيكولاي لوكاشينكو، القائم بأعمال وزير النقل الإقليمي الروسي، للصحافيين إن السلطات تدرس إطلاق خدمة العبارات المائية.

ويتكون الجسر الذي يبلغ طوله 19 كيلومترًا (11.8 ميلًا)، والممتد عبر مضيق كيرتش ليربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي لروسيا ، من قسم للسكك الحديدية وقسم للمركبات. وأصبح يعمل بكامل طاقته في عام 2020.

وكانت روسيا قد أكدت مراراً أن القوات الأوكرانية، تستهدفت جسورًا من أجل تعطيل الإمدادات اللوجستية للقوات الروسية. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close