السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"ميسي الرياضيات".. فوز أرجنتيني بجائزة "أبل" لمساهماته في نظرية الانتظام

"ميسي الرياضيات".. فوز أرجنتيني بجائزة "أبل" لمساهماته في نظرية الانتظام

Changed

أشادت الأكاديمية النرويجية للعلوم خصوصًا بإسهامات كافاريلي على مدى أكثر من 40 عامًا في نظرية الانتظام - موقع الجائزة
أشادت الأكاديمية النرويجية للعلوم خصوصًا بإسهامات كافاريلي على مدى أكثر من 40 عامًا في نظرية الانتظام - موقع الجائزة
أعلنت الأكاديمية النروجية للعلوم أن كافاريلي، حصل على الجائزة عن "مساهماته المهمة في نظرية انتظام المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية".

فاز الأرجنتيني الأميركي لويس كافاريلي المختص بـ "المعادلات التفاضلية الجزئية"، التي تتيح وصف مجموعة متنوعة من الظواهر كتدفق المياه أو نمو السكان، بجائزة "أبل" (Abel) للرياضيات اليوم الأربعاء.

التكريم الذي يأتي بعد ثلاثة أشهر من فوز الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي بكأس العالم في قطر، تعلّق عليه صحيفة "الغارديان" بعبارة: كرة القدم بداية والآن الرياضيات، لتشير إلى فوز أرجنتيني بأفضل لقب دولي في هذا المجال.

وكافاريلي، الذي وُلد ونشأ في عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس، يُعد أول فائز بالجائزة من أميركا الجنوبية، وتم وصفه بـ"ميسي الرياضيات".

ويعيش الرجل منذ حصوله على درجة الدكتوراه من جامعة بوينس آيرس عام 1972، في الولايات المتحدة التي يحمل جنسيتها.

"تأثير كبير جدًا"

وأعلنت الأكاديمية النروجية للعلوم أن كافاريلي (74 عامًا)، وهو أستاذ في جامعة تكساس، حصل على الجائزة عن "مساهماته المهمة في نظرية انتظام المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية".

وبحسب وكالة "فرانس برس"، توضح المعادلات من هذا النوع كيفية تبدُّل متغيرات عدة بين بعضها، وتُستخدم في مجالات عدة، على غرار الهندسة والفيزياء والاقتصاد وعلم الأحياء.

وُلد لويس كافاريلي ونشأ في بوينس آيرس - فيسبوك
وُلد لويس كافاريلي ونشأ في بوينس آيرس - فيسبوك

وقد أشادت الأكاديمية خصوصًا بإسهامات الفائز على مدى أكثر من 40 عامًا في نظرية الانتظام.

وقال رئيس لجنة "أبل" هيلجي هولدن: "من خلال الجمع بين الرؤية الهندسية اللامعة والأدوات والأساليب التحليلية المبتكرة، كان له ولا يزال تأثير كبير جدًا على الأرض".

وتبلغ قيمة الجائزة 7.5 ملايين كرونة (663 ألف يورو)، وسيتسلمها الفائز رسميًا في أوسلو في 23 مايو/ أيار المقبل. وكان الأميركي دنيس بارنيل ساليفان نال جائزة "أبل" العام الفائت عن أبحاثه المتعلقة بالطوبولوجيا ونظرية الفوضى.

وتحمل الجائزة التي تمنح سنويًا منذ عام 2003، وغالبًا ما توصف بأنها تعادل جائزة نوبل التي لا تحتوي على فئة الرياضيات، اسم عالم الرياضيات النروجي نيلز هنريك أبل (1802-1829).

وقدّم أبل مساهمات مهمة في العديد من المجالات، قبل وفاته بمرض السل عن 26 عامًا، بحسب "الغارديان".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close