الإثنين 20 مايو / مايو 2024

ميسي يحرز جائزة الفيفا لأفضل لاعب عام 2023.. ماذا عن التشكيلة الأفضل؟

ميسي يحرز جائزة الفيفا لأفضل لاعب عام 2023.. ماذا عن التشكيلة الأفضل؟

Changed

لحظة إعلان فوز ميسي بالجائزة
لحظة إعلان فوز ميسي بالجائزة - غيتي
مجددًا، يقف الأسطورة الأرجنتيني ميسي على منصات التتويج العالمية ليحصد جائزة فردية جديدة في مشهد بات مألوفًا خلال مسيرته.

تُوّج ليونيل ميسي بجائزة "The Best FIFA" لأفضل لاعب في العالم لعام 2023 والتي يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ليحتفط الأسطورة الأرجنتيني بالجائزة للعام الثاني على التوالي. 

وتفوق ميسي على منافسيه النرويجي آرلينغ هالاند، والفرنسي كيليان مبابي، رغم أنه تساوى بعدد النقاط البالغ 48 نقطة مع هالاند، لكنه حصد الجائزة بسبب تواجده في المركز الأول خلال عملية التصويت (المركز الأول من الاختيارات الثلاث لكل مصوت) لعدد مرات أكبر من هالاند، وذلك بناءً على قوانين "الفيفا" كما أوضح الاتحاد الدولي على موقعه، فيما حل مبابي في المركز الثالث بواقع 35 نقطة.

وشارك في التصويت مدربون، وقادة المنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى الصحفيين الخبراء، والمشجعين من جميع أنحاء العالم، وقد أدى التصويت لبلوغ ميسي رقمًا قياسيًا في نيل هذه الجائزة، التي يحملها للمرة الثامنة في تاريخ مسيرته الكروية. 

هذه المرة الثامنة التي يحصد فيها ميسي الجائزة
هذه المرة الثامنة التي يحصد فيها ميسي الجائزة- إكس

كيف فاز ميسي؟

وأوضح الفيفا، أن ميسي استحق اللقب، من خلال قيادته باريس سان جيرمان العام الماضي للقب البطولة الفرنسية، حيث قدم الأسطورة الأرجنتيني تمريرات حاسمة أكثر من أي لاعب آخر خلال الموسم، وتم اختياره لاحقًا ضمن فريق الموسم في الدوري الفرنسي.

وبعد فوزها بكأس العالم في قطر 2022، واصلت الأرجنتين التألق في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 26. وقبل ذلك، سجّل ميسي الهدف رقم 100 على الصعيد الدولي في عام 2023، خلال الفوز في مباراة ودية ضد كوراكاو بنتيجة 7-0 في مارس/ آذار الماضي، وأصبح ثالث لاعب يصل لهذا الإنجاز بعد الإيراني علي دائي، وأيقونة البرتغال كريستيانو رونالدو.

هيمن لاعبو مانشستر سيتي على التشكيلة الأفضل لعام 2023
هيمن لاعبو مانشستر سيتي على التشكيلة الأفضل لعام 2023- إكس

وبعد مغادرته باريس سان جيرمان في الصيف، كان لميسي تأثير فوري في أول ظهور له مع فريقه الجديد إنتر ميامي، وقاد الفريق الأميركي لسلسة انتصارات غير مسبوقة قبل أن يصاب، ويتأخر النادي بفعل غيابه. 

التشكيلة المثالية

واختار المصوتون تشكيلة العالم لموسم 2023، والتي سيطر عليها نجوم فريق مانشستر سيتي، الذين أحرزوا سداسية غير مسبوقة، بفوزهم بكأس الرابطة الإنكليزي، والدوري الممتاز، ودوري الأبطال وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية، والسوبر الإنكليزي. 

وحجز سبعة من أفراد فريق مانشستر سيتي مكانهم في التشيكلة، مقابل 3 لاعبين من ريال مدريد، وميسي من إنتر ميامي. 

  • حراسة المرمى: تيبو كورتوا (ريال مدريد)

  • خط الدفاع: جون ستونز، كايل ووكر، روبن دياز (مانشستر سيتي)

  • خط الوسط: برناردو سيلفا، كيفين دي بروين، (مانشستر سيتي)، وجود بيلنغهام (ريال مدريد). 

  • خط الهجوم: إيرلينغ هالاند (مانشستر سيتي)، كيليان مبابي (باريس سان جيرمان)، ليونيل ميسي (إنتر ميامي)، فينيسيوس جونيور (ريال مدريد).

لمن صوت ميسي وصلاح؟

ورغم عدم وجود اسمه في تشكيلة العالم، فاز الحارس إيدرسون من مانشستر سيتي بجائزة أفضل حارس، فيما نال الإسباني بيب غوارديولا بجائزة أفضل مدرب، كذلك فاز لاعب خط الوسط البرازيلي، ولاعب بوتافوغو، غيليرمي مادروغا بجائزة بوشكاش لعام 2023، عن تسديدته المذهلة التي سكنت الشباك في مباراة الدوري البرازيلي الدرجة الثانية ضد نوفوريزونتينو

كذلك نالت لاعبة إسبانيا، في المنتخب الفائز بكأس العالم للسيدات الموسم الماضي، أيتانا بونماتي، جائرة أفضل لاعبة في العالم، بعدما حصدت كذلك عدة ألقاب مع فريقها برشلونة.

وبين الأصوات التي كشف عنها الفيفا، كان تصويت النجم المصري محمد صلاح للجائزة، حيث اختار صلاح، ليونيل ميسي أولًا، ثم هالاند، فزميل الأخير كيفن دي بروين. لكن ميسي بدوره، صوت للنرويجي هالاند أولًا، ثم للفرنسي مبابي زميله في نادي العاصمة الفرنسية سابقًا، وثالثًا لمواطنه جوليان ألفاريز.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close