Skip to main content

نددت بالدور "السلبي" لواشنطن.. الصين تقرر حظر الملاحة شمالي تايوان

الخميس 13 أبريل 2023

ستحظر الصين دخول السفن إلى منطقة واقعة شمال تايوان، يوم الأحد المقبل، بسبب "سقوط محتمل لحطام صاروخ"، حسبما قالت هيئة بحرية إقليمية.

وستُغلق المنطقة الواقعة على بعد 160 كيلومترًا تقريبًا من تايبيه، الأحد من الساعة التاسعة حتى الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي، حسبما قالت إدارة السلامة البحرية في مقاطعة فوجيان الصينية (شرق)، مشيرة إلى أن السفن "ستُمنع من الدخول".

تحذير "للبيادق"

وكانت وزارة النقل التايوانية أعلنت، أمس الأربعاء، أنّ الصين ستفرض منطقة حظر جوي إلى شمال الجزيرة الأحد في 16 من أبريل/ نيسان الجاري بسبب "أنشطة فضائية" ممّا سيحدّ من الرحلات.

وجاء الإعلان، بعدما اختتمت الصين يوم الإثنين، تدريبات عسكرية استمرت أيامًا حول تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، ردًا على اجتماع عقدته رئيسة تايوان تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في كاليفورنيا مؤخرًا، ما أثار غضب بكين.

وقالت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان في بكين، تشو فنجليان: "يواصل قادة الحزب الديمقراطي تحدي مبدأ الصين الواحدة، ويعملون كبيادق للولايات المتحدة في حربها ضد الصين، من أجل مصالح سياسية شخصية". 

وحاكت المناورات الصينية ضربات هادفة و"ضرب طوق" حول الجزيرة التي تعتبرها الصين واحدة من أقاليمها.

ولا يبدو أنّ منطقة حظر الطيران مرتبطة بالتدريبات، إذ أعلنت الوزارة التايوانية أنّ بكين أقامتها على مستوى "مناطق التقاء العديد من الطرق الدولية بسبب أنشطة فضائية". وكانت بكين أعلنت أولًا عن حظر لثلاثة أيام لكنها غيرت خططها بعد اعتراضات من تايوان.

تنديد بالدور الأميركي

يأتي ذلك وسط توترات تشهدها المنطقة، بعدما أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، "نوعًا جديدًا" من الصواريخ البالستية، وهو ما سيمثل تقدمًا تقنيًا وإستراتيجيًا كبيرًا لبرنامج بيونغيانغ للتسلح.

وتسبب إطلاق الصاروخ بحال من التأهب لفترة وجيزة في جزيرة هوكايدو اليابانية (شمال)، قبل أن تؤكد طوكيو أنه لم يسقط في أراضيها.

وأدانت الصين اليوم الدور "السلبي" للولايات المتحدة في تأجيج التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد إطلاق بيونغيانغ الصاروخ.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين لصحافيين: "لدورة التوترات الحالية أسبابها.. التأثير السلبي للتدريبات العسكرية السابقة للولايات المتحدة ونشر الأسلحة الإستراتيجية حول شبه الجزيرة (الكورية) واضح للجميع".

ونددت الولايات المتحدة "بشدة" بإطلاق كوريا الشمالية الصاروخ البالستي، حيث قالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إن "عملية الإطلاق هذه تشكل انتهاكًا فاضحًا لكثير من قرارات مجلس الأمن الدولي، وتزيد التوترات بلا داعٍ وتهدد بزعزعة الأمن في المنطقة".

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة