الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بعد مناوراتها العسكرية.. الصين تعلن "نجاح" محاكاة تطويق تايوان

بعد مناوراتها العسكرية.. الصين تعلن "نجاح" محاكاة تطويق تايوان

Changed

تقرير لـ"العربي" عن أزمات مضيق تايوان الثلاث التاريخية (الصورة: تويتر)
حشدت الصين في مناوراتها العسكرية بمحيط تايوان مجموعة كبيرة من العتاد العسكري بهدف ترهيب الجزيرة التي تطالب بالسيادة عليها.

أعلنت الصين اليوم الإثنين أنها "أنجزت بنجاح" مناوراتها العسكرية في محيط تايوان التي استمرت ثلاثة أيام وقامت خلالها بمحاكاة "تطويق" الجزيرة.

وأوضحت القيادة الشرقية في الجيش الصيني في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "من الثامن من أبريل/ نيسان الجاري إلى العاشر منه أنجزت القيادة الشرقية بنجاح مهام مختلفة في إطار دوريات الجهوزية على الحرب في محيط تايوان وفي إطار مناورات السيف المشترك".

وقالت قيادة الجيش الصيني: إنّ قواتها "اختبرت بشكل كامل قدرات القتال المشتركة المتكاملة لفروع عسكرية متعددة في ظروف قتال فعلية".

"تطويق كامل"

وحشدت الصين لهذه المناورات بمحيط تايوان، مجموعة كبيرة من العتاد العسكري بهدف ترهيب الجزيرة التي تطالب بالسيادة عليها.

وأفاد الجيش الصيني بأن هدف المناورات هو محاكاة "تطويق كامل" للجزيرة البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، ولا سيما من خلال فرض "حصار جوي"، وفق ما ذكر تلفزيون "سي سي تي في" الحكومي الصيني.

وردًا على لقاء جرى الأسبوع الماضي، بين رئيسة تايوان تساي إنغ-وين ورئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، بدأت هذه المناورات الصينية والتي تختتم اليوم الإثنين مع تدريبات بالذخيرة الحيّة.

وأكد الجيش الصيني اليوم الإثنين نشر حاملة الطائرات "شاندونغ" في إطار المناورات، التي سميت "السيف المشترك".

و"شاندونغ" هي إحدى حاملتي طائرات تملكهما الصين والوحيدة التي بنيت محليًا بالكامل. ووُضعت في الخدمة في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وذكرت بيانات أصدرها الجيش الإثنين أنها المرة الأولى التي تشارك "شاندونغ" في تدريبات عسكرية قالت الصين إنها تشمل محاكاة لـ"تطويق" تايوان.

وأرسلت الصين كذلك مدمرات وفرقاطات باتجاه تايوان، فيما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت صباح الإثنين وجود 11 سفينة صينية حول الجزيرة.

وتضم الترسانة مدمرات من "طراز 052سي" وفرقاطات من نوع "054إيه"، وهي معدّ للعمليات المضادة للطيران ومجهز بصواريخ متوسطة المدى من نوع "اتش كيو-16" قادرة على ضرب أهداف عسكرية على بعد 50 كيلومترًا، بحسب مجلة "نيفال تكنولوجي" المتخصصة بشؤون الدفاع.

روسيا تؤيد المناورات

وبمناسبة هذه المناورات حذّرت الصين اليوم الإثنين من أن استقلال تايوان يتعارض والسلام في مضيق تايوان.

وقال وانغ وينبين الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية خلال إحاطة إعلامية: "استقلال تايوان والسلام في مضيق تايوان نقيضان"، مضيفًا: "إذا أردنا حماية السلام والاستقرار في مضيق تايوان علينا أن نعارض بحزم أي شكل من أشكال الانفصال المؤدي إلى استقلال تايوان".

في غضون ذلك، أيد الكرملين اليوم الإثنين بالكامل المناورات العسكرية التي تجريها الصين في محيط تايوان، معتبرًا أن بكين تتعرض "لاستفزازات" من جانب الولايات المتحدة الداعمة للجزيرة.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحافيين: "تملك الصين حقًا سياديًا في التحرك ردًا على هذه التصرفات الاستفزازية ولا سيما عبر إجراء مناورات".

ونددت الصين اليوم، "بتوغل" مدمرة أميركية في قطاع في بحر الصين الجنوبي تطالب به بكين، بعد إعلان البحرية الأميركية أن السفنية "ميليوس" أجرت عملية تندرج في إطار "حرية الملاحة".

وسعت الولايات المتحدة التي طلبت من بكين "ضبط النفس"، إلى عرض قوة أيضًا. فنفذت المدمرة الأميركية "ميليوس" الإثنين عملية تندرج في إطار "حرية الملاحة" في منطقة من بحر الصين الجنوبي تطالب بها بكين.

وتنظر الصين باستياء إلى التقارب الذي حدث في السنوات الأخيرة بين السلطات التايوانية والولايات المتحدة التي توفر للجزيرة دعمًا عسكريًا كبيرًا رغم عدم وجود علاقات رسمية بين الطرفين. وتعتبر بكين تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها مؤكدة عزمها على استعادته ولو بالقوة إن لزم الأمر.

ويعود آخر انتشار كبير حول الجزيرة إلى أغسطس/ آب الماضي، حين قامت الصين بمناورات عسكرية غير مسبوقة حول تايوان أطلقت خلالها صواريخ ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي حينها الديمقراطية نانسي بيلوسي للجزيرة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close