الجمعة 24 مايو / مايو 2024

نسخة مبسطة من لقاح ضد الكوليرا.. هل تنجح بتلبية الطلب المتزايد؟

نسخة مبسطة من لقاح ضد الكوليرا.. هل تنجح بتلبية الطلب المتزايد؟

Changed

أوضحت منظمة الصحة العالمية أنّ معدل فعالية "يوفيكول اس" مماثل لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيدًا - غيتي
أوضحت منظمة الصحة العالمية أنّ معدل فعالية "يوفيكول اس" مماثل لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيدًا - غيتي
ينتشر مرض الكوليرا عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز، الذي يحتوي على بكتيريا "فيبريو كوليرا".

في ظل الانتشار الكبير للكوليرا في العالم، أجازت منظمة الصحة العالمية نسخة مبسطة من لقاح فموي ضد هذا الفيروس، مما سيتيح زيادة الإنتاج الإجمالي من هذه اللقاحات. 

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان الجمعة: إن لقاح "يوفيكول اس" Euvichol-S هو تركيبة مبسطة من "يوفيكول بلَس" Euvichol-Plus، مع مكونات أقل، وهو ما سيتيح إنتاج كميات أعلى بسرعة أكبر.

وتتولى "يوبيولودجكس" الكورية الجنوبية، التي سبق أن أجازت منظمة الصحة العالمية لقاحيها "يوفيكول" و"يوفيكول بلَس"، إنتاج اللقاح الجديد.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنّ معدل فعالية "يوفيكول اس" مماثل لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيدًا.

زيادة الإمدادات

وقال روجيريو غاسبار، رئيس قسم التنظيم والتأهيل المسبق في منظمة الصحة العالمية: إن "اللقاح الجديد هو ثالث منتج من عائلة لقاحات الكوليرا نفسها في قائمة التأهيل المسبق لدينا". وأمل في "زيادة سريعة بالإنتاج والإمدادات التي تحتاجها بشكل عاجل مجتمعات كثيرة في ظل تفشي الكوليرا".

والكوليرا مرض ينتشر عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز، الذي يحتوي على بكتيريا "فيبريو كوليرا". ويُسبب الإسهال والقيء وقد يكون خطيرًا على الأطفال الصغار.

وخلال السنوات الأخيرة، تضاعفت الإصابات بالكوليرا في مختلف أنحاء العالم، وأُبلغت منظمة الصحة العالمية عن 473 ألف إصابة سنة 2022، أي ضعف العدد المسجّل عام 2021. وتشير بيانات أولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف إصابة في العام الفائت.

ومع أنّ الإمدادات العالمية من لقاحات الكوليرا زادت بنحو ثماني عشرة مرة بين عامي 2013 و2023، تسبب الطلب المتزايد بنقص عالمي. وفي الوقت الراهن، أبلغت 23 دولة عن تفشي وباء الكوليرا فيها.

وللتعامل مع هذا الوضع، باتت منظمة الصحة العالمية توصي بتلقّي جرعة واحدة من اللقاح بدل جرعتين. وسُجّلت أخطر تداعيات للفيروس في جزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وموزمبيق والصومال وزامبيا وزيمبابوي.

انتشار الكوليرا

وبحسب التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي) ومنظمة اليونيسيف، ستساعد موافقة منظمة الصحة العالمية على اللقاح الجديد، في زيادة المخزون العالمي من 38 مليون جرعة سنة 2023 إلى قرابة 50 مليون هذا العام. وتبلغ مدة صلاحية اللقاح السائل 24 شهرًا.

وانطلقت سلسلسة تحذيرات من انتشار الكوليرا في العالم، خلال العام الماضي، حيث دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر، وقالت حينها إن مليار شخص في 43 بلدًا مهددون بالإصابة بـ مرض الكوليرا.

وتسجل دول لا تتأثر عادة بالكوليرا إصابات، وأصبحت نسبة الوفيات تفوق المعدلات الطبيعية وهي وفاة بين كل مئة إصابة.

وقالت الأمم المتحدة: إن مرض الكوليرا "عاد للظهور بطريقة مقلقة" في اليمن، محذّرة من أنه "يتفشى بسرعة كبيرة" في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، حيث أُبلغ عن 11 ألف حالة، و75 وفاة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close