الأحد 5 مايو / مايو 2024

نشر فيديو يظهر عملية شعفاط.. الاحتلال يفرض حصارًا على 140 ألف فلسطيني

نشر فيديو يظهر عملية شعفاط.. الاحتلال يفرض حصارًا على 140 ألف فلسطيني

Changed

متابعة "العربي" للتطورات في فلسطين وحصار الاحتلال لمخيم شعفاط (الصورة: غيتي)
تفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي قيودًا مشددة عند الحاجز العسكري لمخيم شعفاط ومدخل بلدة عناتا، الأمر الذي يعيق الحركة ويضع نحو 140 ألف فلسطيني تحت "الحصار".

تغلق قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجز مخيم شعفاط وتقوم بفرض قيود مشددة، الأمر الذي يعيق الحركة على الحاجز العسكري ويضع نحو 140 ألف فلسطيني تحت "الحصار".

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب لـ"العربي": إن قوات الاحتلال اعتقلت 20 مقدسيًا على الأقل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن مقتل مجندة وإصابة 2 آخرين في عملية إطلاق نار على مخيم شعفاط في القدس المحتلة، حيث عمد مقاومون مساء أمس السبت إلى مهاجمة الحاجز فأردوا المجندة وأصابوا جنديين آخرين، تفيد مصادر طبيبة إسرائيلية بأن حالة أحدهما خطيرة.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، تشير التحقيقات إلى أن فلسطينيًا تقدم نحو الحاجز سيرًا على الأقدام وأطلق النار على الجنود، بالتزامن مع إطلاق نار من سيارة عابرة.

عملية تمشيط مستمرة

إلى ذلك، لفتت مراسلة "العربي" إلى قول أجهزة الأمن الإسرائيلية: إن منفذ العملية ومطلق النار معروف لديها، ولكنه ما زال حتى اللحظة طليقًا ويجري البحث عنه من أجهزة الأمن الإسرائيلية وقوات الاحتلال المستنفرة في الميدان.

وبينما أشارت إلى إغلاق قوات الاحتلال للحاجز ومدخل بلدة عناتا المجاورة، لفتت إلى أن أكثر من 140 مقدسيًا محاصرون وتعطلت مجريات يومهم، ولم يذهبوا إلى أعمالهم ومدارسهم وجامعاتهم.

وقالت: إن "العربي" قابل مرضى عند الحاجز كان قد منعهم الاحتلال من الوصول إلى بيوتهم داخل مخيم شعفاط.

وأوضحت أن هذه الإجراءات وحصار المنطقة الواقعة شمال شرقي القدس تأتي في إطار عمليات التمشيط والبحث، التي لم تتوقف منذ الليلة الماضية.

وتوقفت عند اعتقالات طالت 20 مقدسيًا في الساعات الـ 24 الماضية من بينهم 12 فلسطينيًا على الأقل من المخيم، وأردفت بأن أجهزة أمن الاحتلال تجري تحقيقات ميدانية مع الشبان وقامت بتوزيع عشرات أوامر الاستدعاء وتفتش البيوت الآمنة..

وتحدثت عن اعتقاد يسود لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية بأن مطلق النار مختبئ إما في مخيم شعفاط أو في بلدة عناتا، أو قد فر إلى الشرق في الضفة الغربية.

فيديو لعملية إطلاق النار

إلى ذلك، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مقطع فيديو يظهر رجلًا يترجل من مركبة بيضاء ويطلق النار من "مسافة صفر" باتجاه جنود يتمركزون عند حاجز مخيم شعفاط.

المقطع الذي يظهر العملية، بحسب ما جاء في وكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" نشره مستوطن إسرائيلي على موقع تويتر، متجاوزًا الرقابة العسكرية التي لم تنشر مقاطع مماثلة من قبل.

وشبهت الوكالة محتوى الفيديو بمشهد هوليودي، وأفادت بأن كاميرا مراقبة في المكان رصدته، ولا تتجاوز مدّته النصف دقيقة.

ويُعد حاجز شعفاط أحد الحواجز العسكرية الإسرائيلية سيئة السمعة، التي تتعمّد إذلال الفلسطينيين، والتنكيل بهم، وإطلاق النار عليهم في بعض الأوقات.

المصادر:
العربي - وفا

شارك القصة

تابع القراءة