الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

نظام يتجاوز حدود المستطيل الأخضر.. تشافي يقود "ثورة" في برشلونة

نظام يتجاوز حدود المستطيل الأخضر.. تشافي يقود "ثورة" في برشلونة

Changed

تشافي
اتخذ تشافي سلسلة قرارات صارمة لتغيير وضع نادي برشلونة (غيتي)
أرسى المدرب الجديد لبرشلونة قاعدة جديدة تحتم على جميع اللاعبين العودة إلى منازلهم قبل منتصف الليل وذلك قبل أيام من يوم المباراة.

قرر المدرب تشافي هيرنارديز إعادة هيكلة القسم الطبي في فريق برشلونة الإسباني أمس الخميس، في واحدة من سلسلة القرارات الجديدة التي اتخذها الرجل الذي عاد إلى ناديه مدربًا بعد أن غادره لاعبًا في 2015.

وقدم برشلونة مدربه الجديد الإثنين الماضي أمام الآلاف من عشاق النادي في ملعب كامب نو، وذلك بعد توقيع عقده الذي يمتد إلى عام 2024. وكان النادي الكاتالوني أعلن توصله لاتفاق مع تشافي لتولي تدريب الفريق المتعثر في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم خلفًا للهولندي رونالد كومان.

ووافق نادي السد القطري على مغادرة تشافي في منتصف الموسم والسماح له بتدريب الفريق الكاتالوني، الذي لعب بصفوفه لمدة 17 عامًا بعد صعوده من قطاع الناشئين.

ووفق شبكة ESPN، فإن رامون كانال، رئيس الخدمات الطبية، هو آخر من تم التخلي عنهم، حيث سيتم استبداله ضمن سعي تشافي لتحسين جهود اللياقة البدنية الحالية. ويأتي القرار بعد تعيين إيفان توريس مدربًا للياقة البدنية.

وأجرى تشافي عددًا من التغييرات على طاقم العمل في الكواليس وصلت إلى سبعة تعيينات جديدة بحلول يوم الأربعاء الماضي، وطالت المشرفين بالجهاز الفني. ولم تتوقف التغييرات عند هذا الحد، فعند وصوله، أوضح تشافي أنه قلق بشأن حالات الإصابات في النادي.  

ويعاني برشلونة من عدة إصابات طالت عددًا من لاعبيه خلال نكسات مختلفة هذا الموسم. فقد استبعد مارتن برايثوايت في معظم فترات الموسم، بينما خاض بيدري مباراتين فقط في الدوري حتى الآن، وتعرض أنسو فاتي لانتكاستين لإصابة خطيرة في الركبة.

نظام تشافي وقوانينه

واتخذ تشافي سلسلة قرارات وصفت بالقاسية جدًا في إدارة الفريق واللاعبين، فأجبر صاحب الـ41 من العمر كل لاعبيه على الحضور قبل ساعة ونصف من التمارين اليومية للفريق.

وإذا كان لاعبو برشلونة سيضطرون إلى القدوم المبكر إلى التدريبات، فقد أجبر تشافي العاملين معه في الجهاز الفني على الحضور قبل ساعتين من انطلاقها.

وفرض تشافي على كل اللاعبين تناول الفطور الصباحي في غرفة الطعام المخصصة بالنادي، وذلك لمراقبة وجباتهم الغذائية في محاولة لزيادة لياقتهم في المباريات.

وشملت القرارات الجديدة منع اللاعبين من التخلف عن التدريبات مقابل فرض غرامات مالية صارمة على أي مخالف لقراره. وسوف يتضاعف مقدار الغرامة التي يتعرض لها أي لاعب بحال ارتكب المخالفة نفسها أكثر من مرّة.

ولم يكتف أسطورة النادي وملهم جماهيره بتلك القرارات، فتجاوزها إلى خارج المستطيل الأخضر، وأرسى قاعدة جديدة تحتم على جميع اللاعبين العودة إلى منازلهم قبل منتصف الليل وذلك قبل أيام من يوم المباراة. 

وطلب تشافي من اللاعبين أن يبذلوا في التدريبات الجهد نفسه الذي يقدمونه في المباريات، وشدد على عدم التراخي في ذلك.

ومدد تشافي سلطته الرقابية على اللاعبين، لا سيما في أيام العطل، حيث أبلغ الجهاز الفني بضرورة التنسيق مع كل لاعب بحال قرر السفر لقضاء أيام العطلة وطلب من لاعبيه أن يضعوه بالصورة الكاملة لرحلاتهم.

ولن يُسمح لأي من لاعبي برشلونة بممارسة الهوايات التي يعتبرها المدرب خطرًا محتملًا على السلامة. فالدراجات النارية وركوب الأمواج نشاطان لم يعد يسمح بهما مع نظام تشافي.

المصادر:
العربي - صحف إسبانية

شارك القصة

تابع القراءة
Close