Skip to main content

"نواجه أيامًا صعبة".. القصف الروسي يغرق أوكرانيا في الظلام

الأحد 15 يناير 2023

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت أن قوات بلاده أسقطت أكثر من 20 من إجمالي 30 صاروخًا أطلقتها روسيا اليوم، مشددًا أن "الإرهاب" الروسي لا يمكن وقفه إلا في ساحة المعركة.

جاء ذلك، في خطابٍ ليلي مصور عقب سلسلة من الهجمات الصاروخية الروسية على المدن الأوكرانية قال فيه زيلينسكي: "ما هو المطلوب من أجل ذلك؟ تلك الأسلحة الموجودة في مخازن شركائنا والتي ينتظرها جنودنا بشدة".

وتابع: "هل يمكن أن يتم ذلك بأي طريقة أخرى غير ساحة المعركة في أوكرانيا؟ للأسف لا". مردفًا أن العالم بأسره يعرف ما الذي يمكن أن يوقف "الذين يزرعون الموت وكيف" شاكرًا كل الذين يساعدون أوكرانيا في التصدي للهجمات الروسية.

فقد استهدفت الصواريخ الروسية مساء اليوم، البنية التحتية في عدّة مدنٍ أوكرانية من بينها العاصمة كييف، توازيًا مع تأكيد روسيا سيطرتها على مدينة سوليدار القريبة من باخموت، وهو ما تفنّده السلطات الأوكرانية.

أوكرانيا تغرق في الظلام

تزامنًا، أعلن وزير الطاقة الأوكراني هيرمان غالوشينكو مساء اليوم، عن انقطاع التيار الكهربائي في معظم مناطق أوكرانيا بسبب القصف الروسي.

فكتب غالوشينكو على فيسبوك: "اليوم هاجم العدو البلاد ومرافق الطاقة فيها وشبكة الكهرباء مجددًا. هناك هجمات على مناطق خاركيف ولفيف وإيفانو-فرانكيفسك وزابوريجيا وفينيتسيا وكييف. بسبب القصف فُرض قطع للكهرباء بشكل طارئ في معظم المناطق".

كما حذّر الوزير من أن الأيام المقبلة ستكون "صعبة" على صعيد الطاقة بعد الهجوم الصاروخي المكثف الذي شنته روسيا على البنية التحتية الحيوية للطاقة في ست مناطق أوكرانية.

بدورها، أعانت "دي تي إي كيه" أكبر شركة خاصة للطاقة في أوكرانيا، إن اثنتين من محطات الطاقة الحرارية التابعة لها تضررتا من ضربات اليوم وإن إحداهما توقفت عن إنتاج الكهرباء.

يذكر أن نحو 40% من منظومة الطاقة الأوكرانية، تضررت بسبب هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على مدى ثلاثة أشهر، على البنية التحتية للطاقة في البلاد.

استهداف منشأة سكنية في دنيبرو

ميدانيًا أيضًا، أعلنت السلطات الأوكرانية، مقتل 5 أشخاص إثر استهداف صواريخ روسية مبنى سكنيًا مؤلف من 9 طوابق في مدينة دنيبرو وسط البلاد.

فقد ذكر الحاكم الإقليمي فالينتين رزنيتشينكو أن الهجوم تسبب أيضًا في إصابة 39 شخصًا، من بينهم 7 أطفال أحدهم يبلغ من العمر 3 سنوات.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة