الأحد 2 يونيو / يونيو 2024

نيابة عن شي.. رئيس وزراء الصين سيشارك في قمة العشرين بالهند

نيابة عن شي.. رئيس وزراء الصين سيشارك في قمة العشرين بالهند

Changed

قمة مجموعة العشرين في الهند
قال الرئيس الأميركي جو بادين إنه يشعر بخيبة أمل لعدم حضور نظيره الصيني شي جين بينغ لقمة مجموعة العشرين في الهند- غيتي
عبّر الرئيس الأميركي جو بايدن عن خيبة أمله لعدم حضور الرئيس الصيني قمة العشرين، موضحًا أنه سيكون قادرًا على رؤيته.

أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ سيحضر قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في نيودلهي مطلع الأسبوع المقبل.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أن الصين تأمل في أن تدعم القمة التوافق بين الدول الأعضاء وترسي الثقة وتعزز التنمية.

وبشكل مباشر، حضور لي سيعني أن الرئيس شي جين بينغ لن يحضر القمة لأن أكبر مسؤولين في الصين لن يكونا خارج البلاد في ذات الوقت.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أبدى الأحد خيبة أمله من غياب نظيره الصيني عن قمّة مجموعة العشرين، مؤكدًا رغم ذلك أنّه "سيظل قادرًا على رؤيته".

"خيبة أمل بايدن"

وردًا على سؤال بشأن غياب شي عن قمّة نيودلهي، قال بايدن للصحافة: "أشعر بخيبة أمل، لكنّي سأتمكن من رؤيته"، من دون أن يخوض في تفاصيل.

وأطلقت بكين وواشنطن خلال الأشهر الأخيرة الحوار بينهما مجددًا عبر سلسلة زيارات لبكين أجراها مسؤولون أميركيون كبار، بينهم وزير الخارجيّة أنتوني بلينكن.

لكن العلاقات الثنائية تبقى متوترة، إذ تبقى هناك ملفات تشكل حجر عثرة، وتتمثل في النزاعات التجارية، والتوسع الصيني في بحر الصين الجنوبي، ومسألة جزيرة تايوان المتمتعة بحكم ذاتي.

وكان مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي قد قال الخميس إنّ شي لن يحضر قمة مجموعة العشرين وإنّ رئيس الوزراء لي تشيانغ سيُمثله.

وصرح المسؤول للصحافيين في بروكسل: "بحسب آخر المعلومات التي وردتني (...) لا يعتزم شي الذهاب إلى القمة وسيحضرها رئيس الوزراء".

وأجرى الرئيس الصيني محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي يستضيف قمة مجموعة العشرين، خلال لقاء نادر على حدة في قمة مجموعة بريكس بجنوب إفريقيا الأسبوع الماضي، لكن التوتر لا يزال في أوجه بين البلدين.

والثلاثاء، أبلغت الهند الصين "احتجاجًا قويًا" بعد أن نشرت بكين خريطة تطالب بأراض تقول نيودلهي إنها تابعة لها، بينها منطقة قريبة من الموقع الذي دارت فيه مواجهات بين الدولتين في عام 2020.

ويأمل المسؤولون الأوروبيون أن تكون قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في التاسع والعاشر من سبتمبر/ أيلول فرصة لإقناع الهند والصين باتخاذ موقف أكثر حزمًا حيال روسيا بشأن حربها في أوكرانيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close