الجمعة 3 مايو / مايو 2024

نيوزيلندا.. مسيرات احتجاجية ضد قيود كوفيد-19

نيوزيلندا.. مسيرات احتجاجية ضد قيود كوفيد-19

Changed

مسيرة في ولنغتون ضدّ قيود التطعيم وإغلاقات كوفيد-19 (تويتر)
مسيرة في ولنغتون ضدّ قيود التطعيم وإغلاقات كوفيد-19 (تويتر)
تزامنًا مع الاحتجاجات، أعلنت الحكومة تحقيق إنجاز حصول حوالي 90% من سكان نيوزيلندا على التطعيم الكامل.

نظم الآلاف مسيرات في ولنغتون عاصمة نيوزيلندا، اليوم الخميس، للاحتجاج على الإغلاق وفرض التطعيم للوقاية من كوفيد-19، بينما وصلت نسبة المطعمين بشكل كامل إلى 90% من السكان.

وقد ساعد الإغلاق الصارم وحملات التطعيم في نيوزيلندا في إبقاء معدلات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات المرتبطة بها منخفضة، لكنه في المقابل أدى إلى انتقادات من جانب البعض الذين طالبوا بمزيد من الحرية وإنهاء شروط التطعيم الإلزامي.

تأخّر حافلات وإغلاق طرق

 وأشارت وسائل إعلام محلية أن نحو 3000 شخص شاركوا في المسيرة الاحتجاجية حيث ساروا في الحي التجاري في وسط ولنغتون إلى البرلمان للمطالبة بإنهاء تفويضات كوفيد-19. ولم يضع معظمهم كمامات.

وحمل البعض في المظاهرة السلمية لافتات كتبت عليها عبارات مثل "الإغلاق يدمر مصادر العيش" "والنيوزيلنديون ليسوا فئران تجارب".

فيما جرى تعزيز الأمن عند مبنى البرلمان الذي أُغلقت مداخله. وأغلقت الشرطة شارع ويليس وجزء من لامبتون كواي.

وصباح اليوم، أعلنت شركة Metlink المسؤولة عن النقل العام في ولنغتون تحويل مسار بعض الحافلات وتأخير بعضها بسبب المسيرة.

تلقيح حوالي 90% من سكان

وفرضت الحكومة النيوزيلندية التطعيم الإلزامي على الأساتذة والعاملين في الصحة والشرطة وغيرها من القطاعات التي تقدم خدمات للجمهور.

وكانت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن قد خففت معظم القيود استجابة لضغوط متزايدة قبيل عطلة عيد الميلاد.

إنما لا تزال الحدود الدولية للجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادي مغلقة أمام الخارج وستفتح تدريجيًا اعتبارًا من العام القادم.

وتزامنًا مع الاحتجاجات، أعلنت الحكومة اليوم الخميس، تحقيق إنجاز حصول حوالي 90% من سكان نيوزيلندا المؤهلين أو حوالي 3.8 مليون نسمة على التطعيم الكامل (جرعتين).

ومنحت السلطات الصحية مؤخرًا، موافقة مؤقتة لحصول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عامًا على لقاح شركة "فايزر" المضاد لكوفيد-19.

المصادر:
رويترز - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close