الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

"نيويورك تايمز": هكذا تجسست الإمارات على قطر والفيفا وميشيل أوباما

"نيويورك تايمز": هكذا تجسست الإمارات على قطر والفيفا وميشيل أوباما
السبت 6 فبراير 2021
بدأ افيدن عمله في تعقب الخلايا الإرهابية في الخليج في عام 2014
شملت القرصنة بحسب الصحيفة مسؤولين في الفيفا ومنتقدي النظام الإماراتي على تويتر، وخصوصًا أفراد العائلة المالكة القطرية. (غيتي)

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" في مقال نُشر اليوم السبت عن شبكة تجسس إلكترونية في أبو ظبي مؤلفة من محللين سابقين بوكالة الأمن القومي الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن ديفيد أفيندن المحلل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية قوله إنه تم استدراجه إلى الإمارات العربية المتحدة، مع زملائه بعد إغرائهم بعروض مالية كبيرة تحت غطاء "العمل لحكومة حليفة لواشنطن".

وبدأ أفيندن عمله في تعقب الخلايا الإرهابية في الخليج في عام 2014 وتتبع أعضاء تنظيم "داعش" عبر عدد من التطبيقات الهاتفية، لكن سرعان ما تم تكليفه بمشروع جديد وهو إثبات مزاعم بأن دولة قطر كانت تموّل جماعة الإخوان المسلمين.

وأبلغ أفيندن رؤساءه حينها بأن الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي "قرصنة قطر"، وقد جاءته الموافقة على القيام بذلك.

وشملت القرصنة بحسب الصحيفة مسؤولين في الفيفا ومنتقدي النظام الإماراتي على تويتر، وخصوصًا أفراد العائلة الحاكمة القطرية، لافتة الى أنهم كانوا يريدون معرفة وجهات سفرهم، ومع من سيجتمعون، وماذا كانوا يقولون.

وبعد كشف القراصنة مراسلات بين زوجة رئيس الولايات المتحدة في حينه ميشيل أوباما وزوجة أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل الثاني الشيخة موزة بنت ناصر، التي دعت السيدة الأميركية الأولى للتحدث في قمة تعليمية، وأظهرت تفاصيل كالحجز وتغيير خط سير الرحلة وتفاصيل أمنية، لفت أفيندن إلى أنه انسحب من العمل وعاد وعائلته أدراجهم إلى بلدهم.

وكانت صحيفة "هآرتس" أشارت في تقرير لها في آب الماضي، أن شركة التجسس الإسرائيلية (N.S.O) باعت، في السنوات الأخيرة، برامج التجسس المتطورة "بيغاسوس"، التي تمكِّن من اختراق الهواتف النقالة لمعارضي الحكم، لدولة الإمارات، ودول أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة المذكورة واحدة من أكثر الشركات الإسرائيلية نشاطاً في الخليج العربي، وأن برنامج التجسس "بيغاسوس"، الذي طوَّرته الشركة يتيح لسلطات الأمن والقانون اختراق الهواتف، ونسخ المعطيات والمعلومات المخزنة فيها.

المصادر:
نيويورك تايمز

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 4 دقائق
بوروشنكو يلقي التحية على أنصاره بعد وصوله إلى أوكرانيا (تويتر)
بوروشنكو يلقي التحية على أنصاره بعد وصوله إلى أوكرانيا (تويتر)
شارك
Share

مثل الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشنكو أمام المحكمة بعد وصوله إلى البلاد، حيث يواجه عقوبة السجن لـ15 عامًا بعد توجيه تهمة "الخيانة العظمى" له.

سياسة - الصين
منذ 23 دقائق
الصيادون الصينيون أثناء تكريمهم في مدينة جيانغسو (تويتر)
الصيادون الصينيون أثناء تكريمهم في مدينة جيانغسو (تويتر)
شارك
Share

أوردت صحيفة شينخوا اليومية أنه منذ 2020، اكتشف صيادون في جيانغسو عشرة أجهزة أجنبية الصنع لها قدرات على التقصي من تحت الماء و"سرقة أسرار".

سياسة - فلسطين
منذ 42 دقائق
تأتي زيارة حماس بدعوة من الرئاسة الجزائرية للتباحث حول سُبل إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني
تأتي زيارة حماس بدعوة من الرئاسة الجزائرية للتباحث حول سُبل إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني (وسائل التواصل)
شارك
Share

أعربت حركة حماس عن تقديرها لـ"دور الجزائر في دعم القضية الفلسطينية واستضافتها للفصائل وحرصها الشديد على إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام".

Close