الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

عن رواية "قناع بلون السماء".. جائزة البوكر للأسير الفلسطيني باسم خندقجي

عن رواية "قناع بلون السماء".. جائزة البوكر للأسير الفلسطيني باسم خندقجي

Changed

أكمل باسم خندقجي تعليمه الجامعي من داخل سجون الاحتلال عن طريق الانتساب لجامعة القدس- إكس
أكمل باسم خندقجي تعليمه الجامعي من داخل سجون الاحتلال عن طريق الانتساب لجامعة القدس- إكس
اختارت لجنة تحكيم "البوكر" رواية الأسير الفلسطيني باسم خندقجي "قناع بلون السماء" من بين 133 رواية ترشحت للجائزة.

نالت رواية "قناع بلون السماء" للروائي الفلسطيني الأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي باسم خندقجي الجائزة العالمية للرواية العربية ("بوكر") في دورتها السابعة عشرة في العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم الأحد.

وكانت قد تأهلت للقائمة القصيرة للجائزة، والتي أعلن عنها في فبراير/ شباط الماضي، الرواية المصرية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" للكاتب أحمد المرسي، ومن فلسطين "سماء القدس السابعة" لأسامة العيسى، و"قناع بلون السماء" لخندقجي، ومن السعودية "باهبل: مكة Multiverse 1945-2009" لرجاء عالم، ومن سوريا "خاتم سليمى" لريما بالي، ومن المغرب رواية "الفسيفسائي" لعيسى ناصري.

وخندقجي روائي فلسطيني وُلد في مدينة نابلس عام 1983. درس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وكتب القصص القصيرة حتى اعتقاله عام 2004 حين كان يبلغ من العمر 21 عامًا.

وأكمل خندقجي تعليمه الجامعي من داخل السجن عن طريق الانتساب لجامعة القدس.

أساليب مبتكرة في الرواية

واختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة من بين 133 رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة، باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو/ تموز 2022 ويونيو/ حزيران 2023.

وقد تسلمت الجائزة بالإنابة عن الكاتب ناشرة الرواية صاحبة دار الآداب رنا إدريس، التي قالت في كلمة قصيرة "باسم.. أنت الأسير المقبل على الحرية، أنت الآن بيننا".

والقناع في الرواية الفائزة هو إشارة إلى "الهوية الزرقاء" التي يجدها نور، وهو عالم آثار مقيم في مخيم في رام الله، في جيب معطف قديم، صاحبها إسرائيلي، فيرتدي نور هذا القناع، وهكذا تبدأ رحلة الرواية السردية.

قناع بلون السماء
كتب خندقجي منذ أسره في العام 2004، مجموعات شعرية، من بينها طقوس المرة الأولى (2010)- إكس

وقال رئيس لجنة التحكيم نبيل سليمان عقب الإعلان عن الرواية الفائزة: "يندغم في قناع بلون السماء الشخصي بالسياسي في أساليب مبتكرة. روايةٌ تغامر في تجريب صيغ سردية جديدة للثلاثية الكبرى: وعي الذات، وعي الآخر، وعي العالم، حيث يرمح التخييل مفككًا الواقع المعقد المرير، والتشظي الأسري والتهجير والإبادة والعنصرية".

وكتب خندقجي منذ أسره عام 2004، مجموعات شعرية، من بينها طقوس المرة الأولى (2010) وأنفاس قصيدة ليلية (2013)، وثلاث روايات: نرجس العزلة (2017)، وخسوف بدر الدين (2019)، وأنفاس امرأة مخذولة (2020).

والجائزة العالمية للرواية العربية مكافأة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وقد أطلقت في أبوظبي عام 2007.

ومن بين أبرز الفائزين بالجائزة التي انطلقت لأول مرة في أبريل/ نيسان 2007: الأردني جلال برجس، واللبنانية هدى بركات، والأردني إبراهيم نصر الله، والعراقي أحمد سعداوي، والمصري بهاء طاهر، والكويتي سعود السنعوسي، والتونسي شكري المبخوت، والفلسطيني ربعي المدهون، واللبناني ربيع جابر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close