الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

هآرتس: نجل خليفة حفتر زار تل أبيب للحصول على دعم عسكري وسياسي

هآرتس: نجل خليفة حفتر زار تل أبيب للحصول على دعم عسكري وسياسي

Changed

استمرت زيارة صدام حفتر لتل أبيب ساعة ونصف الساعة وشملت لقاءات مع جهات أمنية
استمرت زيارة صدام حفتر لتل أبيب ساعة ونصف الساعة وشملت لقاءات مع جهات أمنية (مواقع التواصل)
توقعت "هآرتس" أن تكون زيارة حفتر لإسرائيل، مرتبطة بانتخابات الرئاسة الليبية المقررة في 24 ديسمبر المقبل، والتي تجري في إطار المصالحة الوطنية.

أجرى صدام حفتر نجل اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، زيارة خاطفة لإسرائيل الإثنين الماضي بهدف طلب دعم عسكري وسياسي مقابل مكافأة مستقبلية محتملة وهي تطبيع العلاقات بين ليبيا وإسرائيل، بحسب ما أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية.

وأشارت الصحيفة في تقرير، إلى أن صدام حفتر وصل بطائرة "فالكون" إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، قادمًا من دبي، وأجرى الزيارة قبل أن تقلع الطائرة عائدة أدراجها إلى ليبيا.

وأوضحت أن الزيارة (غير المعلن عنها) استمرت ساعة ونصف الساعة وشملت لقاءات مع جهات أمنية (لم تحددها).

وتوقعت الصحيفة أن تكون زيارة حفتر الابن لإسرائيل، مرتبطة بانتخابات الرئاسة الليبية المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، والتي تجري في إطار المصالحة الوطنية وبموجب الاتفاق سيتم تشكيل حكومة تضم القبائل والأحزاب كافة.

وبحسب هآرتس، جرت اتصالات سرية بين خليفة حفتر وشخصيات من جهاز الموساد (المخابرات الإسرائيلية خارج البلاد) في الماضي، من دون مزيد من التفاصيل حولها.

ولسنوات عانت ليبيا صراعًا مسلحًا. وشهد البلد الغني بالنفط، قبل شهور، انفراجًا سياسيًا، برعاية أممية، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسًا رئاسيًا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات، قبل أن تعود التوترات مجددًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close