السبت 24 فبراير / فبراير 2024

هجوم واسع.. روسيا تستهدف كييف بعشرات الطائرات المسيّرة

هجوم واسع.. روسيا تستهدف كييف بعشرات الطائرات المسيّرة

Changed

طائرة مسيرة تحلق فوق كييف في 4 مايو 2023
طائرة مسيرة تحلق فوق كييف في 4 مايو 2023 - غيتي
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا أطلقت أكثر من 70 طائرة مسيرة من طراز شاهد في أوكرانيا خلال الليل، مشيرًا إلى إسقاط معظمها.

أدى هجوم واسع بمسيرات متفجرة روسية فجر السبت إلى سقوط 5 جرحى في كييف، حسبما أفادت السلطات الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: إن "روسيا أطلقت أكثر من 70 طائرة مسيرة من طراز شاهد في أوكرانيا خلال الليل، وتم إسقاط معظمها".

وأضاف زيلينسكي أن الهجوم، الذي وقع في الساعات الأولى من اليوم الذي تحيي فيه أوكرانيا ذكرى مجاعة هولودومور التي أودت بحياة ملايين الأوكرانيين في عامي 1932 و1933، عمل من أعمال "الإرهاب المتعمد".

هجوم روسي بالمسيّرات على كييف

من جهته، كتب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو عبر تلغرام، "حتى الآن سقط 5 جرحى في منطقة سولوميانسكي".

وأوضح أن مبنى سكنيًا في هذه المنطقة تضرر من سقوط حطام، فيما تعمل فرق الإنقاذ على إخراج امرأتين من بين الأنقاض.

وإثر ذلك، اندلعت حرائق عدة في المنطقة نفسها أحدها في روضة أطفال على ما أضاف رئيس بلدية العاصمة.

ووقع حطام مسيّرات أسقطتها الدفاعات الجوية الأوكرانية في منطقة بيشيرسكي أيضًا.

والمسيّرات المتفجرة التي استعملت في الهجوم من طراز "شاهد" إيرانية الصنع على ما ذكرت السلطات.

والخميس، أحبطت القوات الأوكرانية هجومات روسية متواصلة على مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا، فيما أدى قصف روسي إلى مقتل أربعة على الجبهة الجنوبية للحرب في منطقة خيرسون، حسبما أفاد مسؤول كبير.

ومن خلال تحركات محدودة على طول جبهة المواجهة، التي تمتد لألف كيلومتر، ركزت موسكو منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول على السيطرة على مدينة أفدييفكا المشهورة بمصنع فحم الكوك الضخم، وبقربها من مركز دونيتسك الإقليمي الذي تسيطر عليه روسيا.

قادة كندا والاتحاد الأوروبي يجددون دعمهم لأوكرانيا

سياسيًا، أكد قادة كندا والاتحاد الأوروبي خلال قمة عُقدت الجمعة دعمهم القوي لأوكرانيا في حربها ضد الهجوم الروسي، مع إعلان أوتاوا عن مساعدات عسكرية جديدة لها.

وقال الجانبان في بيان أثناء اجتماعهما في نيوفاوندلاند على الساحل الشرقي لكندا: "سنقف إلى جانب أوكرانيا مهما استغرق الأمر".

وأكدوا أنهم "سيعملون على تلبية احتياجات أوكرانيا العسكرية والدفاعية الفورية وضمان حصولها على الالتزامات الأمنية طويلة المدى اللازمة".

من جهته، أعلن رئيس الوزراء جاستن ترودو في مؤتمر صحافي أن كندا ستعزز المساعدات لأوكرانيا من خلال منحها 11 ألف بندقية هجومية و9 ملايين طلقة ذخيرة.

ومنذ بدء الهجوم الروسي في فبراير/ شباط 2022، تعهدت كندا بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,4 مليار دولار كندي (1,8 مليار دولار).

من ناحيته، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: "نحن مستعدون لبذل المزيد في الأسابيع المقبلة".

وأشادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بكندا لدعمها أوكرانيا حتى قبل الهجوم الروسي. واستشهدت بالبرامج الكندية لتدريب الجيش في أوكرانيا وقالت: إنها "كانت مهمة في صد الغزو".

وأضافت: "لقد كنتم إلى جانب أوكرانيا قبل العدوان الروسي".

وأكدت فون دير لايين أن الاتحاد الأوروبي قام بتدريب 30 ألف عسكري أوكراني من أصل 40 ألفًا يعتزم تدريبهم، وسيكشف قريبًا عما يعتزم فعله بالأصول الروسية التي جمدها ردًا على الهجوم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close