الإثنين 6 مايو / مايو 2024

واشنطن تحظر واردات النفط الروسي.. زيلينسكي: سنقاتل حتى النهاية

الحرب في أوكرانيا
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
واشنطن تحظر واردات النفط الروسي.. زيلينسكي: سنقاتل حتى النهاية

شارك

واشنطن تحظر واردات النفط الروسي.. زيلينسكي: سنقاتل حتى النهاية

آخر تحديث

شارك

تستمر المعارك في أوكرانيا في ظل استمرار الهجوم العسكري الروسي على البلاد، في وقت تسعى فيه الدول الغربية والأمم المتحدة إلى فرض هدنة لإجلاء المدنيين من مناطق النزاع.

وبدأ صباح اليوم الثلاثاء، سريان وقف إطلاق النار المؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف.

ودخل قرار وقف إطلاق النار الذي اتخذته وزارة الدفاع الروسية لإجلاء المدنيين من كييف وخاركيف وتشرنيهيف وسومي وماريوبول حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي لروسيا (7:00 بتوقيت غرينتش).

في غضون ذلك، يواصل الغرب فرض المزيد من العقوبات على روسيا، حيث أعلن الرئيس الأميركي حظرًا على واردات النفط من روسيا في أقسى إجراء اتّخذته إدارته حتى الآن لمعاقبة موسكو على هجومها على أوكرانيا.

وقال بايدن في خطاب ألقاه في البيت الأبيض: "سنحظر جميع واردات النفظ والغاز والطاقة. هذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولًا بعد الآن في موانئ الولايات المتحدة وسيُوجّه الشعب الأميركي ضربة أخرى قوية لبوتين"، مضيفًا أن قرار الحظر اتُخذ "بتنسيق وثيق" مع الحلفاء.

من جهته، أعلن وزير الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنغ الثلاثاء أن المملكة المتحدة ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية العام 2022. 

كما أعلنت شركة "شل" البريطانية العملاقة للنفط الثلاثاء نيّتها الانسحاب من مشاريع النفط والغاز الروسيين "تدريجًا، تماشيًا مع التوجيهات الجديدة للحكومة البريطانية"، موضحة في بيان أنها "كخطوة أولى فورية، ستوقف المجموعة كل عمليات الشراء في سوق النفط الخام الروسي" و"ستغلق محطاتها ونشاطاتها المرتبطة بوقود الطيران وزيوت التشحيم في روسيا".

وسجلت أسعار النفط ارتفاعًا جديدًا الثلاثاء فازداد سعر نفط برنت بحر الشمال تسليم مايو/ أيار بنسبة 3,34% ليصل إلى 127,32 دولارًا للبرميل.

وتجاوز عدد الفارين من القتال في أوكرانيا الذين لجأوا إلى الخارج الثلاثاء عتبة المليوني شخص، بعد 12 يومًا فقط من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وفقًا لآخر إحصاءات للأمم المتحدة الثلاثاء.

المزيد حول القصة

Share

المصرف المركزي الروسي يعلّق بيع العملات الأجنبية حتى 9 سبتمبر

أعلن المصرف المركزي الروسي الأربعاء أنّه علّق حتى التاسع من سبتمبر/ أيلول بيع العملات الأجنبية في البلاد التي ترزح تحت وطأة عقوبات غربية غير مسبوقة على خلفية الهجوم على أوكرانيا.

وقال المصرف في بيان إنّه بين التاسع من مارس/ آذار والتاسع من سبتمبر "لن يكون بمقدور المصارف أن تبيع عملات أجنبية للمواطنين"، موضحًا أنّ الروس سيبقى بإمكانهم خلال هذه الفترة أن يصرّفوا العملات الأجنبية لقاء الروبل.

Share

ستاربكس وكوكا كولا وبيبسي كولا توقف نشاطها التجاري في روسيا

قالت شركة ستاربكس، عملاق القهوة، اليوم الثلاثاء إنها أوقفت نشاطها التجاري بالكامل في روسيا، بما في ذلك شحن منتجاتها وعمل مقاهيها الحاصلين على ترخيص.

وأعلنت كوكا كولا وبيبسي كولا اليوم الثلاثاء تعليق مبيعات المشروبات الغازية في روسيا.

وقالت شركة كوكا كولا إن نشاطها في روسيا وأوكرانيا ساهم بما يتراوح بين واحد واثنين في المئة تقريبا من صافي إيرادات التشغيل للشركة في عام 2021.

وقالت شركة بيبسي كولا إنها ستواصل بيع المشروبات الضرورية اليومية مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى وحليب الأطفال وأغذية الأطفال في روسيا.

Share

مباحثات قطرية أوكرانية حول التصعيد العسكري والدعم الإنساني

بحثت لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية القطري، الثلاثاء، مع سفير أوكرانيا في الدوحة أندري كوزمينكو، التصعيد العسكري على الساحة الأوكرانية.

جاء ذلك خلال لقائهما بالعاصمة الدوحة، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

ووفق الوكالة، جرى خلال الاجتماع "مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، ولا سيما ما يتعلق بأحداث التصعيد العسكري الجاري، وسبل تقديم الدعم الإنساني للشعب الأوكراني".

Share

الاستخبارات الأميركية تصف بوتين بالرجل المعزول والغاضب

وصفت الاستخبارات الأميركية الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يعاني من عزلة متزايدة وهو "محبط" و"غاضب" حيال الوضع في أوكرانيا، وذلك خلال جلسة استماع في الكونغرس الأميركي. 

وقال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية("سي آي إيه") وليام بورنز: "أعتقد أن بوتين غاضب ومحبط في هذه اللحظة. من المرجح أن يضاعف جهوده ويحاول سحق الجيش الأوكراني من دون أن يكترث للخسائر المدنية". 

ولفتت أيضًا رئيسة أجهزة الاستخبارات الأميركية أفريل هينز خلال الجلسة نفسها إلى أنها تعتبر أن "بوتين يعاني من عدم احترام الغرب له".

Share

8 من كل 10 أميركيين يؤيدون حظر واردات النفط الروسية

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنّ "8 من كل 10 أميركيين يؤيدون حظر واردات النفط الروسية حتى لو أدى ذلك إلى زيادة أسعار الوقود".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أعلن حظرًا على واردات النفط من روسيا في أقسى إجراء اتّخذته إدارته حتى الآن لمعاقبة موسكو على هجومها على أوكرانيا و "توجيه ضربة قوية أخرى لبوتين". 

وقال بايدن إن قرار الحظر اتُخذ "بتنسيق وثيق" مع حلفاء الولايات المتحدة، متابعًا: "لن نساهم في دعم حرب بوتين".

Share

الدفعة الأولى من المدنيين الذين تم إجلاؤهم عبر الممرات وصلت "بأمان"

أعلنت الرئاسة الأوكرانية الثلاثاء أن الدفعة الأولى من المدنيين الأوكرانيين الذين تم إجلاؤهم عبر الممرات الإنسانية وصلت "بأمان" إلى وسط البلاد.

وقال كيريلو تيموشنكو نائب كبير موظفي الرئاسة عبر "تلغرام": "وصلت قافلة أولى من 22 حافلة إلى بولتافا" مشيرًا أيضًا إلى انطلاق قافلة ثانية تضم 39 حافلة تقل مدنيين.

Share

إنترفاكس: روسيا تقيد استيراد وتصدير بعض السلع والمواد الخام

قالت وكالة إنترفاكس للأنباء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع اليوم الثلاثاء مرسومًا يفرض قيودًا على استيراد وتصدير بعض السلع والمواد الخام "حماية لأمن روسيا الاتحادية".

ولم تذكر الوكالة السلع والمواد التي تشملها القيود.

Share

بولندا مستعدة لوضع طائراتها من طراز ميغ-29 في تصرف الولايات المتحدة

أعربت بولندا الثلاثاء عن استعدادها لوضع طائراتها من طراز ميغ-29  "فورًا ومجانًا" في تصرف الولايات المتحدة ونقلها إلى قاعدة رامشتاين في ألمانيا.

وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان: "سلطات جمهورية بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدة لنقل كل طائراتها من طراز ميغ-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها في تصرف حكومة الولايات المتحدة".

Share

نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: فشل إجلاء المدنيين من ماريوبول مرة أخرى

قالت نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إيرينا فيريشوك إن السلطات لم تتمكن مرة أخرى من إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول في جنوب البلاد اليوم الثلاثاء، ووصفت الوضع الإنساني في المدينة المحاصرة بأنه "كارثي".

وذكرت في إفادة تلفزيونية أن الممرات الإنسانية للخروج من ماريوبول والتي عرضتها روسيا إلى مناطق في روسيا أو بيلاروسيا غير مقبولة.

Share

موسكو تعلن وقف إطلاق نار لأغراض إنسانية صباح الأربعاء

أعلن الجيش الروسي الثلاثاء وقف إطلاق نار لإجلاء المدنيين في أوكرانيا اعتبارًا من السابعة بتوقيت غرينتش من صباح الأربعاء.

وأوضحت الخلية المناطة هذه المسائل في وزارة الدفاع الروسية التي أوردت بيانها وكالة "تاس" للأنباء: "تعلن روسيا وقفًا لإطلاق النار في التاسع من مارس/ آذار اعتبارًا من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو وهي مستعدة لإقامة ممرات إنسانية".

المزيد حول القصة

Close