الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

هل تصبح كلمات المرور "جزءًا من الماضي" قريبًا؟

هل تصبح كلمات المرور "جزءًا من الماضي" قريبًا؟

Changed

ناقش الخبير التكنولوجي أنطوان طنوس (في مقابلة عام 2018) كيفية حماية حساباتنا الإلكترونية من القرصنة (الصورة: غيتي)
من المتوقّع أن تتاح آلية تسجيل الدخول الجديدة عبر الأنظمة الأساسية في العام المقبل، من دون تحديد تاريخ معين لإطلاقها.

في اليوم العالمي لكلمة المرور الذي يصادف سنويًا في 5 مايو/ أيار، أعلنت شركات التكنولوجيا العملاقة "غوغل"، و"مايكروسوفت"، و"أبل" عن جهد مشترك للاستغناء عن كلمات المرور في مختلف المنصات بحلول العام المقبل.

وذكر موقع "ذا فيرج" أن الخطوة تقرّب العالم من أن تصبح كلمات المرور جزءًا من الماضي، مضيفًا أن الإجراء المرتقب سيشمل أنظمة تشغيل "أندرويد" (Android)، و"آي أو إس" (iOS)، ومتصفّحات "كروم" (Chrome)، و"سفاري" (Safari)، و"أيدج" (Edge)، ونظامي "ويندوز" (Windows)، و"ماك" (macOS).

وتوقّعت الشركات الثلاث أن تتاح آلية تسجيل الدخول الجديدة عبر الأنظمة الأساسية في العام المقبل، من دون تحديد تاريخ معين لإطلاقها.

وأوضحت "غوغل" في منشور على مدونتها الخميس، أن عملية تسجيل الدخول من دون كلمة مرور ستتيح للمستخدم اختيار هواتفه بصفته جهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى.

وأضافت أن إلغاء قفل الهاتف سيكون عبر أي شيء تمّ تعيينه كإجراء افتراضي، مثل إدخال رمز "PIN" أو رسم نمط معين، أو استخدام بصمة الإصبع، كافيًا لتسجيل الدخول إلى خدمات الويب دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور على الإطلاق.

وسيجري كل ذلك من خلال استخدام رمز مميز فريد من نوعه يسمّى "مفتاح المرور" يتمّ مشاركته بين الهاتف وموقع الويب.

وتهدف هذه الخطوة إلى تبسيط العمليات على المستخدمين، والاستفادة من البساطة والأمان عبر جعل عمليات تسجيل الدخول مشروطة بجهاز حقيقي.

فمن خلال الاستغناء عن كلمة المرور، لن يكون المستخدمون مجبرين على تذكر تفاصيل تسجيل الدخول عبر الخدمات، أو تعريض الأمان للخطر عن طريق إعادة استخدام كلمة المرور نفسها في أماكن متعددة.

كما سيصعّب نظام من دون كلمة مرور على المتسلّلين اختراق تفاصيل تسجيل الدخول عن بُعد، لأن تسجيل الدخول يتطلّب الوصول إلى جهاز مادي حقيقي. ومن الناحية النظرية أيضًا، فإن هجمات التصيّد الاحتيالي التي يتمّ فيها توجيه المستخدمين إلى موقع ويب مزيف للحصول على كلمات المرور ستكون أصعب بكثير.

وأكد فاسو جاكال، نائب رئيس "مايكروسوفت" للأمان والامتثال والهوية والخصوصية، أنه "باستخدام مفاتيح المرور على جهازك الجوّال، يمكنك تسجيل الدخول إلى تطبيق أو خدمة على أي جهاز تقريبًا، بغضّ النظر عن النظام الأساسي أو المتصفح الذي يعمل به الجهاز".

وأضاف: "على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول على متصفح كروم الذي يعمل على مايكروسوفت ويندووز، باستخدام مفتاح مرور على جهاز أبل".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close