الأحد 16 يونيو / يونيو 2024

واشنطن تحذر من ضرب منشآتها.. نصرالله: الرد الإيراني آتٍ لا محالة

واشنطن تحذر من ضرب منشآتها.. نصرالله: الرد الإيراني آتٍ لا محالة

Changed

نصر الله: "الإيرانيون يفكرّون ويدرسون كل الاحتمالات" برويّة قبل الردّ - قناة المنار
أشار نصر الله إلى أن الإيرانيبن يفكرّون ويدرسون كل الاحتمالات برويّة قبل الرد على استهداف القنصلية في دمشق - إكس
رأى نصر الله في كلمته أن "المنطقة دخلت في مرحلة جديدة" بعد الضربة الإسرائيلية على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

أكّد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، اليوم الجمعة، أن الرد الإيراني على استهداف القنصلية في دمشق "آت لا محالة"، في وقت حذرت فيه الولايات المتحدة من استهداف منشآتها.

وقتل عنصر في حزب الله وسبعة من عناصر الحرس الثوري، بينهم ضابطان كبيران، في قصف جوي إسرائيلي على مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق الإثنين.

"الرد الإيراني آت لا محالة"

ويعد هذا الهجوم "الحساس" تطورًا نوعيًا في ماهية الضربات الإسرائيلية على الحرس الثوري الإيراني، حيث توعدت طهران بالرد. 

وفي هذا الإطار، كشفت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الجمعة، أن تل أبيب أخلت عددًا من سفاراتها، تحسبًَا لانتقام إيراني بعد اغتيال محمد زاهدي، القائد في الحرس الثوري الإيراني في الضربة ذاتها.

وشدّد نصرالله في كلمة متلفزة ألقاها بمناسبة يوم القدس العالمي على أن "المقاومة في لبنان لا تخشى حربًا وهي على أتم الاستعداد والجهوزية معنويًا ونفسيًا لأيّ حرب سيندم فيها العدو لو أطلقها على لبنان".

ولفت إلى أن حزب الله "لم يستخدم بعد السلاح الأساسي ولم يُخرج قواته الأساسية"، مضيفًا: "مع ذلك، حققنا كل هذه الإنجازات في شمال إسرائيل"، معتبرًا أن هذه الضربة شكّلت "مفصلًا" في الأحداث منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وبالإشارة إلى القصف الجوي على القنصلية الإيرانية في دمشق الإثنين، قال: "كونوا أكيدين ومتيقنين بأن الرد الإيراني على استهداف القنصلية في دمشق آت لا محالة على إسرائيل".

وأضاف: "أين ومتى وكيف وحجم الردّ، هذه أمور نحن لسنا معنيين بالسؤال عنها ولا التدخل بها".

وتابع نصر الله قائلًا: "الإيرانيون يفكرّون ويدرسون كل الاحتمالات" برويّة قبل الردّ، مضيفًا: "لا تستعجلوا في ما يتعلّق بمسألة التوقيت".

ورأى أن "هذه الحماقة التي ارتكبها (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو في القنصلية في دمشق ستفتح بابًا للفرج الكبير وحسم هذه المعركة والانتهاء منها".

نصر الله: "المنطقة دخلت في مرحلة جديدة" 

ولفت نصر الله في كلمته إلى أن "المنطقة دخلت في مرحلة جديدة" بعد الضربة، معتبرًا أن "على الجميع أن يحضرّ نفسه وأن يرتب أموره وأن يحتاط بشأن كيف يمكن أن تسير الأمور، يجب أن نكون جاهزين فيها لكل احتمال".

ويُسجل قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي منذ اليوم الثاني للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وتشنّ إسرائيل منذ أسابيع غارات جوّية أكثر عمقًا داخل الأراضي اللبنانيّة تستهدف مواقع لحزب الله، ما يزيد المخاوف من اندلاع حرب مفتوحة.

واشنطن تحذر طهران من ضرب منشآتها

في غضون ذلك، أشار مسؤول إيراني، اليوم الجمعة، إلى أن واشنطن حذرت طهران من مهاجمة‭ ‬أي منشآت أميركية بعد أن حذرتها إيران من الوقوع في "فخ" نتنياهو.

وقال مساعد الرئيس الإيراني محمد جمشيدي في منشور على منصة إكس: "في رسالة مكتوبة، تحذر الجمهورية الإسلامية الإيرانية القيادة الأميركية من الانجرار إلى فخ نتنياهو الذي أعده للولايات المتحدة: ابقوا بعيدًا حتى لا تتأذوا. وردًا على ذلك طلبت الولايات المتحدة من إيران عدم استهداف المنشآت الأميركية".

وكان هيئة البث الإسرائيلية، لفتت إلى أن إسرائيل" تستعد" لهجمات إيرانية ضمن 3 سيناريوهات وهي: مهاجمة إسرائيل بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار والقذائف من الأراضي اللبنانية والسورية والعراقية واليمنية، أو إطلاق إيران نفسها صواريخ باليستية مباشرة من أراضيها نحو إسرائيل.

والاحتمال الثالث هو أن تحاول خلايا مسلحة التسلل إلى إسرائيل عبر حدودها البرية، وفق المصدر ذاته.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close