الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

وثيقة تقترح تعديل العقوبات.. الاتحاد الأوروبي يتحسب لتوقف الغاز الروسي

وثيقة تقترح تعديل العقوبات.. الاتحاد الأوروبي يتحسب لتوقف الغاز الروسي

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على أزمة الغاز في الاتحاد الأوروبي (الصورة: الأناضول)
تحدث مسؤولون أوروبيون أن عقوبات جديدة ستفرض الأربعاء تشمل سبيربنك أكبر بنوك روسيا الذي ستجمد أصوله باستثناء تلك المطلوبة لتجارة الغذاء.

لا تزال هواجس إمدادات الغاز الروسية تقلق الدول مع استمرار الحرب الأوكرانية، إذ أكد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، أن الأخيرة تخطط لمختلف السيناريوهات في ما يتعلق بتدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط الأنابيب الروسي "نورد ستريم 1"، بما في ذلك احتمال عدم استئناف الإمدادات يوم الخميس الذي من المقرر أن تنتهي خلاله عمليات الصيانة في الخط.

وأوضح المتحدث في إفادة صحافية، اليوم الثلاثاء: "نتحسب لكل سيناريو محتمل، وأحد السيناريوهات التي يتعين علينا أن نتحسب لها في التخطيط للطوارئ احتمال عدم استئناف التدفقات".

سيناريو توقف الغاز الروسي

وأبلغت شركة "غازبروم" الروسية، زبائنها في أوروبا، أنها لا يمكنها ضمان إمدادات الغاز بسبب ظروف "استثنائية".

و"نورد ستريم 1"، هو طريق إمداد رئيس إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى. والتدفقات خلال خط الأنابيب متوقفة بينما تُجرى صيانة سنوية لخط الأنابيب بدأت في 11 يوليو/ تموز الجاري، ومن المقرر أن تنتهي يوم الخميس.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلًا عن يوهانيس هان مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية، أن المفوضية الأوروبية لا تتوقع أن يستأنف "نورد ستريم 1" العمل بعد الصيانة السنوية له التي تستمر عشرة أيام.

ونقلت الصحيفة عن هان في سنغافورة: "نعمل على افتراض ألا يعود (الخط) إلى التشغيل".

وبيّن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، أنهم يعملون على أسوأ سيناريو ممكن.

ومضى يقول: "هذا السيناريو، والافتراض الناتج عنه، هو أن شركة غازبروم الروسية لن تضخ أي غاز إلى أوروبا بعد الآن... نؤسس خطط استعدادنا لفصل الشتاء على أسوأ سيناريو محتمل".

تعديل العقوبات على روسيا

وفي سياق متصل، أظهرت مسودة وثيقة أن الاتحاد الأوروبي سيعدل العقوبات التي يفرضها على روسيا غدًا الأربعاء، بحيث يسمح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية والتي قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للمواد الغذائية والأسمدة.

وتأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة والتي قد تكون فاقمت النقص الناتج بالأساس عن الهجوم الروسي على أوكرانيا وحصارها موانئها على البحر الأسود.

وذكرت الوثيقة أنه بموجب التعديل المتوقع أن يقره مبعوثو الاتحاد الأوروبي، غدًا الأربعاء، سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر البنوك الروسية وهي في.تي.بي وسوفكومبنك ونوفيكومبنك وأوتكريتي بنك وبرومسفياز بنك وبنك روسيا.

وذكر مسؤولون من الاتحاد الأوروبي لوكالة "رويترز"، أن عقوبات جديدة ستفرض غدًا تشمل سبيربنك أكبر بنوك روسيا الذي ستجمد أصوله باستثناء تلك المطلوبة لتجارة الغذاء.

وبموجب تعديل العقوبات السابقة يعتزم الاتحاد الأوروبي كذلك تسهيل صادرات الغذاء من الموانئ الروسية التي توقف التجار عن التعامل معها على الرغم من أن الإجراءات تستثني بشكل واضح صادرات الغذاء.

وينفي الاتحاد الأوروبي حتى الآن أن تكون عقوباته قد أضرت بتجارة الغذاء.

وتخشى أوروبا أن موسكو قد تبقي "نورد ستريم 1" متوقفًا عن العمل انتقامًا من عقوبات فُرضت على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، وهو ما يبرز أزمة طاقة تخاطر بدفع المنطقة إلى الركود.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close