الخميس 2 مايو / مايو 2024

وسط توترات جيوسياسية.. خام برنت يقفز أكثر من دولار للبرميل

وسط توترات جيوسياسية.. خام برنت يقفز أكثر من دولار للبرميل

Changed

سجّل الخامان القياسيان عند التسوية أعلى المستويات منذ أكتوبر الماضي
سجّل الخامان القياسيان عند التسوية أعلى المستويات منذ أكتوبر الماضي- غيتي
ارتفع سعر خام برنت وسط مخاوف من مواجهة محتملة بين إيران وإسرائيل، ونمو قوي للطلب العالمي على النفط.

سجّل خام برنت ارتفاعًا بأكثر من دولار للبرميل اليوم الجمعة، مع ترقّب الأسواق لمُواجهة مباشرة محتملة بين إسرائيل وإيران.

وقفز خام برنت دولارًا واحدًا أو 1.1%، إلى 91.65 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش قبل أن يبلغ عند التسوية 91.17. كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 75 سنتًا أو 0.87% إلى 87.34 دولارًا للبرميل ومنة ثم انخفض عند التسوية إلى 86.91 دولارًا.

وأمس الخميس، سجّل الخامان القياسيان عند التسوية أعلى المستويات منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويتّجه الخامان لتسجيل مكاسب تتجاوز الـ4% هذا الأسبوع، ليُواصلا الصعود للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن توعّدت إيران ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدّرة للبترول "أوبك" بالثأر من إسرائيل بسبب الهجوم على مجمع السفارة الإيرانية في سوريا الإثنين.

وقال مسؤول من حلف شمال الأطلسي الخميس، إنّ الهجمات الأوكرانية المستمرة بطائرات مسيّرة على مصافي تكرير في روسيا، ربما عطّلت أكثر من 15% من الطاقة الإنتاجية الروسية، ما أضرّ بإنتاج الوقود في البلاد.

ارتفاع الطلب على النفط

وهذا الأسبوع، أبقت "أوبك" وحلفاؤها وعلى رأسهم روسيا، في إطار ما يُعرف بتحالف "أوبك+"، على سياسة إمدادات النفط دون تغيير، وضغطت على بعض الدول لزيادة الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

والجمعة، أظهر تقرير الوظائف الأميركي ارتفاع عدد الوظائف الجديدة في مارس/ آذار الماضي بوتيرة أكبر من المتوقّع. كما أظهر نموًا مطردًا في الأجور.

وتُشير بيانات الوظائف غير الزراعية إلى طلب قوي محتمل على النفط، لكنّها قد تُؤخّر الخفض المتوقّع لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق من هذا العام.

ويأتي ذلك وسط نمو قوي للطلب العالمي على النفط وصل إلى 1.4 مليون برميل يوميًا في الربع الأول، وفقًا لما أفاد به محللّو "جيه بي مورغان" في مذكرة.

وأوضحوا أنّ تقديراتهم "تُشير إلى أنّ إجمالي استهلاك النفط في مارس بلغ في المتوسط ​​101.2 مليون برميل يوميًا، أي ما يزيد بـ 100 ألف برميل يوميًا" عن تقديرات سبق أن نشروها.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close