الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

وسط جهود دبلوماسية.. اشتداد المعارك للسيطرة على دونباس في أوكرانيا

تركزت القوات الروسية في شرق أوكرانيا بهدف معلن هو السيطرة على حوض دونباس - رويترز
تركزت القوات الروسية في شرق أوكرانيا بهدف معلن هو السيطرة على حوض دونباس - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
وسط جهود دبلوماسية.. اشتداد المعارك للسيطرة على دونباس في أوكرانيا

شارك

وسط جهود دبلوماسية.. اشتداد المعارك للسيطرة على دونباس في أوكرانيا

آخر تحديث

شارك

تشتدّ المعارك في إقليم دونباس في شرق أوكرانيا، حيث أكدت موسكو السبت أنّ الانفصاليين الموالين لها سيطروا على بلدة ليمان الإستراتيجيّة التي تشكّل معبرًا نحو مدينتَي سلوفيانسك وكراماتورسك الكبريين.

من جهتها، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الأحد إن القتال في مدينة سيفيرودونتسك بشرق أوكرانيا ما زال مستمرًا مع قيام القوات الروسية بعمليات هجومية يوم السبت.

وقالت وزارة الدفاع الروسيّة في بيان، إنه "عقب العمليات المشتركة لوحدات ميليشيا جمهورية دونيتسك الشعبية والقوات المسلحة الروسية، حررت بلدة ليمان تمامًا من القوميين الأوكرانيين"، مؤكدة بذلك ما سبق أن اعلنه الانفصاليون الموالون لموسكو الجمعة.

على الصعيد الدبلوماسي، أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس مكالمة هاتفية مطولة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طلبا منه خلالها الدخول في "مفاوضات مباشرة جدية" مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وإطلاق سراح 2500 مقاتل أوكراني كانوا متحصنين في مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول وباتوا أسرى حرب لدى القوات الروسية.

وكان زيلينسكي أقر في خطاب بالفيديو الجمعة بأن "الوضع في دونباس صعب جدًا"، لكنه أضاف: "إذا كان المحتلون يعتقدون أن ليمان وسيفيرودونيتسك ستصبحان لهم فهم مخطئون. دونباس ستكون أوكرانية". 

وفي وقت تصعّد روسيا هجومها في أوكرانيا أعلن الجيش الروسي السبت أنه نفذ بنجاح تجربة جديدة لصاروخ كروز فرط صوتي من طراز "زيركون".  وأفادت وزارة الدفاع في بيان بأن الصاروخ أطلق من فرقاطة الأدميرال غورشكوف في بحر بارنتس في اتجاه هدف في مياه البحر الأبيض في المنطقة القطبية الشمالية.

وأشار البيان إلى أن عملية الإطلاق جرت في إطار "تجارب أسلحة جديدة" روسية. وأطلق أول صاروخ "زيركون" في تشرين أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

وبعد الهجوم غير المجدي على كييف وخاركيف (شمال شرق) في بداية الحرب التي شنتها روسيا في 24 فبراير/ شباط، تركزت القوات الروسية في شرق أوكرانيا بهدف معلن هو السيطرة على حوض دونباس الغني بالمناجم والخاضع جزئيا منذ 2014 لسيطرة الانفصاليين المدعومين من موسكو.

المزيد حول القصة

Share

الرئيس الأوكراني: البنية الأساسية في سيفيرودونيتسك دمرت بالكامل

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن القصف الروسي دمر كافة منشآت البنية التحتية الحيوية في مدينة سيفيرودونيتسك، مشيرًا إلى أن الاستيلاء على المدينة أصبح يمثل الآن "الهدف الرئيس" للروس.

وقال زيلينسكي في خطاب نقله التلفزيون: "نتيجة للقصف الروسي على سيفيرودونيتسك دُمرت كل منشآت البنية التحتية الرئيسية... تم تدمير أكثر من ثلثي المساكن بالمدينة".

وأضاف: "الاستيلاء على سيفيرودونيتسك بات هدفًا رئيسيًا لوحدات الاحتلال".

Share

الاتحاد الأوروبي ينظر في "حل" لإزالة العقبات أمام حزمة عقوبات ضد روسيا

يدرس ممثلو الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد حلًا يرمي إلى إزالة العقبات من أمام حزمة عقوبات أوروبية سادسة ضد موسكو تتضمن حظرًا على النفط الروسي بحلول نهاية العام، وفق ما أفادت مصادر أوروبية.

وتعرقل هذه العقوبات الجديدة المجر، الدولة غير الساحلية التي تعتمد في ظلّ عدم قدرتها على الوصول إلى البحر على خطّ أنابيب دروجبا البريّ الذي يمرّ عبر أوكرانيا ويؤمّن 65% من استهلاكها.

واعتبرت بودابست أن اقتراح منحها استثناءً لمدة عامين، غير كافٍ وطالبت بما لا يقلّ عن أربعة أعوام وبتمويل أوروبي بقيمة 800 مليون يورو تقريبًا لتكييف مصافيها.

ووفق وكالة "فرانس برس" فإن الحلّ الذي يجري درسه اليوم الأحد في بروكسل يرتكز على استثناء خطّ أنابيب دروجبا من الحظر النفطي لتكون العقوبات مفروضة فقط على إمدادات النفط عبر السفن، بحسب المصادر. ويصل ثلثا إمدادات النفط الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي عبر السفن والثلث المتبقي عبر خطّ دروجبا.

Share

بولندا تقدم لأوكرانيا 18 مدفعًا من نوع هاوتزر

قالت الإذاعة العامة البولندية اليوم الأحد، نقلاً عن مصدر حكومي، إنّ بولندا قدمت 18 مدفعًا من نوع هاوتزر ذاتي الحركة طراز (أيه.إتش.إس كراب) في الوقت الذي تحاول فيه كييف صد هجوم روسي كبير في منطقة دونباس بشرق البلاد.

وطالبت أوكرانيا، التي تواجه قصفًا عنيفًا في أقاليمها الشرقية، الغرب بأن يقدم لها المزيد من الأسلحة الأبعد مدى لتغيير مسار الحرب.

والحد الأقصى الذي تصل إليه قذائف المدفع (إيه.إتش.إس كراب) هو 40 كيلومترًا. وذكرت الإذاعة أن بولندا دربت أيضًا مئة من رجال المدفعية الأوكرانيين على تشغيل مدافع الهاوتزر.

Share

سماع دوي انفجارات في خاركيف الأوكرانية بعد زيارة زيلينسكي

أفادت وكالة "رويترز" بسماع انفجارات عدة في مدينة خاركيف الأوكرانية اليوم الأحد، بعد ساعات من زيارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي كان يقوم بأول جولة له خارج منطقة كييف منذ بدء الهجوم العسكري الروسي.

وشوهد عمود ضخم من الدخان الأسود يتصاعد في شمال شرق المدينة التي تتعرض للقصف الروسي منذ أيام، بعد هدوء نسبي على مدى أسابيع.

Share

في أول زيارة خارج كييف.. زيلينسكي يتفقد القوات على الخطوط الأمامية

أعلن مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه زار القوات الأوكرانية على الخطوط الأمامية في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد اليوم الأحد.

وتمثل الزيارة أول ظهور رسمي له خارج منطقة كييف منذ بدء الهجوم الروسي الشامل على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

ونقل موقع مكتب الرئيس على الإنترنت عنه قوله للجنود: "أنتم تخاطرون بحياتكم من أجلنا جميعًا ومن أجل بلادنا"، مضيفًا أنه أثنى عليهم ومنحهم هدايا.

Share

بطريرك موسكو "يتفهّم" قرار كنيسة أوكرانيا قطع علاقتها بروسيا

أكّد بطريرك موسكو كيريل أنّه "يتفهّم" قرار كنيسة أوكرانيا الأرثوذكسية التي أعلنت هذا الأسبوع قطع الروابط مع الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسية على خلفيّة الهجوم على أوكرانيا.

وقال البطريرك كيريل خلال قدّاس الأحد في "كاتدرائيّة المسيح المخلّص" في موسكو: "نتفهّم جيّدًا معاناة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية"، مضيفًا: "نفهم أنّه على غبطة المتروبوليت أونوفري (رئيس الكنيسة) وأساقفته التصرّف بأكبر قدر من الحكمة كي لا يعقّدوا حياة رعيّتهم".   

وأعلنت كنيسة أوكرانيا الأرثوذكسية التابعة لبطريركية موسكو قطع الروابط مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا، معلنة "الاستقلال الكامل" في خطوة تاريخية مناهضة للسلطات الروحية في روسيا.

Share

حاكم منطقة لوغانسك: الوضع  يزداد سوءًا في ليسيتشانسك

أعلن الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي أنّ "الوضع  يزداد سوءًا في ليسيتشانسك"، وقال عبر تلغرام إنّ "قذيفة روسيّة سقطت على مبنى سكنيّ وقتلت فتاة على الفور ونُقل أربعة مصابين إلى المستشفيات". 

وشرح غايداي مستحضرًا تدمير سينما وإلحاق أضرار بـ22 مبنى أنّ المدينة شهدت أمس "يومًا صعبًا".   

Share

السفير الروسي ببريطانيا: لن نستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا

أعلن السفير الروسي لدى بريطانيا، أندريه كيلين، الأحد، أن بلاده لن تستخدم أسلحة نووية تكتيكية في الحرب على أوكرانيا.

وقال في تصريحات متلفزة إنه "وفقًا للقواعد العسكرية الروسية، مثل هذه الأسلحة (النووية) لا تستخدم في نزاعات من هذا القبيل".

واعتبر السفير الروسي أن مزاعم ارتكاب جرائم حرب في مدينة بوتشا الأوكرانية "ملفقة" واستخدمت لعرقلة المفاوضات.

Share

رئيس صربيا يقول إنه اتفق مع بوتين على عقد مدته 3 سنوات لتوريد الغاز

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش اليوم الأحد إنه اتفق على عقد مدته ثلاث سنوات لتوريد الغاز في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف: "لا أستطيع التحدث عن السعر الآن، كل التفاصيل سيتم الاتفاق عليها مع غازبروم".

وينتهي عقد لتوريد الغاز مدته عشر سنوات بين صربيا وغازبروم في 31 مايو/ أيار.

Share

بريطانيا: روسيا تؤثر سلبًا على أمن الغذاء العالمي لأغراض سياسية

قالت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، إن روسيا أظهرت أنها مستعدة للتأثير سلبًا على الأمن الغذائي العالمي مقابل تحقيق أهدافها السياسية الخاصة.

وأضافت الوزارة في بيانها اليومي، على تويتر، إنه بتاريخ 25 مايو / أيار، قال نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، إن روسيا مستعدة لتوفير ممر إنساني لعبور السفن الحاملة للمواد الغذائية عبر البحر الأسود مقابل رفع العقوبات.

ولفتت إلى أن روسيا اظهرت أنها مستعدة للتأثر على الأمن الغذائي العالمي لتحقيق أهدافها السياسية الخاصة ومن ثم تقديم نفسها على أنها الفاعل المعقول وتحميل الغرب مسؤولية أي فشل يحصل.

المزيد حول القصة

Close