الإثنين 6 مايو / مايو 2024

إسبانيا تدعم قوات الناتو في لاتفيا بجنود وبمنظومة صواريخ حديثة

إسبانيا تدعم قوات الناتو في لاتفيا بجنود وبمنظومة صواريخ حديثة

Changed

أكدت إسبانيا مواصلة دعم قوات الناتو - تويتر
أكدت إسبانيا مواصلة دعم قوات الناتو - تويتر
أتت تصريحات وزيرة الدفاع خلال حضورها عرضًا عسكريًا بمناسبة يوم القوات المسلحة في مدينة هويسكا في شمال إسبانيا.

كشفت إسبانيا عن اعتزامها إرسال بطارية صواريخ أرض-جو إلى لاتفيا وتعزيز انتشارها العسكري في إطار قوات الأطلسي المنتشرة في البلاد بمئة عسكري سينضمون إلى نحو 500 منتشرين هناك، وفق ما أفادت السبت صحيفة "إل باييس".

وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الإسبانية "تعتزم نشر بطارية صواريخ أرض-جو من نوع ناسامس"، أي منظومة صواريخ أرض-جو النروجية المتقدمة، في وقت يسعى فيه الأطلسي إلى تعزيز انتشاره في منطقة البلطيق في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس، تعليقًا على التقرير، في تصريح للتلفزيون الإسباني: إن "التزامنا تجاه حلف شمال الأطلسي كامل".

وتابعت: "لدينا راهنا قوات في لاتفيا وأيضا في ليتوانيا، سفننا منتشرة في المتوسط". وشددت على "الجاهزية القصوى" لمدريد لتعزيز مساهمتها في عملية عرض الحلف العسكري الغربي قوته، في إطار جهود ردع أي توغلات روسية محتملة في منطقة نفوذ الاتحاد السوفيتي السابق.

"التصدي للأعمال الوحشية"

وجاءت تصريحات روبليس خلال حضورها عرضًا عسكريًا بمناسبة يوم القوات المسلحة في مدينة هويسكا في شمال إسبانيا، يسبق الذكرى الأربعين لانضمام المملكة إلى حلف شمال الأطلسي في 30 مايو/ أيار 1982.

وبعد بدء الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، أعلنت إسبانيا نشر 150 عسكريًا إضافيين في لاتفيا لتعزيز قواتها البالغ عديدها 350 جنديًا ينتشرون منذ عام 2017، في إطار استجابة حلف شمال الأطلسي لضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 من خلال نشر قوات مقاتلة في السفح الشرقي للتحالف.

وتعهدت مدريد، بعد الاجتياح الروسي، إمداد كييف بأعتدة عسكرية هجومية، بعدما كانت قد اكتفت بوعد بتوفير دعم عسكري في إطار حزمة مساعدات يقدّمها الاتحاد الاوروبي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close