الجمعة 26 يوليو / يوليو 2024

وسط حرب غزة.. مؤتمر مانحين في الكويت يتعهد بتقديم أكثر من ملياري دولار

وسط حرب غزة.. مؤتمر مانحين في الكويت يتعهد بتقديم أكثر من ملياري دولار

شارك القصة

يأتي مؤتمر المانحين في الكويت الذي حضره غوتيريش مع استمرار حرب غزة
يأتي مؤتمر المانحين في الكويت الذي حضره غوتيريش مع استمرار حرب غزة - وكالة كونا
قال غوتيريش في كلمته إن حرب غزة "تتسبب في معاناة إنسانية مروعة - تزهق الأرواح وتشتت شمل العائلات وتجعل أعدادًا هائلة من الناس بلا مأوى".

مع استمرار حرب غزة، تعهّدت جهات مانحة مجتمعة في الكويت اليوم الأحد، بتقديم أكثر من ملياري دولار لدعم القطاع المحاصر والمدمّر جراء عدوان إسرائيلي خلّف أكثر من 35 ألف شهيد فلسطيني.

ونظمت المؤتمر الدولي للمانحين، الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا". 

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر، أن المبلغ وهو ملياران و696 ألفًا و314 دولارًا "يتم تنفيذه خلال العامين 2024، و2025، وستعمل المبادرة خلال العامين القادمين -كمرحلة أولى قابلة للتمديد- على حشد الجهود لدعم التدخلات الإنسانية المنقذة للحياة في قطاع غزة".

ودعا البيان الذي تلاه المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بدر سعود الصميط إلى "إطلاق نداء إنساني عاجل ومناشدة لجميع قادة الدول والحكومات، وقيادات الهيئات والمؤسسات الدينية، ورؤساء المنظمات الدولية على مستوى العالم؛ للتدخل العاجل من أجل وقف الكارثة الإنسانية المستمرة في قطاع غزة، خصوصًا في ظل تطور الأحداث في منطقة رفح".

وإلى جانب المؤسسات الكويتية، شارك في مؤتمر المانحين مؤسسة "قطر الخيرية"، مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية، منظمة الإغاثة الإسلامية في برمنغهام، مؤسسة الخير في بريطانيا، إلى جانب جهات حكومية ورسمية ومنظمات عمل خيري وإنساني عدة، بحسب بيان صادر عن "أوتشا".

كذلك، شهد المؤتمر حضورًا من ممثلي وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وكبرى المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية المهتمة بتقديم البرامج والمبادرات الإغاثية والتنموية في قطاع غزة.

قال غوتيريش لقد "تتسبب الحرب في غزة في معاناة إنسانية مروعة" - غيتي
قال غوتيريش لقد "تتسبب الحرب في غزة في معاناة إنسانية مروعة" - غيتي

وجدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد دعوته إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة، وذلك خلال تواجده في الكويت تزامنًا مع المؤتمر.

وجاء كلام غوتيريش خلال كلمة مسجّلة مسبقًا بُثّت خلال المؤتمر قبل أن يحطّ بعيد ذلك في العاصمة الكويتية.

وقال غوتيريش في كلمته: "تتسبب حرب غزة في معاناة إنسانية مروعة - تزهق الأرواح وتشتت شمل العائلات وتجعل أعدادًا هائلة من الناس بلا مأوى، يعانون من الجوع والصدمة".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: "إنني أكرر دعوتي - دعوة العالم - إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية".

طريق العودة طويل

وتابع قائلًا: "لكن وقف إطلاق النار لن يكون سوى البداية. فطريق العودة من الدمار والصدمة التي خلفتها هذه الحرب سيكون طويلاً. وسيحتاج سكان غزة إلى شراكات أقوى وأعمق للحصول على المساعدة الإنسانية والتنمية على المدى الطويل، للوقوف على أقدامهم مجددًا وإعادة بناء حياتهم".

وبعيد ذلك، وصل غوتيريش إلى الكويت والتقى أميرها الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حيث أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن "الكويت بالنسبة لنا رمز الإنسانية، ورمز الحكمة، ورمز الكرم".

وقال خلال تسلّمه درعًا فخريةً من أمير الكويت إن "هذا له معنى خاص جدًا بالنسبة لي، وأود أن أتسلمه أيضًا نيابة عن الأمم المتحدة وخصوصًا نيابة عن ما يقارب من 200 عضو في الأمم المتحدة قتلوا في غزة".

وحتى اليوم الأحد، ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 35,034 منذ بدء حرب غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما بلغت حصيلة الإصابات 78755 أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وكانت الأمم المتحدة قالت مطلع الشهر الجاري إنها تقدّر كلفة إعادة إعمار قطاع غزة بما بين ثلاثين إلى أربعين مليار دولار نتيجة حجم الدمار الهائل وغير المسبوق فيه.

كما أن التقييم، الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أكد أن غزة بحاجة إلى "قرابة 80 عامًا لاستعادة جميع الوحدات السكنية المدمرة بالكامل".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة