الخميس 16 مايو / مايو 2024

وصف مباحثات موسكو بـ"المفيدة".. تشاووش أوغلو يؤكد ضرورة عودة آمنة للاجئين

وصف مباحثات موسكو بـ"المفيدة".. تشاووش أوغلو يؤكد ضرورة عودة آمنة للاجئين

Changed

تقرير يستعرض تصريحات وزير الدفاع التركي المتعلقة بالملف التركي والتوتر القائم مع اليونان (الصورة: غيتي)
قال وزير الخارجية التركي: إن المرحلة التالية بعد الاجتماع الثلاثي هي عقد اجتماع على صعيد وزيري خارجية بلاده والنظام السوري.

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على ضرورة تأمين عودة آمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم.

ولفت الوزير في كلمة الخميس بالعاصمة أنقرة، خلال "اجتماع تقييم نهاية العام"، إلى أن النظام السوري يرغب بعودة السوريين إلى بلادهم، مؤكدًا أنه "من المهم أن يتم ذلك بشكل إيجابي مع ضمان سلامتهم".

وفي سياق آخر، قال تشاووش أوغلو إن بلاده أعلنت صراحة بأن واشنطن "أخلّت التوازن بشأن اليونان وقبرص، وتقديمها هذا الكم من السلاح لأثينا مؤشر واضح على إخلالها به".

"مباحثات مفيدة"

وصف الوزير التركي المباحثات خلال الاجتماع الثلاثي في موسكو، بين وزراء دفاع ورؤساء استخبارات تركيا وروسيا وسوريا،  بـ "المفيدة".

وشدد الوزير التركي على ضرورة وأهمية التواصل مع النظام السوري لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين، ولضمان عودة آمنة للاجئين.

وأضاف أن حزب العمال الكردستاني "خطر" يهدد بلاده، معتبرًا أن تهديده لسوريا أكبر، لكونه يمتلك "أجندة انفصالية".

وفي سياق التواصل مع النظام السوري، قال تشاووش أوغلو إن المرحلة التالية في خارطة الطريق، هي عقد اجتماع على صعيد وزيري خارجية البلدين، مبيناً أنه لم يتم بعد تحديد التوقيت بشأن ذلك.

ونفى الوزير التركي حصول لقاء مع رأس النظام السوري بشار الأسد.

تشاووش أوغلو أكد مواصلة بلاده "مكافحة الإرهاب"، لافتًا إلى أن الخلافات بين أنقرة ودمشق، حالت دون تأسيس تعاون بينهما في هذا المجال.

وأشار إلى إمكانية العمل المشترك مستقبلًا، في حال تشكلت أرضية مشتركة بين البلدين فيما يخص مكافحة الإرهاب.

وفي سياق متصل، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بعد الاجتماع الذي تم في موسكو على ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف.

وشدد أكار على احترام بلاده لوحدة وسيادة أراضي دول الجوار وفي مقدمتها سوريا والعراق موضحًا أن هدف تركيا الوحيد هو وقف الإرهاب، بحسب قوله.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close