الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

وفاة الفنانة نجاح سلام.. إليكم أبرز محطات حياتها من لبنان إلى مصر

وفاة الفنانة نجاح سلام.. إليكم أبرز محطات حياتها من لبنان إلى مصر

Changed

الموت يغيّب المغنية والممثلة اللبنانية القديرة نجاح سلام – فيسبوك/ ويكيبيديا
الموت يغيّب المغنية والممثلة اللبنانية القديرة نجاح سلام – فيسبوك/ ويكيبيديا
رحلت الفنانة اللبنانية نجاح سلام التي أغنت الفن العربي بالأغاني الوطنية والشعبية، والتي كرمتها مصر بإعطائها الجنسية المصرية.

غيّب الموت اليوم الخميس، المغنية والممثلة اللبنانية نجاح سلام عن عمر 92 عامًا، والتي اشتهرت بتقديم العديد من الأغاني الشعبية والوطنية بين لبنان ومصر وباقي البلدان العربية.

فقد نقلت وكالة "رويترز" عن سمر سلمان العطافي ابنة نجاح سلام نعيها لوالدتها عبر تطبيق "فيسبوك"، حيث كتبت "وانتهى المشوار يا عروبة، ماما في رحاب الله".

ويُصلى على جثمانها يوم غد بعد صلاة الجمعة في مسجد الخاشقجي في بيروت، قبل أن تُدفن في مدافن الأوقاف الإسلاميّة الجديدة - حرج بيروت.

واشتهرت نجاح سلام على مدى مسيرتها الطويلة بأداء الأغاني الوطنية للبلدان العربية، إضافة إلى الابتهالات الدينية وخصوصًا في الفترة الأخيرة من مسيرتها الفنية.

مسيرة فنية غنية

ونجاح محيي الدين سلام هي حفيدة الشيخ عبد الرحمن سلام مفتي لبنان، وابنة الفنان والأديب محيي الدين سلام أحد أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والعالم العربي.

ولدت يوم 13 مارس/ آذار من عام 1931، وبرزت موهبتها الفنية أولًا خلال الحفلات المدرسية.

بعدها، صحبها والدها طفلة إلى القاهرة حيث تعرفت على كبار الفنانين والملحنين وسجلت عام 1949 أول أغانيها وهي "حول يا غنام"، وأغنية "يا جارحة قلبي".

الفنانة اللبنانية نجاح سلام – صفحتها الرسمية على فيسبوك
الفنانة اللبنانية نجاح سلام – صفحتها الرسمية على فيسبوك

مثلت سلام أول أدوارها السينمائية في فيلم "على كيفك" بمشاركة ليلى فوزي وتحية كاريوكا ومحسن سرحان ومن إخراج حلمي رفلة، ثم فيلم "ابن ذوات" مع إسماعيل ياسين وعبد السلام نابلسي والذي غنت فيه عددًا من أشهر الأغنيات الشعبية العربية مثل "برهوم حاكيني" و"الشاب الأسمر".

كما ظهرت في عدة أفلام أخرى أبرزها فيلم "السعد وعد" الذي بفضله نشأت قصة حب بينها وبين الفنان محمد سلمان، تكللت بزواج رزقا خلاله بابنتين هما سمر وريم.

في عام 1956 أسست نجاح سلام مع زوجها محمد سلمان شركة إنتاج.

الفنانة اللبنانية نجاح سلام مع المطربة الراحلة صباح – صفحتها الرسمية على فيسبوك
الفنانة اللبنانية نجاح سلام مع المطربة الراحلة صباح – صفحتها الرسمية على فيسبوك

الجنسية المصرية

وخلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، غنّت نجاح سلام أشهر أغانيها الوطنية ومنها "يا أغلى اسم في الوجود" وقصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة"، والتي سجلتها تحت القصف كما روت المغنية الراحلة في أحاديث صحفية.

كما عاشت نجاح سلام فترات طويلة في مصر، وتم تكريمها بمنحها الجنسية المصرية عام 1974.

أما من بين الأغاني الوطنية اللبنانية "لبنان درة الشرق" التي قدمتها سلام من كلمات الشاعر صالح الدسوقى.

ومنحها الرئيس اللبناني الأسبق إلياس الهراوي وسام الاستحقاق برتبة فارس.

الرئيس اللبناني إلياس الهراوي مكرّمًا نجاح سلام – صفحتها الرسمية على فيسبوك
الرئيس اللبناني إلياس الهراوي مكرّمًا نجاح سلام – صفحتها الرسمية على فيسبوك

حزن من لبنان إلى مصر

وعقب إعلان خبر وفاتها، رثى رئيس وزراء لبنان الأسبق تمام سلام الفنانة قائلًا في بيان: "رحم الله الفنانة الكبيرة نجاح سلام. مع وفاتها انطوت صفحة من تاريخ الفن والغناء في عالمنا العربي".

وأضاف: "تألقت وبرق نجمها في مرحلة غنية بالفن والفنانين الكبار، أمثال عبد الوهاب وأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش وصباح ووديع الصافي وغيرهم ممن تركوا بصمات.. نحن آل سلام نعتز ونفتخر بما حققته نجاح بين أقرانها في سنوات العز والعنفوان والتألق العربي".

بدورها، نعت نقابة المهن التمثيلية المصرية الفنانة نجاح سلام في بيان جاء فيه: "تنعى نقابة المهن التمثيلية ببالغ الحزن والأسى وفاة الفنانة القديرة نجاح سلام".

وأضاف بيان النقابة: "تتقدم نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي بخالص التعازي لأسرة الراحلة".

المصادر:
رويترز - وسائل إعلام مصرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close