الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

غنى "سوريا يا حبيبتي" و"بدي شوفك كل يوم".. وفاة المطرب اللبناني محمد جمال

غنى "سوريا يا حبيبتي" و"بدي شوفك كل يوم".. وفاة المطرب اللبناني محمد جمال

Changed

قدم محمد جمال باقة من أشهر أغاني سبعينيات القرن الماضي
قدم محمد جمال باقة من أشهر أغاني سبعينيات القرن الماضي - فيسبوك
خسر لبنان واحدا من أشهر مغنيه خلال الحقبة التي سبقت الحرب الأهلية منتصف سبعينيات القرن الماضي والذي وقف خلف أغاني لا تزال تذاع حتى اليوم.

توفي المطرب والملحن اللبناني محمد جمال، أمس الخميس، عن عمر ناهز 89 عامًا، في الولايات المتحدة التي هاجر إليها منذ سنوات عدة، مخلفًا وراءه باقة من أشهر الأغاني والألحان في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. 

وعرف جمال على الصعيد الوطني والعربي في مشاركته بأغنية "سوريا يا حبيبتي" التي جاءت عقب حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973، والتي كانت من ألحان محمد سلمان، ومشاركته إلى جانب جمال مع المطربة اللبنانية الشهيرة نجاح سلام.

ونعى عدد من الناشطين والإعلاميين جمال، على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروه واحدًا من أعمدة الأغنية الحديثة والسريعة، حيث لا تزال أعماله تذاع على الإذاعات اللبنانية المحلية، حتى اليوم، ولا سيما أغنية "بدي شوفك كل يوم". 

وقالت وسائل إعلام لبنانية، إن جمال توفي في إحدى مستشفيات لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، حيث كان يعيش بعد أن هاجر في أعقاب الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت عام 1975، حيث افتتح مطعمًا وعاش وعائلته هناك، بعدما ساهم في إغناء المكتبة اللبنانية والعربية بعشرات الأعمال الفنية.

وجمال مولود في مدينة طرابلس شمالي البلاد، وانتقل إلى بيروت حيث ذاع صيته بمساهمته في تلحين أعمال الفنانة الراحلة "طروب"، التي تزوج منها عدة سنوات قبل أن ينفصلا لاحقًا.

وسافر جمال إلى مصر أوائل ستينيات القرن الماضي، حيث تعاون مع المطربة اللبنانية الشهيرة صباح، وكذلك مع نجاح سلام وعدة فنانين آخرين في تقديم الألحان لهم، قبل أن تنفجر نجوميته بأعماله الفردية أول السبعينيات، فذاعت له أغنية "كنا أنا وأنت"، ثم "آه يا أم حمادة" وغيرها من الأغاني.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close