الخميس 2 مايو / مايو 2024

ولاية ثالثة تاريخية.. شي جين بينغ أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني

ولاية ثالثة تاريخية.. شي جين بينغ أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني

Changed

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على الحزب الشيوعي الصيني وطريقة حكمه منذ تأسيسه قبل 100 عام (الصورة: غيتي)
أكد الرئيس الصيني عقب فوزه بقيادة الحزب الشيوعي أنه "لا يمكن للصين أن تتطور بدون العالم"، وأن "العالم أيضًا بحاجة إلى الصين".

حصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأحد، على ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني في ختام مؤتمر مكنه من تعزيز سلطته وضمن له بقاءه على رأس البلد.

ومن شأن الفوز بفترة ثالثة مدتها خمس سنوات أن يعزز مكانة شي كأقوى حاكم للصين منذ ماو تسي تونغ، الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية.

"العالم بحاجة إلى الصين"

ووعد شي بـ"العمل بجدّ" بعد فوزه بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

وصرح للصحافيين في قصر الشعب في بكين: "أود أن أشكر بصدق الحزب بكامله للثقة التي أبداها لي" متعهدًا بـ"العمل بجدّ لإنجاز مهامنا".

وقال شي: "لا يمكن للصين أن تتطور بدون العالم، والعالم أيضًا بحاجة إلى الصين"، مضيفًا: "بعد أكثر من أربعين عامًا من الجهود الحثيثة من أجل الإصلاح والانفتاح، حققنا معجزتين: تنمية اقتصادية سريعة واستقرار اجتماعي بعيد الأمد".

وتم تجديد ولاية شي كأمين عام للحزب لخمس سنوات خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة، ما يمهد لتثبيته رسميًا على رأس الدولة لولاية جديدة في مارس/ آذار 2023.

كما عين شي على رأس القوات المسلحة الصينية، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي، بعد فوزه بالولاية الثالثة على رأس الحزب الشيوعي، بالإضافة إلى تعيينه رئيسًا للجنة العسكرية المركزية، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة.

وبعد فوزه مباشرة، عين الرئيس الصيني حلفاء له بين الأعضاء السبعة في اللجنة الدائمة التي تمسك بزمام السلطة الفعلية في الصين.

ومن الأعضاء الجدد في اللجنة الدائمة لي كيانغ رئيس الحزب في شنغهاي، ودينغ شويشيانغ رئيس مكتب شي جينبينغ، ولي شي رئيس حزب مقاطعة غوانغدونغ (جنوب)، وفق مشاهد بثها التلفزيون الرسمي من قصر الشعب في بكين.

تعديلات ميثاق الحزب

وكان الحزب الشيوعي الصيني قد وافق أمس السبت على إجراء تعديلات على ميثاقه تهدف إلى ترسيخ المكانة الجوهرية للرئيس شي جين بينغ والدور الإرشادي لفكره السياسي داخل الحزب، وذلك في ختام مؤتمره الذي يعقد مرتين كل عشر سنوات.

ومن بين التعديلات التي أُدخلت على ميثاق الحزب، إعلان "الأساسين" الذي ينص على أن شي هو الزعيم "الجوهري" للحزب وترسيخ أفكاره كمبادئ توجيهية للتنمية المستقبلية للصين. والتأكيد على وضع شي "الجوهري" داخل الحزب وسلطة الحزب المركزية في الصين.

وتمت الموافقة على التعديلات برفع الأيادي في قاعة الشعب الكبرى الشاسعة، حيث جرت معظم وقائع مؤتمر الحزب الأسبوع الماضي خلف أبواب مغلقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close