الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

رفض استقلال تايوان.. الحزب الشيوعي الصيني يجري تعديلات على الدستور

رفض استقلال تايوان.. الحزب الشيوعي الصيني يجري تعديلات على الدستور

Changed

تقرير حول انطلاق أعمال مؤتمر الحزب الشيوعي وتوقعات ببقاء الرئيس في السلطة (الصورة: غيتي)
أجرى الحزب الشيوعي الصيني تعديلات على دستوره تهدف إلى ترسيخ مكانة الرئيس الحالي، كما أدرج لأول مرة في ميثاقه إشارة تؤكد معارضة بكين استقلال تايبيه.

وافق الحزب الشيوعي الصيني اليوم السبت، على إجراء تعديلات على دستوره تهدف إلى ترسيخ المكانة الجوهرية للرئيس شي جين بينغ، حيث أدرج "الموقع المحوري" للرئيس في ميثاقه في ختام المؤتمر الذي يعقده كل خمس سنوات، وعشية منحه بشكل رسمي ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب.

وكان الرئيس الصيني قد أعلن السبت، اختتام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي استمر لسبعة أيام، بحضور أكثر من 2300 مندوب من الحزب الحاكم يمثلون ما يزيد عن 90 مليون عضو لانتخاب اللجنة المركزية.  

وجاء في قرار تم تبنّيه بإجماع المندوبين قبيل اختتام المؤتمر في بكين، وتضمن تعديلات لميثاق الحزب، أن على أعضاء الحزب البالغ عددهم حوالي 97 مليونًا أن "يدعموا الدور المحوري للرفيق شي جينبينغ داخل اللجنة المركزية للحزب والحزب بمجمله".

وانتخب الحزب أيضًا اليوم لجنته المركزية، التي ستختار يوم الأحد اللجنة الدائمة للمكتب السياسي، وسط توقعات واسعة النطاق بأن يضمن شي (69 عامًا) الفوز بفترة رئاسية ثالثة، وفق "رويترز".

ومن شأن الفوز بفترة قيادة ثالثة مدتها خمس سنوات، أن يرسخ مكانة جين بينغ كأقوى حاكم للصين منذ ماو تسي تونغ، الزعيم المؤسس لجمهورية الصين الشعبية.

وتمت الموافقة على التعديلات برفع الأيدي في قاعة الشعب الكبرى الشاسعة، حيث جرت معظم وقائع مؤتمر الحزب الأسبوع الماضي خلف أبواب مغلقة.

معارضة استقلال تايوان

وفي أول جلسة مكتملة لها يوم الأحد، ستختار اللجنة المركزية الجديدة للحزب المكتب السياسي التالي الذي يتكون عادة من 25 شخصًا، ولجنته الدائمة الجديدة والتي يبلغ عددها حاليًا سبعة.

كما قرر الحزب الشيوعي أن يدرج لأول مرة إشارة في ميثاقه، تؤكد "معارضة" بكين لاستقلال تايوان وسط تصاعد التوترات العسكرية معها في الأشهر الأخيرة.

وجاء في القرار أن مؤتمر الحزب الشيوعي "يوافق على إدراج بيانات في ميثاقه حول (...) المعارضة الحازمة للانفصاليين الذين يسعون للحصول على استقلال تايوان وردعهم"، بحسب "فرانس برس".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close