الثلاثاء 16 Aug / August 2022

يؤثر على 60 دولة.. ما هو نظام "إيتياس" للسفر إلى الاتحاد الأوروبي؟

يؤثر على 60 دولة.. ما هو نظام "إيتياس" للسفر إلى الاتحاد الأوروبي؟

Changed

أعلن الاتحاد الأوروبي أن السفر إلى دوله لن يكون متاحًا من دون رسوم من أي دولة في العالم من خارج التكتل بدءًا من مايو/ أيار 2023.

وسيصبح الدخول إلى الاتحاد الأوروبي مشروطًا بالحصول على موافقة من خلال نظام "إيتياس"، بهدف تحسين أمن الحدود.

فما هو نظام "إيتياس"؟

"إيتياس" (ETIAS) هو اختصار لاسم "النظام الأوروبي لمعلومات وتراخيص السفر"، وهو نظام لتكنولوجيا المعلومات يهدف إلى تحديد التهديدات الاستثنائية التي يشكّلها المسافرون المعفيون من التأشيرة لدخول منطقة شنغن.

يُشبه "إيتياس" نظام "إيستا" (ESTA) المعتمد في الولايات المتحدة. وهو ليس تأشيرة ولكنه تصريح سفر أساسي.

كيف يمكن التقدم بالطلب؟

للتقدّم بطلب للحصول على تصريح السفر عبر الإنترنت، يُشترط أن يمتلك المسافر جواز سفر إلكتروني، وعليه اتباع الخطوات الآتية:

  • ملء استمارة الطلب على الإنترنت، والتي تتضمّن البيانات الشخصية، وبعض معلومات الاتصال كعنوان البريد الإلكتروني والهاتف، ومعلومات حول الرحلة.
  • الإجابة على أسئلة الأمان وتقديم معلومات خاصة عن ماضٍ قضائي محتمل وعن تاريخ سفره.
  • دفع رسوم الطلب وتبلغ 7 يورو (7.35 دولارًا أميركيًا) لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عامًا.

ما هي أهميته؟

  • يسعى نظام "إيتياس" إلى خفض مجموعة من التحديات الأمنية، وتضييق الثغرات الأمنية التي يمثّلها المسافرون المعفيون من تأشيرة "شنغن"، والتي تشمل المخاطر الأمنية، والتهديدات البيولوجية (الأوبئة)، وأشكال الهجرة غير الشرعية.
  • يهدف إلى تسريع إجراءات السفر عن طريق الحد من الإجراءات الروتينية والخدمات الإدارية لمختلف القنصليات والسفارات في مختلف الدول الأوروبية، وكذلك التأخير عند نقاط الدخول، مع مساعدة الزوار السياح على فهم خيارات السفر المتاحة لهم.
  • لا يتطلّب النظام تقديم أيّ معلومات حول الوضع المالي للمسافر.
  • وفي حين أن تعبئة الطلب تستغرق عدة دقائق فقط، فإن وقت معالجة الطلب يستغرق 10 دقائق في المتوسط، لقرابة 95% من مقدّمي الطلبات. وقد يصل الحد الأقصى للحصول على موافقة إلى شهر في حالات استثنائية للغاية. كما يحق لأي شخص رُفض طلبه الاستئناف.
  • يسمح النظام لغير المقيمين في دول الاتحاد، القيام بعدد غير محدود من الزيارات على مدى ثلاث سنوات، مع عدم البقاء لأكثر من 90 يومًا في كل دول التكتل بأكملها، كل ستة أشهر.

ستؤثر هذه الخطوة على حوالي 60 دولة، من بينها الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، التي فقدت حرية التنقل بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

ولن يؤثر النظام على مواطني الدول الأعضاء في شنغن، ولا على مواطني دول الاتحاد الأوروبي غير الأعضاء في شنغن، ولا مواطني الدول من خارج الاتحاد الأوروبي والذين يلزمهم الحصول على تأشيرة للسفر إلى منطقة شنغن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

لايف ستايل - أوروبا
نافذة عبر "العربي" على ذوبان الجليد في العالم ووتيرته التي تهدد المناطق المأهولة (الصورة: رويترز)
شارك
Share

يقول الخبراء إن ذوبان الجليد بلغ العام الحالي مستويات قياسية قد تكون الأسوأ في التاريخ الحديث لجبال الألب، وهو الأمر الذي تؤكده الشلالات الهادرة فيها.

لايف ستايل - العالم العربي
ناقش برنامج "صباح النور" (اغسطس 2021) تأثير الوزن الزائد على أعضاء الجسم ووظائفه (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عام 2019، سجّلت ثماني دول عربية من بين 11 دولة أعلى نسبة من الوفيات بسبب السمنة (معظمها بسبب أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم).

لايف ستايل - أميركا
مزايد مجهول يستحوذ على ساعة تعود للزعيم النازي أدولف هتلر - غيتي
مزايد مجهول يستحوذ على ساعة تعود للزعيم النازي أدولف هتلر - غيتي
شارك
Share

استحوذ مزايد مجهول على ساعة تعود للزعيم النازي أدولف هتلر، مقابل 1.1 مليون دولار في مزاد علني أقيم بالولايات المتحدة. 

Close