الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

يؤخذ عن طريق الفم.. "الغذاء والدواء" تجيز دواء "ميرك" المضاد لكورونا

يؤخذ عن طريق الفم.. "الغذاء والدواء" تجيز دواء "ميرك" المضاد لكورونا

Changed

ر
يمكن أن يؤخذ دواء ميرك في الأيام الخمسة اللاحقة لظهور أعراض الإصابة (غيتي)
يتكون ميرك المسمى "مولنوبيرافير" من ثماني جرعات يوميًا لمدة خمسة أيام، ويعمل من طريق التدخل في جينوم الفيروس لإحداث طفرات تحد من تكاثره.

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه) الخميس الاستخدام الطارئ للدواء المضاد لكوفيد-19 لدى البالغين المعرضين لأخطار عالية والذي أنتجه مختبر ميرك، وذلك غداة السماح باستخدام حبة مماثلة طورتها شركة فايزر.

وأوضحت المسؤولة في "أف دي إيه" باتريسيا كافازوني أن "الإجازة اليوم تضيف علاجًا جديدًا ضد كوفيد-19 على شكل حبة تؤخذ من طريق الفم".

ويمكن أن يؤخذ هذا الدواء في الأيام الخمسة اللاحقة لظهور أعراض الإصابة، وهو يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 30% لمن صحتهم ضعيفة.

الفرق بين دواء ميرك وفايزر

وكانت "أف دي إيه" وافقت الأربعاء على علاج مماثل من إنتاج فايزر، يتم تسويقه باسم "باكسلوفيد" ويقلل من المخاطر نفسها بنسبة 90%، وفق دراسات أولية.

ويتكون دواء فايزر من حبتين تؤخذان مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام، ويمكن إعطاء هذا الدواء للمرضى المعرضين لأشكال خطرة من المرض وتتجاوز أعمارهم 12 عامًا.

أما علاج ميرك المسمى "مولنوبيرافير"، فهو مكون من ثماني جرعات يوميًا لمدة خمسة أيام، ويعمل عن طريق التدخل في جينوم الفيروس لإحداث طفرات تحد من تكاثره.

بدورها، شددت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في بيانها على أن هذين العلاجين مكملان للقاح الذي يظل الأداة الرئيسية في مكافحة جائحة كوفيد-19.

"مصدر قلق"

وفي وقت لم تكشف التجارب السريرية أي مخاطر كبيرة على المرضى بسبب العقارين، إلا أن دواء ميرك كان مصدر قلق.

ولم توافق "أف دي إيه" على إعطاء دواء ميرك للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا لأنه قد يؤثر على نمو العظام والغضاريف.

كما لا ينصح به للحوامل بسبب المخاطر المحتملة على الجنين، ولكن يمكن للأطباء التوصية به إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر.

واشترت الولايات المتحدة 3,1 ملايين نموذج من علاج شركة ميرك و10 ملايين من شركة فايزر، في الوقت التي تشهد فيه البلاد قبل يومين من عيد الميلاد تفشيًا سريعًا لأوميكرون التي صارت المتحورة السائدة في البلاد.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close