الجمعة 17 مايو / مايو 2024

يربط بين آسيا وأوروبا.. أردوغان يفتتح أطول جسر معلق في العالم

يربط بين آسيا وأوروبا.. أردوغان يفتتح أطول جسر معلق في العالم

Changed

تقرير حول مصير 128 مليار دولار من احتياطيات المصرف المركزي التركي (الصورة: الأناضول)
يتزامن تدشين الجسر مع الذكرى السابعة بعد المئة لانتصار قوات البحرية العثمانية على القوات البريطانية والفرنسية في معركة غاليبولي خلال الحرب العالمية الأولى

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أطول جسر معلق في العالم فوق مضيق الدردنيل بشمال غرب تركيا، والذي يختصر مدة التنقل بين آسيا وأوروبا إلى ست دقائق.

وبلغت تكلفة جسر "1915 جناق قلعة" 2.5 مليار يورو (2.8 مليار دولار)، وقام ببنائه كونسورسيوم شركات تركية وكورية جنوبية. ويبلغ طوله الرئيسي 2.023 كيلومتر تمتد بين البرجين المطليين بلوني العلم التركي الأحمر والأبيض، ما يجعله أطول جسر معلق في العالم منتزعًا الرقم القياسي من جسر أكاشي كايكيو في اليابان.

ويتزامن تدشين الجسر مع الذكرى السابعة بعد المئة لانتصار قوات البحرية العثمانية على القوات البريطانية والفرنسية في معركة غاليبولي خلال الحرب العالمية الأولى.

وقال أردوغان في كلمة الافتتاح إن الجسر "سيخلد ذكرى شهداء الدردنيل"، موضحًا أنه سيوفر على تركيا 415 مليون يورو سنويًا من الوقت والوقود، ويقلّص انبعاث الكربون.

وشدّد على أن مشروع الجسر سيدعم الإنتاج الاقتصادي بنحو 5.3 مليارات يورو، ويوفر 118 ألف فرصة عمل، ويضيف قرابة 2.4 مليار يورو على الدخل القومي.

من جهته، أشاد رئيس وزراء كوريا الجنوبية كيم بو-كيوم بالجسر الذي ساهمت بلاده في بنائه، معتبرًا أنه يطلق حقبة السلام والازدهار بين الشرق والغرب بدلًا من الحروب.

ويعتزم أردوغان أيضًا بناء قناة في اسطنبول، تكون موازية لمضيق البوسفور.

وكثيرًا ما تباهى أردوغان بمشاريع بنى تحتية عملاقة ومنها جسر ثالث فوق البوسفور، خلال حكمه المستمر منذ عقدين بدأهما رئيسًا للوزراء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close