الإثنين 13 مايو / مايو 2024

يزور السعودية قريبًا.. عبد اللهيان: ملتزمون بحل الخلاف النووي دبلوماسيًا

يزور السعودية قريبًا.. عبد اللهيان: ملتزمون بحل الخلاف النووي دبلوماسيًا

Changed

متابعة مراسل "العربي" في طهران لتصريحات وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (الصورة: غيتي)
نفى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أي علاقة لصفقة تبادل السجناء بالمفاوضات النووية أو بالأموال المحتجزة التي تم الإفراج عنها أخيرًا.

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران ملتزمة بحل الخلاف النووي مع القوى العالمية عبر الدبلوماسية.

وقال في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون اليوم الإثنين: "نريد دائمًا عودة جميع الأطراف إلى الامتثال الكامل لاتفاق عام 2015 النووي".

وتوقفت محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران كانت تهدف لإحياء الاتفاق النووي منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

وبعد أن فشلت طهران وواشنطن في إحياء الاتفاق، أعلن الجانبان يوم الخميس أنهما توصلا إلى اتفاق سيتم بموجبه رفع التجميد عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية وإطلاق سراح خمسة أميركيين محتجزين في إيران.

وأشارت إيران إلى أن الولايات المتحدة ستفرج أيضًا عن بعض الإيرانيين من السجون الأميركية في إطار الاتفاق.

"استمرار مسار التفاوض النووي"

وفي هذا الإطار، نقل مراسل "العربي" في طهران حازم كلاس عن وزير الخارجية الإيراني تأكيده أن الحكومة الإيرانية عملت خلال العامين الماضيين على إبطال أثر العقوبات من خلال آليات مختلفة كي لا تربط مصير البلاد والاقتصاد برفع العقوبات فقط.

وفي ما يتعلق بصفقة تبادل السجناء، أشار مراسلنا إلى أن الوزير نفى أي علاقة لها بالمفاوضات النووية أو بالافراج عن أموال إيران المحتجزة في الخارج.

وقال عبد اللهيان إن الجانب الإيراني عقد اجتماعات مطولة ومكثفة مع نظيره الأميركي بشكل غير مباشر وعبر الوسطاء وكان هناك محضرا اجتماع، واحد للإفراج عن أموال إيران المحتجزة في الخارج، والثاني حول قضية إنسانية مرتبطة بتبادل السجناء بين طهران وواشنطن.

وشرح الوزير الإيراني، وفق ما نقل مراسلنا، أن التأخر بتنفيذ هذه الصفقة التي أُنجزت قبل بضعة أشهر، كان مرتبطًا بالترتيبات الفنية والتقنية ف يما يتعلق بالجانب الأميركي أولًا وبما يتعلق بآلية الافراج عن هذه الأموال.

عبد اللهيان إلى السعودية "قريبًا"

من جهة أخرى، أعلنت إيران اليوم أن وزير خارجيتها سيزور السعودية قريبًا، في إطار استكمال استئناف العلاقات بين الجانبين.

وقال المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني إن "عبد اللهيان سيزور السعودية قريبًا"، تلبيةً لدعوة من نظيره السعودي (فيصل بن فرحان)"، لكنه لم يحدد موعد الزيارة التي ستكون أول زيارة رسمية يجريها وزير خارجية إيراني للمملكة منذ أكثر من 7 سنوات.

وأضاف أن الجانبين سيعقدان خلال الزيارة مباحثات ومشاورات حول عدة قضايا، بما في ذلك تعزيز التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي.

وأكد كنعاني على أنه يجري تطوير العلاقات بين البلدين "خطوة بخطوة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close