الإثنين 20 مايو / مايو 2024

يضمّ أكثر من ألف قطعة تراثية.. متحف مجاني وفريد من نوعه في لبنان

يضمّ أكثر من ألف قطعة تراثية.. متحف مجاني وفريد من نوعه في لبنان

Changed

تقرير يسلّط الضوء على متحف شربل سلامة للتراث في لبنان (الصورة: صفحة المتحف على فيسبوك)
يضمّ "المعرض التراثي للتحف القديمة" مئات القطع النادرة، ليس للإضاءة على تاريخ لبنان وحسب، بل على ازدهار عايشه قديمًا مقارنة بحاضره المتأزّم.

في منطقة ميفوق بقضاء جبيل التاريخية في محافظة جبل لبنان، نظّم الناشط اللبناني شربل سلامة متحفًا فريدًا باسم "المعرض التراثي للتحف القديمة" يضمّ أكثر من ألف قطعة تراثية يعود بعضها إلى مئات السنوات.

وبحث سلامة عن هذه القطع الأثرية لسنوات طويلة، وجمعها من مناطق لبنانية مختلفة بعاداتها وتقاليدها.

وروى سلامة لـ"العربي" أنّ جمع هذه القطع الأثرية استغرق جهدًا ووقتًا لأكثر من 10 سنوات، مضيفًا أنّ عربتي الخيل الموجودتين في متحفه استقدمهما من سويسرا.

استقدم سلامة عربتي خيل من سويسرا
استقدم سلامة عربتي خيل من سويسرا- صفحة المتحف على فيسبوك

وتُعتبر مقتنيات هذا المتحف نادرة، إذ يضمّ أول آلة لتخطيط القلب وصلت إلى لبنان قبل قرن من الزمن وعملات معدنية لحقبات طبعت تاريخ البلاد، وجرار فخار لحفظ المأكل والمشرب.

مقصد لطلاب الجامعات والسيّاح

وجذبت هذه المقتنيات السيّاح المحليين خلال موسم الصيف الذي شارف على نهايته.

وأوضحت حياة سلامة المشرفة على المتحف لـ"العربي" أنّ المتحف هو مقصد لطلاب الجامعات والسيّاح من مختلف المناطق اللبنانية، حتى أنّ بعضهم زار المتحف أكثر من مرة.

وهذا المتحف مجاني لا يهدف إلى الربح المادي، إذ يسعى أصحابه إلى تطوير مشروعهم الثقافي بهدف التعرّف إلى تاريخ لبنان وعاداته وتقاليده والازدهار الذي عايشه قديمًا مقارنة بحاضره المتأزم، بحسب ما يقولون.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close