الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

يعتمد على الخضار.. ما هو النظام الغذائي الأمثل لمرضى السكري؟

يعتمد على الخضار.. ما هو النظام الغذائي الأمثل لمرضى السكري؟

Changed

فقرة أرشيفية ضمن برنامج "صباح النور" تستعرض أنواع الخضار والفاكهة التي تحتوي نسبة قليلة من السكر (الصورة: غيتي)
في حين أن بدء نظام غذائي نباتي ليس علاجًا مباشرًا لمرض السكري، فإن العديد من الفوائد الصحية يمكن أن تكون إيجابية للمرضى، فما هي الخضار المناسبة لذلك؟

يلجأ مرضى السكري في معظم الحالات إلى نظام غذائي نباتي، حيث تعدّ الخضراوات مفيدة للجسم بشكل عام، إذا ما تناولها المصاب بشكل منظّم.

ويرتبط السكري بنوعيه، الأول والثاني، بهرمون الأنسولين، الذي يُفرز في البنكرياس، ويساعد الجسم على استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة وتنظيم مستويات السكر في الدم.

نظام غذائي لمرضى السكري

وبحسب الطبيب والمدير الطبي في "كونسيبتو دياغنوستيكس" الدكتور طارق محمود، يجب على مرضى السكري التفكير في نظام غذائي نباتي إلى حد كبير.

وقال، في حديث لموقع "لايف سينس": "في حين أن بدء نظام غذائي نباتي ليس علاجًا مباشرًا لمرض السكري، فإن العديد من الفوائد الصحية يمكن أن تكون إيجابية للمرضى".

وأكد الطبيب المختص أن النظام الغذائي "أمر بالغ الأهمية" في إدارة مرض السكري، لأن كمية الكربوهيدرات التي تستهلك تؤثر على مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

كما شدد على ضرورة أن يثقف الشخص المصاب بداء السكري نفسه بشأن مخاطر تناول أطعمة معينة، ولا سيما تلك المليئة بالسكر.

يجب على مرضى السكري التفكير في نظام غذائي نباتي إلى حد كبير
يجب على مرضى السكري التفكير في نظام غذائي نباتي إلى حد كبير - غيتي

ما هو الخيار الأفضل؟

في السياق عينه، وجدت مراجعة في مجلة "نيوترشن"، أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يقلل من مستويات الغلوكوز المرتفعة في الدم، وقد ثبت أنه يقلل أو يلغي حاجة مرضى السكري للأدوية.

ولفتت إلى أنه من القواعد السهل تذكّرها للمرضى، هي أن الخضار التي تنمو فوق سطح الأرض تُعتبر منخفضة الكربوهيدرات بشكل عام، وتلك التي تنمو تحت الأرض تحتوي على نسبة عالية من تلك المادة.

ونقل موقع "لايف سينس"، عن الدكتورة ديبورا لي من "دكتور فوكس أونلاين فارماسي"، أن أفضل الخضار لمرضى السكري تشمل الخضار الورقية الخضراء مثل الملفوف والبروكلي والسبانخ واللفت ونبات الهليون والفاصولياء الخضراء والباذنجان والفلفل والكرفس والفطر والبقوليات، مثل الحمص والعدس والفول، إضافة إلى الطماطم والبصل والخيار.

وأضافت لي: "على الرغم من أن الأطعمة الطازجة تحتوي على أفضل قيمة غذائية، فإن تلك المعلبة والمجمدة تحتوي على قيمة غذائية عالية ويُمكن اعتبارها بديلًا ممتازًا".

النشويات ترفع مستويات السكر

في المقابل، لفت الدكتور طارق محمود إلى أن بعض الخضار على وجه الخصوص، قد تكون مشكلة لمرضى السكري.

وقال: "تلك النباتات النشوية مثل الذرة والبطاطس مليئة بالكربوهيدرات، ونتيجة لذلك، تؤثر على مستويات السكر في الدم".

وبناء على ذلك، أوضحت الدكتورة ديبورا لي، أنه يجب تناول البطاطا والبطاطا الحلوة والذرة وعصائر الخضار باعتدال في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري.

مصدر للفيتامينات ومضادات الأكسدة

وفي حديث سابق إلى "العربي"، أوضحت الاختصاصية في التغذية نور قره علي، أن الخضار الورقية مثل الخس والسبانخ تحتوي على كمية قليلة من السكر، وكمية كبيرة من الألياف التي تخفف من امتصاص الجسم للسكر، الذي تم تناوله في وجبات سابقة خلال اليوم.

لكن الاختصاصية أكّدت أن السكريات الموجودة في الخضار والفاكهة مفيدة ولا يمكن التخلي عنها لتقليل كمية السكر المتناولة، لأنها تزود الجسم بالفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية للجسم.

كما أوضحت قره علي أن السكريات الموجودة في الفاكهة وبعض أنواع الخضار، مثل الجزر، يحوّلها الجسم إلى دهون، إذا ما تم تناولها بكميات أكبر من تلك التي يحرقها الجسم.

وقالت: "إن تناول كوب ونصف من الجزر المقطع يساوي تناول 6 غرامات من السكر". 

وأكدت أنه يجب الاعتدال في كمية بعض الخضار النشوية مثل البطاطا والحبوب مثل الفاصولياء والبازيلاء، ونصحت مرضى السكري بتناول الفاكهة، ولا سيما الموز والعنب والتين، بكميات قليلة وبأوقات متباعدة. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close