الجمعة 10 مايو / مايو 2024

"يمكن تقليص حجم بوتين".. جونسون يطالب الغرب بوقف اعتماده على نفط روسيا

"يمكن تقليص حجم بوتين".. جونسون يطالب الغرب بوقف اعتماده على نفط روسيا

Changed

تقرير حول قرار بايدن حظر واردات النفط الروسي (الصورة: غيتي)
اعتبر رئيس حكومة بريطانيا أن دول الغرب "ارتكبت خطأ فادحًا" عندما اعتمدت على موارد الطاقة الروسية، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يسمح لبوتين "بابتزاز" العالم.

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، دول الغرب إلى وقف "إدمانها" على موارد الطاقة الروسية، معتبرًا أن ذلك يسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"ابتزاز" العالم.

وكتب جونسون في مقالة بصحيفة "ديلي تلغراف"، أن قادة الغرب ارتكبوا "خطأ فادحًا"، عندما سمحوا لبوتين "الإفلات" من ضم موسكو للقرم عام 2014، وأصبحوا أكثر اعتمادًا على موارد الطاقة الروسية.

واعتبر أنه نتيجة لذلك، "عندما استعد بوتين أخيرًا لشن حربه الشريرة في أوكرانيا، أدرك أن العالم سيجد صعوبة بالغة في معاقبته"، مضيفًا: "لا يمكن للعالم أن يخضع لهذا الابتزاز المستمر".

وتأتي تعليقات جونسون قبيل زيارة إلى السعودية لاجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على وقع ارتفاع كبير لأسعار المحروقات على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وذكر جونسون في المقالة: "طالما أن الغرب يعتمد اقتصاديًا على بوتين، سيفعل كل ما بوسعه لاستغلال هذا الاعتماد".

وتابع: "إذا استطاع العالم وقف اعتماده على النفط والغاز الروسي، يمكننا قطع الأموال النقدية عنه وتدمير إستراتيجيته وتقليص حجمه".

وكانت الولايات المتحدة، وهي من كبار منتجي الطاقة، قد أعلنت حظرًا على واردات النفط الروسي، فيما قررت بريطانيا أن تحذو حذو واشنطن، وقد وافق الاتحاد الأوروبي على القيام بالشيء نفسه "في أقرب وقت" على ما كتب جونسون، لكنه أقر بأن وقف اعتماد الغرب على الطاقة الروسية "سيكون مؤلمًا".

وقال المتحدث باسم جونسون قبيل الزيارة إلى السعودية: إن الحكومة "تريد خفض التقلبات والأسعار من أجل الأعمال التجارية البريطانية".

ومن المتوقع أن تنشر الحكومة البريطانية تقرير "إستراتيجية أمن الطاقة البريطانية" في وقت لاحق هذا الشهر. وقال جونسون إن هناك حاجة للاستثمار في موارد الطاقة المتجددة، بما يشمل مزارع توليد الطاقة من الرياح والشمس في البحر.

وأكد على الحاجة "لرهانات كبيرة جديدة على الطاقة النووية"، ومن بينها "مفاعلات صغيرة الحجم إضافة إلى محطات الطاقة الأكبر حجمًا".

تأييد ألماني

في غضون ذلك، قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر اليوم الثلاثاء، إن ألمانيا تؤيد فرض المزيد من العقوبات  على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، وإنه لا أحد من داعمي بوتين بعيد عن العقوبات.

وأبلغ ليندنر الصحافيين في بروكسل: "لا أحد ممن يدعمون بوتين محصن".

وقال ليندنر: "فيما يتعلق بمسألة مقاطعة الطاقة فإن الحكومة الألمانية تعكف على تقييم العواقب السلبية، حتى في الأجل القصير، على صمود الجانب الأوروبي، والعواقب على روسيا وسياسة بوتين للحرب في الجانب الآخر".       

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close