الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

يوتيوب يزيل مقاطع الفيديو المضللة حول جميع اللقاحات

يوتيوب يزيل مقاطع الفيديو المضللة حول جميع اللقاحات

Changed

حظر موقع يوتيوب العام الماضي مقاطع الفيديو المضللة المتعلقة بلقاح كوفيد-19 (غيتي)
حظر موقع يوتيوب العام الماضي مقاطع الفيديو المضللة المتعلقة بلقاح كوفيد-19 (غيتي)
سيقوم موقع بث الفيديو يوتيوب، الذي حظر بالفعل بعض المقاطع حول اللقاحات المضادة لكوفيد-19، بإزالة المحتوى الذي يزعم أن أي لقاح معتمد خطير ويسبب عيوبًا صحية.

سيزيل موقع يوتيوب مقاطع الفيديو التي تنشر معلومات مضللة حول جميع اللقاحات، حيث يصعّد حملة على المحتوى الضار المنشور أثناء جائحة فيروس كورونا.

واعتبارًا من اليوم الأربعاء، سيقوم موقع بث الفيديو، الذي حظر بالفعل بعد المقاطع حول اللقاحات المضادة لكوفيد-19، بإزالة المحتوى الذي يزعم أن أي لقاح معتمد خطير ويسبب عيوبًا صحية مزمنة، بحسب صحيفة "الغارديان".

وبموجب الإرشادات السابقة، حجبت المنصة مقاطع الفيديو التي تنشر معلومات خاطئة حول اللقاحات لغير كوفيد-19 أو تروج لتردد اللقاح.

وفي العام الماضي، حظر موقع يوتيوب مقاطع الفيديو المضللة المتعلقة بلقاح كوفيد-19، مما أدى إلى إزالة 130.000 مقطع من المحتوى منذ ذلك الحين. وأزال موقع يوتيوب، المملوك لشركة غوغل، ما مجموعه مليون مقطع فيديو لنشر أكاذيب كوفيد-19 العامة منذ انتشار الوباء.

وقال الرئيس العالمي للثقة والأمان في موقع يوتيوب، مات هالبرين: "إن المعلومات الخاطئة عن اللقاح كانت مشكلة عالمية وقد امتدت من انتشار الأكاذيب حول كوفيد-19". وأضاف: "إن المعلومات الخاطئة عن اللقاحات تظهر على مستوى العالم، وتظهر في جميع البلدان والثقافات".

وأكّد هالبرين أن الأكاذيب حول لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، والتي زعمت خطأً أنّها مسبب في التوحد، كانت مثالًا على المعلومات الخاطئة التي سيستهدفها موقع يوتيوب.

وقال هالبرين: "إن الحظر سينطبق أيضًا، على سبيل المثال، على المحتوى الذي يزعم أن اللقاحات تسبب السرطان أو العقم أو تحتوي على رقائق دقيقة، وقد اكتسب هذا الأخير مكانة بارزة في الكذب حول لقاحات كوفيد-19". 

وعام 2019، أكّدت دراسة كبيرة أنه لا توجد صلة بين التوحد ومرض الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، في أعقاب تصاعد الشك في اللقاحات قبل انتشار فيروس كورونا، الذي أثارته وسائل التواصل الاجتماعي والشعبوية المناهضة للحكومة. 

وقال هالبرين: "إن المبادئ التوجيهية الجديدة ستظل تسمح بتقديم الشهادات الشخصية حول أخذ اللقاحات ومناقشة سياسات اللقاح والمراجع للفشل التاريخي في برامج اللقاح، طالما أن المحتوى لا يتضمن معلومات مضللة واسعة النطاق أو يروج للتردد بشأن اللقاح".

وتأتي خطوة يوتيوب في أعقاب قرار اتخذه فيسبوك العام الماضي لإزالة الادعاءات الكاذبة حول لقاحات كوفيد-19 بمجرد فضحها من قبل خبراء الصحة العامة.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close