الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"يوم تاريخي".. الرئيس الأوكراني: خيرسون عادت لنا بعد الانسحاب الروسي

"يوم تاريخي".. الرئيس الأوكراني: خيرسون عادت لنا بعد الانسحاب الروسي

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تستعرض أهمية مدينة خيرسون الإسراتيجية في الحرب الروسية على أوكرانيا (الصورة: الأناضول)
أعلن الجيش الروسي انسحاب أكثر من 30 ألف جندي روسي من منطقة خيرسون، تاركين الضفة اليمنى لنهر دنيبرو للانتشار على ضفته اليسرى.

في انتكاسة قوية أخرى لموسكو بعد قرابة تسعة أشهر من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، انسحاب القوات الروسية من خيرسون، وهي مدينة رئيسية في جنوب البلاد، بأنه"يوم تاريخي".

وقال زيلينسكي، اليوم الجمعة، إن قوات عسكرية أوكرانية خاصة أصبحت داخل مدينة خيرسون في جنوب البلاد بعد إعلان روسيا انسحاب قواتها منها.

يوم تاريخي

وكتب زيلينسكي على تلغرام قائلًا: "اليوم يوم تاريخي. نحن نستعيد خيرسون".

ومضى يقول: "في الوقت الراهن، مدافعونا موجودون في ضواحي المدينة. لكن قوات عسكرية خاصة موجودة في المدينة".

وفي وقت لاحق، أعلن الجيش الروسي انسحاب أكثر من 30 ألف جندي روسي من منطقة خيرسون، تاركين الضفة اليمنى لنهر دنيبرو للانتشار على ضفته اليسرى.

لكن يبدو أن هناك مخطّطا وراء هذا الانسحاب، إذ أعلن فلاديمير بوتين قبل شهرين تقريبًا، خلال احتفال في الكرملين ثم في احتفال آخر في الساحة الحمراء ضم أربع مناطق أوكرانية، من بينها خيرسون.

كما حذّر الرئيس الروسي من أن روسيا ستدافع "بكل الوسائل" عما تعتبره جزءا من أراضيها، في تهديد باللجوء إلى السلاح النووي.

لكن في مواجهة هجوم مضاد أوكراني بدأ نهاية الصيف، أعلن الجيش الروسي الأربعاء الماضي، أنه سينسحب من الجزء الشمالي لمنطقة خيرسون، بما فيه عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والواقعة على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو، من أجل تعزيز مواقعه على الجانب الآخر من هذا النهر.

رد روسي

ورغم ذلك، ستبقى منطقة خيرسون "تابعة لروسيا الاتحادية" على ما قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمعة، حيث تعد المدينة إلى جانب ثلاث مناطق أخرى أعلنت موسكو سلخها عن أوكرانيا وضمها إلى الاتحاد الروسي بقرار من بوتين نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

ويكتسي قرار الانسحاب إلى جنوب أوكرانيا أهمية أكبر، مع إعطاء فلاديمير بوتين في 21 أيلول/سبتمبر أمرًا باستدعاء حوالي 300 ألف من جنود الاحتياط لتعزيز خطوط المواجهة الروسية.

واستعاد الجيش الأوكراني الأربعاء 12 قرية في منطقة خيرسون الأوكرانية، على ما أعلن الخميس قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني.

واكتفت هيئة الأركان العامة الأوكرانية بالقول صباح الجمعة إن هجومها خلال اليوم "مستمر" وإن نتائجه ستعلن "لاحقًا".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close