الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"يوم مأساوي".. تصويت الثقة بنقيب مهندسي مصر ينتهي بمواجهة وإشكالات

"يوم مأساوي".. تصويت الثقة بنقيب مهندسي مصر ينتهي بمواجهة وإشكالات

Changed

النبراوي محمولًا على أكتاف المهندسين لحظة إعلان النتائج
النبراوي محمولًا على أكتاف المهندسين لحظة إعلان النتائج - فيسبوك
عاش الآلاف من المهندسين في مصر يومًا وصفه نقيبهم بالتاريخي والمأساوي بعد أن انتهت عملية تجديد الثقة به باعتداءات طالت بعضهم وبتحطيم الصناديق.

وجه نقيب المهندسين في مصر طارق النبراوي، فجر اليوم الأربعاء، كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي طالبه فيها بضرورة الإعلان عن نتائج تصويت الجمعية العمومية حول سحب الثقة من النقيب، قبل الاعتداء الذي طال المهندسين عقب نهاية عمليات الاقتراع أمس. 

وشهدت قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، عملية اقتراع حول طلب سحب الثقة من النقيب النبراوي، والذي تقدم به أعضاء ينتمون لحزب "مستقبل وطن" الذي يملك الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب، ليسجل المهندسون حضورًا وصفه النقيب بـ"التاريخي" بعد أن تخطى عددهم الـ24 ألف مهندس، صوّتت غالبيتهم ضد سحب الثقة، بنسبة تعدت الـ90%، كما قال النقيب في فيديو بثه على صفحته في فيسبوك.

ومع نهاية الاقتراع وإعلان النتائج، بدأ المهندسون يحتفلون بنقيبهم، ورفعوه على الأكتاف، قبل أن تدور مواجهات بالأيدي، بعد أن اقتحم بعض "البلطجية" كما وصفهم النبراوي المقر، وحطموا صناديق الاقتراع وفق ما وثقت كاميرات هواتف المهندسين بمقاطع فيديو اجتاحت مواقع التواصل. 

وقال مهندس يدعى محمود عبد العزيز على صفحته في فيسبوك، إن الحضور وصل لغاية 24900 مهندس، جددوا الثقة بالنبراوي بـ22 ألف صوت، وقبل "إعلان النتيجة رسميًا بدقائق انسحبت الشرطة من المكان، وهاجمنا حوالي 300 بلطجي مأجور دخلوا قاعة المؤتمرات وكسروا الباب، والصناديق والكراسي، وتهجموا علينا وأحدثوا إصابات لدى البعض". 

النبراوي قال في كلمته صباح اليوم، إنه قدم بلاغًا للشرطة، ودعا القضاء للتحرك، مؤكدًا أنه طالب رئاسة الحكومة سابقًا بمنع تدخل الأحزاب في عمل النقابة، ولا سيما حزب "مستقبل وطن" الذي اتهمه بالوقوف خلف الاعتداء، مشددًا على مضيه في موقفه حول استقلال النقابة. 

وكان النبراوي قد فاز بمقعد نقيب المهندسين خلال شهر مارس/ آذار عام 2022، على حساب وزير النقل السابق هاني ضاحي، القيادي في حزب "مستقبل وطن" المقرب من الحكومة.

وشهدت عملية الاقتراع يوم أمس، حضورًا أمنيًا كبيرًا وفق ما نقلت تقارير صحفية، حيث كان النبراوي قد أصدر بيانًا يوم الإثنين قال فيه إن حالة من الاستنفار "الهائلة" قام بها حزب "مستقبل وطن"، حيث استدعى أعضاءه ولجانه وقواعده لشن حملة ضده، "مستعينًا بأجهزة في الدولة، لمحاولة توجيه إرادة المهندسين بأسلوب الضغط والترهيب". 

وعلق النبراوي في تصريحات صحفية لوسائل الإعلام المحلية بالقول عقب نهاية الاقتراع: "للأسف يوم مأساوي وساعة مأساوية في تاريخ نقابة المهندسين، لقد انتهينا من التصويت وفرزت اللجنة المشرفة على الانتخابات الأصوات وأعلنت عن مستندات اللجان". 

وقالت صحيفة "المصري اليوم" المحلية، إن النبراوي طالب بإحالة المسألة للرأي العام، ولأجهزة الدولة، ورئيس الوزراء ووزير الداخلية للتحقيق فيها، والوقوف على الوضع الحالي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close