الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

10 نجوم حققوا إنجازات فردية.. الفيفا يختار 4 منتخبات تميزت في مونديال قطر

10 نجوم حققوا إنجازات فردية.. الفيفا يختار 4 منتخبات تميزت في مونديال قطر

Changed

"العربي" يسلط الضوء على أرقام فردية تحققت في المونديال (الصورة: غيتي)
من ليونيل ميسي إلى ياسين بونو مرورًا بنيمار وكيليان مبابي، سلط الفيفا الضوء على إنجازات فردية صنعها 10 نجوم، مميّزًا 4 منتخبات تألقت خلال مونديال قطر.

نشر موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" تقريرًا جديدًا سلط من خلاله الضوء على محطات مميزة في كأس العالم قطر 2022، وميّز به 4 منتخبات و10 لاعبين برزوا خلال البطولة العالمية.

وقال "الفيفا" في تقريره، إنّ استضافة قطر للبطولة شكلت فرصة لاكتشاف آفاق جديدة للبطولة، لجهة حضور أكثر من مباراة واحدة في اليوم على سبيل المثال، مسلطًا الضوء على تميز أربع منتخبات خلال البطولة، وهي:

الأرجنتين

لاعبو الأرجنتين لحظة الفوز بالبطولة
لاعبو الأرجنتين لحظة الفوز بالبطولة - غيتي

من منتخب غير مرشّح بقوة لنيل اللقب العالمي إلى فريق متوّج باللقب الأغلى في العالم، كانت رحلة "الألبيسيليستي" استثنائية بكل ما للكلمة من معنى، لا سيما بعد الهزيمة في المباراة الأولى أمام المنتخب السعودي.

حينها، كانت أقلية من توقعت أن تتمكن الأرجنتين من التعافي وتحويل حلم داعب مخيلتها منذ سنوات طويلة إلى حقيقة بعد مشوار فريد حافل.

المغرب

تشكيلة منتخب المغرب التي دخلت تاريخ بطولات كأس العالم
تشكيلة منتخب المغرب التي دخلت تاريخ بطولات كأس العالم - غيتي

تطلّب الأمر 88 سنة من المحاولات، حتى يتمكن منتخب إفريقي من بلوغ نصف نهائي كأس العالم.

واستهلّ أسود الأطلس مشوارهم بكسر شوكة بلجيكا في مرحلة المجموعات وسط تألق كوكبة من اللاعبين يتقدمهم الحارس ياسين بونو وأشرف حكيمي وحكيم زياش ويوسف النصيري.

وأذهل عناصر منتخب المغرب العالم بإقصاء إسبانيا في ثُمن النهائي والبرتغال في ربع النهائي، وشكّلوا خصمًا حقيقيًا للمنتخب الفرنسي في نصف النهائي قبل الهزيمة في مباراة ندية أمام كرواتيا لتحديد صاحب الميدالية البرونزية.

كرواتيا

منتخب كرواتيا على منصة كأس العالم مجددًا
منتخب كرواتيا على منصة كأس العالم مجددًا -غيتي

ما حققه المنتخب الكرواتي هو من أكبر قصص النجاح الكروي في تاريخ كأس العالم، فهي دولة لا يزيد عدد سكانها عن أربعة ملايين شخص، وتمكن منتخبها من احتلال المركزين الثاني والثالث في نسختين متتاليتين من البطولة.

ورغم أن المدرب زلاتكو داليتش خسر العديد من اللاعبين الأساسيين الذين أوصلوا المنتخب لنهائي 2018، إلا أن نجومًا آخرين ظهروا على المشهد ولا سيما دومينيك ليفاكوفيتش وجوسكو جفارديول ليستكملوا كتيبة موهوبة استقت إلهامها من لوكا مودريتش.

أما أبرز إنجازات كرواتيا في البطولة فيتمثل في إقصاء البرازيل في الطريق إلى نيل المركز الثالث.

اليابان

منتخب اليابان
فرحة اليابانيين بالتأهل إلى الدور الثاني وتصدر المجموعة - غيتي

سخر المنتخب الياباني من كل المحللين وتمكن من احتلال المركز الأول في مجموعته التي ضمت إسبانيا وألمانيا، قطبي الكرة الأوروبية بجدارة.

كما أصبح محاربو الساموراي ثالث فريق في تاريخ البطولة والأول منذ أن قامت بذلك ألمانيا الغربية عام 1970، يفوز بمباراتين بعد أن كان متأخرًا بالنتيجة في نهاية الشوط الأول.

إنجازات فردية

واختار "الفيفا" الإضاءة على نجوم المونديال دون ترتيب وفق ما سجلوه من إنجازات فردية، نظرًا إلى تألقهم ومنتخباتهم في البطولة، التي استمرت لـ28 يومًا لعبت خلالها 64 مباراة ألهبت حماس المليارات حول الكرة الأرضية.

ليونيل ميسي:

ميسي حقق عدة أرقام قياسية وألهم منتخب بلاده بالفوز في البطولة
ميسي حقق عدة أرقام قياسية وألهم منتخب بلاده بالفوز في البطولة_ غيتي

 لا تنتهي قائمة أرقام الأسطورة الأرجنتينية القياسية التي حققها في هذه البطولة، وحفلت بها مسيرة اللاعب البالغ من العمر 35 عامًا، فقد أعاد ملهم المنتخب الأرجنتيني الكأس الذهبية لبلاده بعد 36 عامًا من إنجاز سلفه دييغو مارادونا، مسطرًا اسمه في قائمة أفضل اللاعبين التاريخيين في اللعبة بأحرف من ذهب. 

كيليان مبابي:

مبابي أنهى البطولة كهداف لها
مبابي أنهى البطولة كهداف لها - فيسبوك

برصيد ثمانية أهداف من سبع مباريات، حصد القناص الفرنسي أفضل غلة تهديفية في كأس العالم منذ أن سجّل رونالدو نفس العدد من الأهداف في نسخة 2002.

كذلك، أصبح خامس لاعب في تاريخ البطولة يهزّ الشباك في نسختين من مباراة الحسم، والأول الذي يحصد ثلاثية شخصية في موقعة الحسم منذ جيوف هورست عام 1966، وبرصيد أربعة أهداف في مباراتي النهائي عامي 2018 و2022، كرّس مبابي نفسه ليكون اللاعب الأفضل تهديفيًا في تاريخ موقعة الحسم.

ليونيل سكالوني:

قاد سكالوني منتخب الأرجنتين للقب الثالث في تاريخه
قاد سكالوني منتخب الأرجنتين للقب الثالث في تاريخه - غيتي

بعمر الـ 44 عامًا، أصبح هذا الأرجنتيني أصغر مدرب يفوز بكأس العالم، منذ ابن بلاده سيزار لويس مينوتي الذي كان يبلغ 39 عامًا في نسخة 1978. 

ياسين بونو:

ياسين بونو
بونو متصدياً لإحدى ضربات الترجيح الإسبانية - غيتي

أصبح هذا البطل المغربي أول حارس إفريقي يحافظ على شباكه نظيفة في ثلاث مباريات نسخة واحدة من كأس العالم.

أوليفييه جيرو:

أوليفيه جيرو
بات جيرو الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا - غيتي

انضمّ المهاجم الفرنسي المتألق إلى تشكيلة "الديوك" في المراحل الأخيرة من الاستعدادات للبطولة نتيجة إصابة زميله كريم بنزيما، ليُثبت علوّ كعبه منذ المباراة الأولى، ويسجّل إجمالي أربعة أهداف ويعزز بذلك رصيده من الأهداف مع المنتخب إلى 53 متقدمًا باثنين عن الرقم القياسي السابق المسجل باسم تييري هنري 51. 

نيمار:

نيمار
نيمار باكيًا بعد تعرضه للإصابة أمام صربيا في أولى مباريات البرازيل بمونديال قطر - غيتي

رغم أن مشوار البطولة انتهى بدموع غزيرة من النجم البرازيلي صاحب القميص رقم 10، إلا أنه عادل الرقم القياسي الذي يحتفظ به بيليه بعدد الأهداف لصالح السيليساو والبالغ 77 هدفًا.

هوغو لوريس:

الحارس الفرنسي المتألق لوريس
الحارس الفرنسي المتألق لوريس- فيسبوك

تمكن كابتن المنتخب الفرنسي من تخطي ليليان تورام (142) على قائمة اللاعبين الأكثر تمثيلًا لبلادهم على الإطلاق، وأصبح أول حارس يحقق 20 مباراة في كأس العالم.

هاري كين:

سجل هاري كين مهاجم منتخب إنكلترا أول أهدافه بكأس العالم في الدقيقة 45
سجل هاري كين مهاجم منتخب إنكلترا أول أهدافه بكأس العالم في الدقيقة 45 - غيتي

بحصده هدفيه الدوليين 52 و53، أصبح في جعبة كابتن المنتخب الإنكليزي نفس العدد من الأهداف التي حصدها واين روني ليتقاسم النجمان حاليًا المركز الأول على قائمة أفضل هداف منتخب الأسود الثلاثة.

غونسالو راموس:

غونسالو راموس
بات راموس أول لاعب يسجل ثلاثية في أول مشاركة له بكأس العالم بعد الألماني كلوزه - غيتي

أصبح النجم البرتغالي الصاعد أول لاعب يسجل ثلاثية شخصية في أول مباراة له على الإطلاق في كأس العالم، منذ أن حقق ذلك الألماني ميروسلاف كلوزه عام 2002.

كما يُشهد له أنه صاحب أول ثلاثية شخصية في أدوار خروج المغلوب منذ أن قام بذلك التشيكي توماس سكوهارفي في إيطاليا 1990. 

إيفان بيريشتش:

الكرواتي المتألق بيريشتش
الكرواتي المتألق بيريشتش - غيتي

سجّل بيريستش هدفًا وصنع الآخر لكرواتيا، أي أنه حصد ستة أهداف وصنع خمسة على مدى ثلاث نسخ من كأس العالم. ولا يسبقه بالانخراط المباشر بعدد أكبر من الأهداف في نفس الفترة سوى الساحر ليونيل ميسي (21).

المصادر:
العربي - الفيفا

شارك القصة

تابع القراءة
Close