الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

100 يوم على الكوكب الأحمر.. المسبار الصيني يلتقط صورة مذهلة للمريخ

100 يوم على الكوكب الأحمر.. المسبار الصيني يلتقط صورة مذهلة للمريخ

Changed

 مركبة "جوورونغ" الصينية على سطح المريخ (غيتي)
مركبة "جوورونغ" الصينية على سطح المريخ (غيتي)
أكملت "جوورونغ" 100 يوم على المريخ، واحتفالًا بهذا الإنجاز العلمي، شاركت وسائل الإعلام الصينية التابعة للدولة صورة بانورامية شاملة للمريخ.

أصدرت وكالة الفضاء الوطنية الصينية صورة بانورامية جديدة لسطح المريخ بعد أن أكملت المركبة "جوورونغ"  (Zhurong) 100 يوم على سطح الكوكب الأحمر.

وهبطت مركبة "جوورونغ" وهي جزء من المهمة الفضائية الصينية الصينية "تيان وين-1" (Tianwen-1) التابعة لإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA)، يوم 15 أيار/ مايو من هذا العام في أول محاولة صينية لإرسال مركبة جوالة إلى هناك.

وأمس الإثنين أكملت "جوورونغ" 100 يوم على المريخ واحتفالًا بهذا الإنجاز العلمي، شاركت وسائل الإعلام الصينية التابعة للدولة صورة بانورامية شاملة للمريخ حيث يمكن رؤية العربة الجوالة متوقفة بجوار الكثبان الرملية.

كما أصدرت الـ CNSA بالتعاون مع بنك الشعب الصيني (PBOC) ثلاث عملات تذكارية تحتوي على صورة العربة الجوالة عليها، تخليدًا لهذا الإنجاز.

ومثل المسبار الأميركي المتجول التابع لوكالة "ناسا"، فإن Zhurong هو مستكشف آلي بعجلات يحتوي على معدات تصوير وأدوات علمية تدرس بيئة المريخ.

ويبلغ ارتفاعه 1.85 مترًا (6 أقدام) ويزن 529 رطلًا، وفقًا لـCNSA. 

وفي بيان صحافي نُشر في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء قالت وكالة الفضاء الصينية: إن المركبة الجوالة "في حالة جيدة"، وإنها كانت متوجهة جنوبًا من نقطة هبوطها الأصلية في رحلة إلى سهل "يوتوبيا بلانيتيا" على المريخ، الواقع داخل حوض الارتطام في يوتوبيا.

ووفق موقع "نيوز ويك" من المتوقع أن توقف المركبة الجوالة عملياتها مؤقتًا في شهر سبتمبر/ أيلول عندما يمر المريخ لفترة وجيزة بمرحلة عبوره الشمسي، مما يعني أن الكوكب سيمر مباشرة خلف الشمس من منظور الأرض، مما يضع الأرض والشمس والمريخ في خط مستقيم.

وهذا يعني أن الاتصال بين الأرض والمريخ سيتعطل بسبب التداخل الكهرومغناطيسي. لذا من المقرر أن يتمّ وضع Zhurong في "وضعية الأمان" خلال هذا الوقت.

و"جوورونغ" هو جزء واحد فقط من مهمة Tianwen-1 الصينية المستمرة على المريخ. إذ تتكون المهمة أيضًا من مركبة مدارية تستمر في الدوران حول المريخ منذ فبراير/ شباط 2021.

ويستكشف المسبار الصيني المريخ تزامنًا مع وجود مركبة Perseverance الجوالة التابعة لـ"ناسا"، والتي هبطت على الكوكب الأحمر قبل أشهر قليلة من "جوورونغ".

أما المركبتان الجوالتان فمختلفتان من حيث الحجم، وبطول 7 أقدام و 2260 رطلًا، وتكون "برسفيرنس" أثقل وزنًا من Zhurong.

وبينما تعتبر المركبة الصينية التي تبلغ سرعتها القصوى 200 متر في الساعة أو 0.12 ميلًا في الساعة وفقًا لمجلة Scientific American، أسرع من الأميركية، التي تبلغ سرعتها القصوى 152 مترًا في الساعة أي 0.09 ميل في الساعة.

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close