الجمعة 20 مايو / مايو 2022

11 جريحًا.. قوات الاحتلال تنسحب من جنين بعد اعتقال محمود الدبعي

11 جريحًا.. قوات الاحتلال تنسحب من جنين بعد اعتقال محمود الدبعي
الجمعة 13 مايو 2022
نافذة لمراسل "العربي" حول اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية (الصورة: وسائل التواصل)

حاصر الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة منزلًا فلسطينيًا بمدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، قبل أن تنسحب قواته من المخيم بعد مقاومة فلسطينية عنيفة، في وقت أعلنت فيه مصادر طبية وصول 11 إصابة إلى مستشفى محلي بالمدينة.

وكان مراسل "العربي" قد أفاد في وقت سابق اليوم الجمعة، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت منزلًا بعد محاصرته بعدة قذائف، وأصابت شقيق الأسير زكريا الزبيدي القائد السابق لكتائب شهداء الأقصى في جنين، الذي كان قد فر من سجن إسرائيلي في سبتمبر/ أيلول 2021 ثم اعتقل من جديد.

وأشار المراسل إلى أن قوة عسكرية إسرائيلية مكونة من أكثر من 20 آلية حاصرت منزلًا فلسطينيًا في حي "الهدف" في المخيم تعود ملكيته إلى عائلة الدبعي، وسط اشتباكات عنيفة.

وأضاف أن اشتباكًا مسلحًا دار في الحي منذ ساعات، حيث أطلق خلاله الجيش الإسرائيلي، النار وقذائف محمولة على الكتف، باتجاه أحد المنازل، ما أدى إلى اندلاع النيران فيه وتصاعد أعمدة الدخان.

وأكدت مصادر محلية فلسطينية انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جنين، بعد اعتقال محمود الدبعي، وبعد مقاومة فلسطينية عنيفة لهذه القوات.

ونقل "العربي"، عن مستشفى ابن سينا التخصصي في جنين قوله إنه استقبل 11 إصابة برصاص الجيش الإسرائيلي.

وأضاف المستشفى أن أحد المصابين هو داود الزبيدي (شقيق المعتقل زكريا الزبيدي القيادي في حركة "فتح")، موضحًا أن إصابته "حرجة بالبطن"، وذكر أنه استقبل 10 إصابات أخرى بين متوسطة وطفيفة.

التغطية على قتل أبو عاقلة

وخلال اتصال هاتفي مع "العربي"، أكد محافظ جنين أكرم رجوب أن الاحتلال يحاول إخضاع مخيم جنين لإرادته وأن أهالي المخيم لن يرفعوا له الراية البيضاء.

وأشار إلى أن الاحتلال يقتحم المخيم بتبريرات واهية من أجل ممارسة مزيد من الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

من جانبه، أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح جمال حويل في حديث لـ"العربي" أن الاحتلال يحاول عبر اقتحامه جنين التغطية على جريمة قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.

"جريمة حرب"

من جهته، اعتبر المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي بالضفة الغربية، طارق عز الدين، في بيان، أن "قصف البيوت بالصواريخ من قبل قوات الاحتلال جريمة حرب، يجب ملاحقة الاحتلال عليها".

وأضاف أن "ما يجري من إرهاب على أيدي قوات الاحتلال، جريمة كبرى لن تغتفر".

وحمّل السلطات الإسرائيلية "المسؤولية كاملة عما يجري في مخيم جنين من جرائم"، مضيفًا أن "المقاومين مستمرون في التصدي له".

بدوره، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق: إن ما يحدث في ⁧‫مخيم جنين‬⁩ "يؤكد أن المقاومة هي السبيل الوحيد القادر على لجم الاحتلال والتصدي لعدوانه".

‏وأكد الرشق اليوم الجمعة أن العدوان والإرهاب الصهيوني لن يؤثر على صمود المخيم، وستبوء هذه الحملة بالفشل.

إصابة في رام الله

في غضون ذلك، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على فلسطيني قرب مدينة رام الله في الضفة الغربية.

وأظهرت صور التقطت من مركبة فلسطينية مارة، وقوع إطلاق النار قرب المدخل الشمالي لمدينتي رام الله والبيرة، فيما ادعت قوات الاحتلال أن الفلسطيني حاول تنفيذ عملية طعن ضد جنودها.

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي، إن قواته نفذت خلال الساعات الماضية "عمليات استباقية ووقائية في الضفة الغربية"، دون مزيد من التفاصيل.

وتصاعدت حدة التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أعقاب اقتحامات المستوطنين المتكررة لباحات المسجد الأقصى، وحملات الاعتقالات والهدم التي تنفذها قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ دقيقة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على التصعيد الروسي في منطقة لوغانسك الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

طلب وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوففرض المزيد من العقوبات على روسيا لإعادة الإعمار وإنقاذ ما تبقى من البنى التحتية في البلاد.

سياسة - روسيا
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تداعيات انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد، ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" يرصد الهجوم الروسي على دونباس وتقييمات استخبارية بريطانية عن خسارة ثلث القوات الروسية في أوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أفادت وزارة الدفاع البريطانية أنه بمجرد قيام روسيا بتأمين ماريوبول، فمن المحتمل أن تحرك قواتها لتعزيز العمليات في دونباس شرقي أوكرانيا.

Close